الأسئلة الأكثر شيوعا | بوابة التوطين | وزارة الموارد البشرية والتوطين - دولة الإمارات
  • إغلاق

    إعدادات إمكانية الوصول

  • استمع لهذه الصفحة

  • حدد اللون

  • ترجمة الى‎

    الوزراة غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل


 

الباحثين عن عمل

1- من هو الباحث عن عمل؟

هو من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة ويحمل جواز سفر ساري المفعول وخلاصة قيد، يكون سن المواطن عن عمل 18عاماً وما فوق، لديه حساب مفعل/ نشط في بوابة "التوطين" بوزارة الموارد البشرية والتوطين، يرغب بالعمل في القطاع الخاص فقط، لديه شهادة حسن سيرة وسلوك، لم يحصل على فرصة العمل المناسبة خلال فترة تسجيله في بوابة "التوطين".

2- ماهي الفترة المرجعية للبحث عن عمل؟

هي الفترة الزمنية التي قام خلالها الباحث عن عمل باتخاذ خطوات جدية للالتحاق بعمل كموظف أو كصاحب عمل، ولم يجده، ويجب أن لا تقل هذه الفترة عن ثلاثة شهور.

3- ما هي الفترة المرجعية للإتاحة؟

هي الفترة التي يحتاجها الباحث عن عمل لكي يصبح متاحاً أو مستعداً للعمل إذا توفرت له فرصة العمل، ويجب أن لا تتجاوز هذه الفترة أسبوعين من تاريخ إبلاغه بفرصة العمل.

4- لمن تعطى الأولوية في الاستفادة من خدمات التوطين؟

تكون الأولوية لكل مواطن لا يعمل وغير قادر على الحصول على عمل مناسب رغم قدرته على العمل واستعداده له والبحث عنه بجدية، ويقبله عند الأجر السائد ولكن دون جدوى.

5- ما هو تعريف الأجر السائد؟

هو قيمة الأجر الذي يتم دفعه للأغلبية العظمى من شاغلي مهنة معينة مقابل كل ساعة عمل شاملاً قيمة البدلات والمنافع التي يحصل عليها الموظف، ويتم احتساب قيمة الأجر السائد للمهنة في كل قطاع على حدا.

6- ما هي الخدمات التي تقدم للباحث عن عمل؟

  • التسجيل في بوابة التوطين،
  • الترشيح للشواغر المعلن عنها في بوابة "التوطين"،
  • التنسيق مع أصحاب العمل لحضور المقابلات الوظيفية مباشرةً أو من خلال حضور أيام التوظيف المفتوحة في مراكز سعادة المتعاملين في الدولة،
  • الترشيح للبرامج التدريبة والتأهيلة الفنية أو التخصصية.
  • الإستفادة من جلسات الإرشاد المهني والوظيفي،
  • الإستفادة من امتيازات بطاقة أبشر بعد التوظيف في القطاع الخاص.

7- ماهي أدوار ومسؤوليات الباحث عن عمل؟

  • 1- استكمال جميع بيانات الحقول في صفحة "التسجيل" وصفحة "سيرتي الذاتية" في بوابة "التوطين" للحصول على حساب خاص للباحث عن عمل.
  • 2- الدخول على الحساب الخاص بالباحث عن عمل مرة واحدة على الأقل كل ثلاثة أشهر لتنشيط حساب التسجيل في بوابة "التوطين".
  • 3- ان يكون جاهز للعمل خلال فترة لا تتجاوز أسبوعين من تاريخ إبلاغه بفرصة العمل.
  • 4- ان لا يتغيب عن الحضور لأي خدمة مقدمة للباحث عن عمل لــعدد 3 مرات.
  • 5- ان لا يتغيب عن حضور المقابلة الوظيفية لأكثر من مرتين.
  • 6- ان لا يرفض عدد 3 فرص عمل مناسبة من جهات مختلفة.
  • 7- ان لا يرفض عدد 1 عقد عمل مناسب.
  • 8- ان يلتزم بالحضور واستكمال البرامج التدريبية حسب الفترة الزمنية المحددة.
  • 9- ان يلتزم بحضور البرنامج الإرشادي.
  • 10- ان يلتزم بالرد على قنوات التواصل المختلفة "الهاتف، البريد الإلكتروني، الرسائل النصية" وبحد أدنى 3 مرات.
  • 11- ان يلتزم بتحديث بياناته المدرجة في حسابه ويخطر مركز الأتصال على هاتف رقم 80060 باي تغيير يطرأ عليهما.

