المواصفة |
تعريف المواصفة |
مجال التطبيق |
ممثل النظام |
سنة الحصول على الشهادة |
نظام ادارة الاصول والممتلكاتISO 55001:2014 |
نظام عالمي لإدارة الاصول والممتلكات، يتحقق من الاستخدام الأمثل للأصول والممتلكات والموارد المتاحة وكيفية ادارتها. |
إدارة الأصول والممتلكات المملوكة لوزارة الموارد البشرية والتوطين والتي تشمل المباني والأجهزة والمعدات والموارد على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة |
ممثل نظام إدارة الأصول والممتلكات (مدير إدارة الشؤون الإدارية) |
2021 |
نظام ادارة الابتكار (56002:2019) |
نظام عالمي لإدارة الابتكار يهدف إلى تطبيق عدة معايير واستخدامها كأداة للتطوير المؤسسي من خلال مجموعة من العمليات والاجراءات والعمل على خلق بيئة محفزة للأفكار والحلول الابتكارية |
تطبيق الابتكار في وزارة الموارد البشرية والتوطين بما يشمل كافة القطاعات لوزارة الموارد البشرية والتوطين والوحدات التنظيمية التابعة لها، ويستهدف كافة الفئات المعنية من متعاملين وموظفين وشركاء استراتيجيين وموردين ومجتمع وذلك بهدف الابتكار ضمن العمليات والإجراءات والأنشطة المرتبطة بالوزارة وبرامجها ومبادراتها وسياساتها وخدماتها الحكومية سواء عن طريق التطوير المستمر عليها أو عن طريق استحداث جديد منها أو عن طريق التحول الكامل لها وعلى مراحل مختلفة قصيرة، متوسطة وطويلة المدى |
ممثل نظام إدارة الابتكار (الرئيس التنفيذي لمجلس الابتكار) |
2020 |
آيزو المعايير العالمية لإدارة مراكز الاتصال ISO 18295-1 |
نظام عالمي يهدف تقديم خدمات مركز الاتصال وفقا للمعايير العالمية المستخدمة في إدارة مراكز الاتصال من حيث توفير خدمات نوعية مطورة واستباقية في مجال خدمة المتعاملين |
تهدف ISO 18295-1 إلى ضمان تقديم خدمات متميزة تتناسب مع توقعات المتعاملين بشكل مستمر واستباقي ومتابعة تطبيق التحديثات المطلوبة باستمرار من خلال توفير جميع المتطلبات اللازمة لذلك وإدارة العمليات بالشكل المطلوب إضغط هنا لمشاهدة ISO 18295-1 |
إدارة علاقات المتعاملين |
2020 |
نظام ادارة استمرارية الاعمال ISO 22301:2019 |
نظام عالمي يهدف تقييم مزود مركز الاتصال وفقاً للمعايير والمقاييس العالمية للايزو |
تهدف ISO 18295-2 إلى تقييم مزود خدمة لمركز الاتصال من حيث القدرة على إدارة العلميات في مركز الاتصال وتحقيق متطلبات الوزارة وتقديم الخدمات وفقاً لما يلبي متطلبات متعاملي الوزارة إضغط هنا لمشاهدة ISO 18295-2 |
إدارة علاقات المتعاملين |
2020 |
نظام ادارة استمرارية الاعمال ISO 22301:2019 |
نظام عالمي لإدارة استمرارية الاعمال وهو نظام يحدد المتطلبات اللازمة للتخطيط، الإنشاء، التنفيذ، التشغيل، المراقبة، المراجعة والصيانة لنظام إداري موثق مع ضمان التحسين المستمر عليه بغرض الاستعداد ، التجاوب مع والتعافي من الأحداث الطارئة حال حدوثها. |
