الأخبار | المركز الإعلامي | وزارة الموارد البشرية والتوطين - دولة الإمارات
  • إغلاق

    إعدادات إمكانية الوصول

  • استمع لهذه الصفحة

  • حدد اللون

  • ترجمة الى‎

    الوزراة غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل

الخميس، 07 أبريل 2016

صقر غباش يدشن المرحلة الثانية من حملة "اعرف حقوقك" لتوعية العمال

وزارة الموارد البشرية والتوطين 6 ابريل 2016 دشن معالي صقر غباش وزير الموارد البشرية والتوطين اليوم (الاربعاء) المرحلة الثانية من حملة توعية العمال بسياسات سوق العمل تحت شعار "اعرف حقوقك" بحضور أكثر من 400 عامل وذلك في المدينة العمالية " ايكاد" بأبوظبي بعد ان كانت المرحلة الاولى من الحملة انطلقت في مطارات دبي الدولية في 18 فبراير الماضي.

وزارة الموارد البشرية والتوطين 6 ابريل 2016

دشن معالي صقر غباش وزير الموارد البشرية والتوطين اليوم (الاربعاء) المرحلة الثانية من حملة توعية العمال بسياسات سوق العمل تحت شعار "اعرف حقوقك"  بحضور أكثر من 400 عامل وذلك في المدينة العمالية " ايكاد"  بأبوظبي  بعد ان كانت المرحلة الاولى من الحملة انطلقت في مطارات دبي الدولية في 18 فبراير الماضي.

وقال معالي صقر غباش "ان المرحلة الثانية من الحملة تستهدف توعية العمال المتواجدين في سوق العمل بعد ان تركزت المرحلة الأولى من الحملة في توعية الالاف من العمال الذين دخلوا الى الدولة لأول مرة ".

واضاف في تصريحات صحافية " ان وزارة الموارد البشرية والتوطين تسعى نحو الوصول الى العمال في مواقع عملهم وسكنهم على مستوى الدولة لاطلاعهم على حقوقهم والتزاماتهم القانونية خصوصا المنصوص عليها في حزمة القرارات الجديدة التي دخلت حيز التنفيذ مطلع العام الجاري وذلك من خلال  حملة "اعرف حقوقك" وكافة برامج وفعاليات التوعية التي ينفذها قطاع التفتيش في الوزارة على مدار العام والتي تشمل ايضا اصحاب العمل نظرا لأهمية ذلك في تعزيز استقرار علاقة العمل بين طرفيها".

وشدد معالي صقر غباش في ردوده على اسئلة ممثلي وسائل الاعلام المحلية والدولية " على ان القرارات الجديدة تأتي لتؤكد حرص دولة الامارات العربية المتحدة على توفير الحماية لحقوق العمال وضمان مصالح أصحاب العمل سيما وان تلك القرارات تغطي كافة مراحل دورة العمل التعاقدي وبالتالي تعمل على تعزيز التوازن في علاقات عمل بين طرفيها بحيث يكون عقد العمل مرجعيتها وترتكز الى التراضي والشفافية في التعاقد".

 يذكر ان القرارات المشار اليها أوجدت سياسة جديدة لاصدار تصاريح العمل حيث تقضي بالزام صاحب العمل بأن يقدم للعامل الاجنبي المزمع استقدامة في دولة المنشأ عرض عمل تفصيلي يحتوى على وصف شامل لحقوق وواجبات كل طرف من طرفيه ولشروط وظروف العمل وذلك لضمان ان يكون العامل قد وافق على هذه الشروط وذلك باللغة التي يفهمها قبل التعاقد رسميا مع صاحب العمل ، كما حددت القرارات حالات انتهاء علاقة العمل ومنح العامل تصريح عمل جديد للانتقال من منشأة إلى أخرى بعد انتهاء علاقة عمله مع المنشأة المنقول منها بالشكل الذي يحمي حقوق الطرفين ويعزز من مرونة الانتقال في سوق العمل.