8- هل يجب على الباحث عن عمل التسجيل للاطلاع على الفرص المتاحة في بوابة التوطين؟

لا، بإمكان الباحث عن عمل الاطلاع على الفرص المتاحة في بوابة التوطين دون الحاجة للتسجيل.

9- كيف يستطيع الباحث عن عمل التقدم للاستفادة من فرص العمل والخدمات المقدمة المتاحة في بوابة التوطين؟

نعم بعد تسجيل الباحث عن عمل التسجيل في بوابة "التوطين" للاستفادة من فرص العمل المتاحة.

10- كيف يمكن للباحث عن عمل من التسجيل في بوابة التوطين؟

  • الدخول على الموقع الالكتروني لوزارة الموارد البشرية والتوطين www.tawteengate.gov.ae
  • إختيار فئة الباحث عن عمل "مواطنين دولة الإمارات العربية المتحدة فقط" والضغط على حقل "تسجيل مستخدم جديد"،
  • استكمال جميع الحقول المدرجة في استمارة التسجيل،
  • بعد الإنتهاء،اضغط على حقل حفظ ستصلك رسالة نصية على بريدك الإلكتروني وهاتفك المتحرك باسم المستخدم وكلمة السر الخاصة بك لتأكيد تسجيلك في بوابة "التوطين".

11- ما هي المتطلبات اللازمة لتسجيل طلبي؟

  • خلاصة القيد و جواز السفر،
  • الرقم الموحد،
  • رقم الهوية الإماراتية،
  • o استكمال طلب التسجيل الالكتروني في بوابة "التوطين" ببيانات صحيحة ودقيقة، لن يتم اعتماد طلب التسجيل ببيانات غير مستكملة او غير صحيحة.

12- هل يجب على الباحث عن عمل الحضور شخصيا للتسجيل في بوابة التوطين؟

ليس بالضرورة، حيث يمكن للباحث عن عمل التسجيل بالدخول على الموقع الالكتروني لوزارة الموارد البشرية والتوطين www.tawteengate.gov.ae، وكذلك بالتواصل مع مركز الأتصال على هاتف رقم 80060 او زيارة أقرب مركز سعادة المتعاملين لمقر سكنة.

13- ماهي المؤهلات الأكاديمية المطلوبة للتسجيل؟

يتم قبول جميع المؤهلات الأكاديمية.

14- كيف يمكن للباحث عن عمل الوصول إلى حسابه في بوابة التوطين؟

من خلال الدخول على الموقع الالكتروني لوزارة الموارد البشرية والتوطين www.tawteengate.gov.ae وإختيار حقل "دخول" و اختيار نوع الدور "مواطن من دولة الامارات العربية المتحدة" ومن ثم إدخال اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة بالباحث عن عمل واختيار السؤال السري وإجابتة.

15- كيف يمكن للباحث عن عمل من استعادة الاسم المفقود والكلمة السرية؟

من خلال الدخول على الموقع الالكتروني لوزارة الموارد البشرية والتوطين www.tawteengate.gov.ae وإختيار حقل "دخول" و الضغط على رابط "نسيت كلمة المرور" وإدخال بيانات البريد الإلكتروني واختيار السؤال السري وإجابته بعد الإنتهاء والضغط على حقل "حفظ" ستصلك رسالة نصية عبر الهاتف المتحرك او على البريد الإلكتروني المسجل لدينا باسم المستخدم وكلمة السر الخاصة بالباحث عن عمل، كما يمكنك التواصل مع مركز الأتصال على هاتف رقم 80060 للمساعدة.