تطبيق إدارة استمرارية الأعمال لعمليات تقنية المعلومات الهامة والمحددة مثل صيانة البنية التحتية ، وتطوير البرامج وتنفيذها ، وحوكمة وأمن تقنية المعلومات والخدمات الإدارية لدعم فروع وزارة الموارد البشرية والتوطين ، الإمارات العربية المتحدة. |
ممثل نظام إدارة أمن المعلومات(مدير إدارة تقنية المعلومات) |
2019 |
نظام ادارة البيئة (14001:2015) |
نظام يهدف إلى تنفيذ كافة العمليات المؤسسية بأقل ضرر بيئي لتحقيق الاستدامة. |
تنظيم سوق العمل من خلال إصدار تصاريح العمل، وإدارة مراكز الخدمة وخدمة أبشر وترخيص وكالات التوسط والتوظيف، والتفتيش على المنشآت وعمل حملات توجيه توعوية ومتابعة اشتراطات الصحة والسلامة المهنية والإشراف على نظام حماية الأجور، والإشراف على علاقات العمل وحل المنازعات العمالية بين طرفي الإنتاج (أصحاب العمل، العمال)، واقتراح القوانين المنظمة لسوق العمل ومراجعة السياسات وتحديثها في بيئة عمل آمنة |
ممثل نظام الإدارة البيئية (مدير إدارة الشؤون الإدارية) |
2018 |
نظام ادارة خدمات تقنية المعلومات ISO 20000-1:2018 |
نظام عالمي لإدارة خدمات تقنية المعلومات و الذي هو عبارة عن مجموعة من السياسات والممارسات لتنفيذ وتسليم وإدارة خدمات تقنية المعلومات للمستخدمين النهائيين بطريقة تلبي الاحتياجات المحددة للمستخدمين النهائيين والأهداف المحددة للأعمال. |
تطبيق نظام إدارة خدمات تقنية المعلومات في وزارة الموارد البشرية والتوطين ،بما يشمل تزويد وتقديم خدمات تقنية المعلومات مثل البنية التحتية للأنظمة والشبكة وحوسبة المستخدم النهائي ، و إدارة الوصول وأمن المعلومات لموظفي وزارة الموارد البشرية والتوطين المتواجدين في الإمارات العربية المتحدة ، كما هو موضح في دليل خدمات تقنية المعلومات. |
ممثل نظام إدارة أمن المعلومات(مدير إدارة تقنية المعلومات) |
2017 |
نظام ادارة الجودة (IS0 9001:2015) |
نظام عالمي لإدارة الجودة يهدف إلى تطبيق عدة معايير واستخدامها كأداة للتطوير المؤسسي، من خلال مجموعة من الإجراءات والعمليات تركز على تحقيق سياسة الجودة و أهداف الجودة لتلبية احتياجات العملاء وفقا للشروط المطلوبة |
تنظيم سوق العمل من خلال إصدار تصاريح العمل، وإدارة مراكز الخدمة وخدمة أبشر وترخيص وكالات التوسط والتوظيف، والتفتيش على المنشآت وعمل حملات توجيه توعوية ومتابعة اشتراطات الصحة والسلامة المهنية والإشراف على نظام حماية الأجور، والإشراف على علاقات العمل وحل المنازعات العمالية بين طرفي الإنتاج (أصحاب العمل، العمال)، واقتراح القوانين المنظمة لسوق العمل ومراجعة السياسات وتحديثها في بيئة عمل آمنة |
ممثل نظام إدارة الجودة (مدير إدارة الاستراتيجية والمستقبل) |
2015 |
نظام الصحة والسلامة المهنية (OHSAS 18001:2007) |
نظام ذو معايير يتحقق من أداء العمليات المؤسسية ضمن اشتراطات الصحة والسلامة المهنية العالمية، من خلال مجموعة من الإجراءات والعمليات التي تركز على تحقيق أمن وحمایة الموظفين وتقلیل عدد الحوادث والإصابات التى يمكن أن یتعرض لها الموظف أو منع حدوثها |
