الابلاغ عن الوفاة و إصابات العمل المهنية

عزيزي صاحب العمل

نود تذكيرك بضرورة الابلاغ عن الاصابات والوفيات والامراض المهنية التى تحدث اثناء او بسبب العمل استنادا الى قانون العمل والقرارات الوزارية .

الجزاءات المترتبة على عدم الابلاغ

  • غرامة مالية قدرها 10 الاف درهم عن كل حالة
  • وقف المنشاة

تعريف اصابة العمل

هي تعرض العامل لحادث اثناء العمل او بسببه ينتج عنه ضرر يصيب العامل.

تعريف المرض المهني

الإصابة بأحد الأمراض المهنية المذكورة في قانون العمل والتي تنجم عن التعرض لعوامل فيزيائية أو كيميائية أو فيزيولوجية خطرة أو مضرة بالصحة مما قد يؤدي إلى الوفاة أو الإصابة بمرض مزمن .

حالات الاصابات التى يجب الابلاغ عنها

يجب على صاحب العمل الابلاغ عن الاصابات التى تتسبب بتعطل العامل عن عمله ثلاثة ايام فاكثر خلال 24 ساعة شرط تحقق التالي :

  • حدوث الاصابة اثناء العمل او بسببه .
  • حدوث الاصابة اثناء ذهاب العامل من مسكنه الى محل عمله وبالعكس .
  • حدوث الاصابة اثناء تنقلاته التى يقوم بها بقصد اداء مهمة كلفه بها صاحب العمل .
  • الاصابة باحد الامراض المذكوره في جدول الامراض المهنية في قانون العمل .

اجراءات تقديم البلاغ

يمكنكم ابلاغ عن اصابة عمل عن طريق تطبيق سلامة

التواصل والاستفسارات :

شاركنا رأيك

ما رأيك بالتصميم الحالي للموقع الإلكتروني للوزارة ؟

   

استبيان السعادة

  • راض
  • محايد
  • غير راض
" "