16- ما الذي يمكن للباحث عن عمل القيام به لتحسين فرصه في الحصول على وظيفة؟

الدخول المستمر على الحساب الخاص بالباحث عن عمل من خلال بوابة "التوطين" للإطلاع على الشواغر المتاحة، التعاون مع موظفين قطاع التوطين من خلال الرد على مكالماتهم او من خلال اي قناة تواصل متاحة، حضور جميع الخدمات التي تقدم للباحث من قبل قطاع التوطين في (مراكز التوطين) والإلتزام بتحديث السيرة الذاتية إن استدعت الحاجة لذلك.

17- كيف يمكن للباحث عن عمل البحث عن وظيفة من خلال الموقع؟

تسجيل الدخول إلى بوابة التوطين عبر الموقع الالكتروني www.tawteengate.gov.ae وانقر على الرابط "البحث عن عمل".

18- كيف يمكن للباحث عن عمل عرض البيانات والمعلومات الخاصة به من خلال بوابة "التوطين"؟

من خلال الدخول على حسابك الخاص في الموقع الالكتروني لوزارة الموارد البشرية والتوطين www.tawteengate.gov.ae وإختيار الصفحة التي ترغب بالبحث بها، "سيرتي الذاتية، الصفحة الخاصة، عرض السيرة الذاتية، تحميل المرفقات، رسالة التقديم، البحث عن شاغر، عمليات البحث المحفوظة، ملخص الوظائف التي تم التقديم عليها، التدريب، تعديل بياناتي/تغيير كلة السر،خدماتي".

19- هل يمكنني تحميل سيرتي الذاتية الخاصة إلى موقع الوزارة؟

نعم من خلال الدخول على الحساب الخاص بالباحث عن عمل في بوابة "التوطين" وإختيار حقل تحميل المرفقات من صفحة "سيرتي الذاتية".

20- ماهي المدة الزمنية لتفعيل الملف الخاص بالباحث عن عمل؟ وكيف يتم إعلامي بذلك ؟

يتم تفعيل ملف الباحث عن عمل خلال 24 ساعة للتحقق من صحة البيانات المدرجة في طلب التسجيل.

21- كيف تتم مطابقة السيرة الذاتية مع الشواغر المعلن عنها في موقع الوزارة؟

تتم عملية المطابقة تلقائياً بمجرد طرح الشواغر في بوابة "التوطين" مع السير الذاتية للباحث عن عمل والمطابقة لشروط الشاغر.

22- هل بالإمكان تغيير عنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف المحمول؟

لا يمكن تغيير عنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف المحمول، يجب التواصل مع مركز الأتصال 80060 للمساعدة وتحديث البيانات أو زيارة مراكز التوطين الأقرب لك.

23- هل يعتبر الحساب الخاص بي كباحث عن عمل مستكمل بمجرد الإنتهاء من عملية التسجيل واستلام رسالة التاكيد على ذلك؟

لا ، ستتم إعادة توجيهك الى صفحة "سيرتي الذاتية" لإدخال المعلومات الرئيسية للباحث عن عمل والمتعلقة بالمعلومات الشخصية، معلومات الأتصال، المؤهل العلمي، الخبرات العملية، تفاصيل التدريب، اللغة، خيارات العمل/الوظيفة. ليتم تأهيلك للدخول ضمن قائمة المرشحين للشواغر وحصولك على الخدمات المقدمة للباحث.

24- عند استلامنا رسالة المطابقة للشاغر المناسب لي، هل يتم عمل اي إجراء لذلك؟

لا ، تعتبر رسالة تنبيهيه فقط بعملية المطابقة المبدئية. حيث سيتبعها بريد الكتروني آخر بإختياركم للشاغر لتتم عملية القبول من قبلكم عبر حسابكم الخاص.

25- عند استلامنا رسالة بموعد المقابلة الوظيفية، هل يتم عمل اي إجراء لذلك؟

نعم حيث يجب على الباحث عن عمل قبول او رفض موعد المقابلة من قبلكم عبر حسابكم الخاص من خلال خيار "قائمة الوظائف المختارة" مع تحديد السبب في حالة الرفض.

26- هل بالإمكان تغيير موعد المقابلة الوظيفية لأسباب شخصية؟

نعم من خلال قائمة الوظائف المختارة، او من بالتواصل مع مركز الأتصال 80060 للمساعدة.