تنظيم سوق العمل من خلال إصدار تصاريح العمل، وإدارة مراكز الخدمة وخدمة أبشر وترخيص وكالات التوسط والتوظيف، والتفتيش على المنشآت وعمل حملات توجيه توعوية ومتابعة اشتراطات الصحة والسلامة المهنية والإشراف على نظام حماية الأجور، والإشراف على علاقات العمل وحل المنازعات العمالية بين طرفي الإنتاج (أصحاب العمل، العمال)، واقتراح القوانين المنظمة لسوق العمل ومراجعة السياسات وتحديثها في بيئة عمل آمنة |
ممثل نظام الصحة والسلامة المهنية (مدير إدارة الشؤون الإدارية) |
2015 |
ISO 10001:2018 |
نظام يهدف إلى تخطيط وتصميم وتطوير وتطبيق ميثاق المتعاملين. |
تطبيق ميثاق خدمة المتعاملين في وزارة الموارد البشرية والتوطين سعي ا لتحقيق رضاهم عن خدمات الوزارة وفق المتطلبات والتشريعات المعمول بها |
ممثل نظام علاقات المتعاملين (مدير إدارة علاقات المتعاملين) |
2015 |
ISO 10002:2018 |
نظام يحدد الضوابط والعمليات التي تسمح للمؤسسات بالتعامل مع شكاوي العملاء بحرفية وفاعلية وتضمن رضا العملاء عن مستوى الخدمة المقدمة. |
التعامل مع الشكاوى المتعلقة بأعمال وخدمات الوزارة متضمنة استلام الشكاوى والمنازعات، التحقق منها، وضع الحلول الفورية والعلاجية، التواصل مع الجهات ذات العلاقة وإدارة هذه العملية وفق الأنظمة والتشريعات ذات العلاقة |
ممثل نظام علاقات المتعاملين (مدير إدارة علاقات المتعاملين) |
2015 |
ISO 10003:2018 |
نظام يهدف إلى توجيه المؤسسات لتصميم وتنفيذ عمليات حل النزاعات والخلافات مع جهات خارجية محايدة بشكل فعال |
تصميم وتطبيق وتنفيذ نظام حل النزاعات والمشكلات مع الجهات الخارجية ذات العلاقة والمتعلقة بجميع خدمات الوزارة بهدف تحقيق إسعاد المتعاملين حسب المتطلبات والتشريعات المعمول بها |
ممثل نظام علاقات المتعاملين (مدير إدارة علاقات المتعاملين) |
2015 |
ISO 10004:2018 |
نظام يهدف إلى تطوير عمليات لمراقبة وقياس رضا المتعاملين |
قياس رضا المتعاملين والعمل على تطبيق أسس إسعاد المتعاملين عن طريق جمع وتحليل المعلومات ووضع خطط التحسين والتطوير المستمرة والتي تتعلق بجميع الخدمات المقدمة من قبل الوزارة |
ممثل نظام إدارة الجودة (مدير إدارة الاستراتيجية والمستقبل) |
2015 |
نظام ادارة أمن المعلومات ISO 27001:2022 |
نظام عالمي لإدارة أمن وسرية المعلومات ، الذي يوضح كيفية وضع نظام إدارة أمن المعلومات بشكل معتمد وتطبيقه والحفاظ عليه وتحسينه باستمرار، ضمن أطر عملية مما يسمح بالحفاظ على البيانات الحساسة والسرية بشكل آمن والتقليل من احتمال الوصول إليها بشكلٍ غير قانوني أو بدون إذن كما يسمح بإدارة المخاطر الأمنية واسترداد المعلومات وتقليل الخروقات الأمنية. |
تطبيق نظام إدارة أمن المعلومات في وزارة الموارد البشرية والتوطين بما يشمل كافة الخدمات / أنظمة تقنية المعلومات وأمن المعلومات والبنية التحتية المدارة بواسطة الوزارة. المعلومات ووضع خطط التحسين والتطوير المستمرة والتي تتعلق بجميع الخدمات المقدمة من قبل الوزارة |
ممثل نظام إدارة أمن المعلومات(مدير إدارة تقنية المعلومات) |
2011 |