وشارك معالي صقر غباش على هامش اطلاقه المرحلة الثانية من حملة "اعرف حقوقك" في جانب من ورش عمل نظمتها الوزارة في القاعة الرياضية بمدينة "ايكاد" حيث تم تقسيم نحو 400 عامل على اربع مجموعات لتوعيتهم بحقوقهم والتزاماتهم القانونية بلغات عدة.

ووجه معاليه مفتشي الوزارة القائمين على ورش العمل بضرورة التفاعل التام مع اية استفسارات يوجهها العمال بما يضمن المامهم التام بكافة الحقوق والواجبات المنصوص عليه في قانون تنظيم علاقات القرارات والمنفذة له وخصوصا الجديدة منها.

ودعا العمال الذين التقاهم الى ضرورة الاستفادة القصوى من ورش العمل مؤكدا لهم حرص الوزارة على صون حقوقهم ومستحقاتهم القانونية"

ومن المقرر ان ينظم مفتشو الوزارة ورش عمل مماثلة في العديد من المساكن العمالية على مستوى الدولة وفق جدول زمني معد لهذه الغاية.

كما اطلع معالي صقر غباش على الية عمل جهاز التوجيه الذكي المتوافر في القاعة الرياضية والذي  تم ابتكارة من قبل ادارة التوجيه في الوزارة حيث يتمثل في شاشة ذكية تعمل باللمس وترتبط بالانترنت ويستطيع العامل بعد ادخال بياناته أو قراءة بطاقة هويته مشاهدة فيلم للتوعية مدته 20 دقيقة تم اعداده بلغات عدة.

وتفقد معاليه منصة وزارة الموارد البشرية والتوطين في المركز التجاري بالمدينة العمالية "ايكاد" والتقى عددا من العمال الذين تم تزويدهم بالكتيبات الارشادية التي اعدت لحملة "اعرف حقوقك" وتتضمن محاور عدة لتوعية العمال بحقوقهم من خلال 11 لغة تشمل العربية والانجليزية والهندية والأوردو ولغة المالايالام واللغة الأفغانية والسنهالية والصينية والنيبالية  ولغة التاميل والبنغالية. 

وثمن معالي صقر غباش تعاون المسؤولين في المدينة العمالية "ايكاد" مع الوزارة في اطار تنفيذ المرحلة الثانية من الحملة مشيدا في الوقت ذاته بمستوى الخدمات المقدمة للعمال المستخدمين لسكنات المدينة التي تستوعب الالاف".

من جهته قال سعيد عيسى الخييلي الرئيس التنفيذي بالإنابة للمؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة "ان المؤسسة قامت ببناء مدن سكنية خاصة للعمال بناء على تكليف من المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي بحيث تكون بمواصفات عالمية تناسب والتطور الحضاري والصناعي والاقتصادي للإمارة  مشيرا الى ان المؤسسة قامت  باستثمار ما يزيد عن 12,5 مليار درهم  بالشراكة مع القطاع الخاص فى الدولة لتطوير 30 مدينة عمالية تستوعب أكثر من 450 ألف عامل في مدينة أبوظبي موزعة على مناطق المصفح و المفرق، ورزين، وحميم، والعين،و الغربية وفق أعلى المواصفات العالمية.

وأكد ان المدن العمالية التابعة للمؤسسة العليا للمناطق الإقتصادية توفر بيئة مريحة ولائقة  تتيح أجواء تتسم بالألفة والراحة وهي محاطة بالمرافق التي تلبي الاحتياجات الأساسية للعمال مثل البقالات  والمحال التجارية  ومحلات الصرافة والمطاعم والمساجد والعيادات الطبية وغيرها من المرافق  

حضر تدشين المرحلة الثانية من الحملة حميد بن ديماس السويدي الوكيل المساعد لشؤون العمل في وزارة الموارد البشرية والتوطين وماهر العوبد الوكيل المساعد لشؤون التفتيش والدكتور عمر النعيمي الوكيل المساعد لشؤون السياسات والاستراتيجية وعدد من المسؤولين في الوزارة والمدينة العمالية.

أخبار ذات صلة

مزيد من الأخبار