27- هل يوجد مركز للأتصال يمكننا التواصل معه للأستفسارات والملاحظات والشكوى؟

نعم، يوجد مركز اتصال موحد يستقبل جميع استفسارات ، مللاحظات الباحثين عن عمل من خلال الأتصال 80060.

28- هل يمكننا رفع الملاحظات والأفكار الإبتكارية والشكوى حول الخدمات المقدمة للباحثين عن عمل او عن الموظفين مقدمي الخدمة؟

نعم، بالدخول إلى بوابة التوطين عبر الموقع الالكتروني www.tawteengate.gov.ae والنقر على رابط "الاقتراحات" أسفل الصفحة الرئيسية للموقع.

29- هل يوجد دليل للباحث عن عمل يشرح فيه خطوات التسجيل كاملة؟

نعم ، بالدخول إلى بوابة التوطين عبر الموقع الالكتروني www.tawteengate.gov.ae والنقر على رابط " دليل المستخدم" في صفحة التسجيل الخاصة بالباحث عن عمل.


 

شركاء التوطين

1- ما هي أهداف البرنامج الوطني لتوظيف الكوادر الوطنية في القطاع الخاص؟

  • تعزيز مشاركة الموارد البشرية الوطنية في في القطاع الخاص، وضمان استمراريتهم في العمل بما يحقق تطلعاتهم المهنية والعملية.
  • تأهيل الموارد البشرية الوطنية بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل في القطاعات الاستراتيجية ذات الأولوية بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية.
  • توفير منصة إلكترونية ذكية سلسة وميسرة للاستقطاب، مبنية على أفضل الممارسات العالمية.
  • توفير مزايا وحوافز للمنشآت المسجلة في الوزارة والتي تعمل زيادة توظيف الموارد البشرية الوطنية، وتأهيلهم وتدريبهم.

2- كيف يمكن الانضمام لنادي شركاء التوطين؟

تمنح عضوية النادي لمنشآت القطاع الخاص التي تعمل في القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية في سوق العمل وفقاً للتوجهات الحكومية، ولديها إدارة للموارد البشرية، ويكون منح العضوية بناء على طلبها، وفقاً للمعايير التالية:

  • نسبة عدد العمال المواطنين بالمنشاة الى اجمالي عدد العمال بها من فئة العمال من المستويات المهارية (1و 2 و3).
  • تعدد الأنشطة الاقتصادية بالمنشأة، والانتشار الجغرافي لها على مستوى إمارات الدولة.
  • نسبة العمال من فئة المستويات 1،2،3 إلى إجمالي عدد العمال بالمنشأة.

3- ماهي ألية احتساب النقاط لاستفادة من مميزات نادي شركاء التوطين؟

يتم منح النقاط على الشكل الاتي: -

  • التوظيف 50%.
  • التدريب 20%.
  • التوظيف المبتكر 10%.
  • التزام الإدارة العليا 10%.
  • بيئة العمل 10%.

4- كيف يتم ألية احتساب نقاط التوظيف؟

  • تحصل المنشأة على مجموعه 50% من النقاط المخصصة، بحيث تحصل على خمس نقاط مقابل تعيين عامل بالإدارة العليا بها، وعلى ثلاث نقاط مقابل تعيين عامل بالإدارة الوسطى، وعلى نقطة واحدة في حال تعيين عامل في الوظائف الاخرى، وذلك اذا كانت عقود التوظيف لأولئك العمال بدوام كامل او لعمال يعملون من منازلهم بدوام كامل، واذا كانت عقود التوظيف بدوام جزئي تحصل المنشأة على ما نسبته 50% من هذه النقاط.
  • يتم احتساب نقاط اضافية بالنظر الي المكان الجغرافي الذي يتم فيه تعيين العامل.
  • يتم احتساب نقاط اضافية في حال توظيف ذوي الاعاقة، او توظيف النساء، او ايفاد طلبة مواطنين للحصول على مؤهلات دراسية وتعيينهم بعد عودتهم من الاجازات الدراسية وفقا لما يأتي:
    • ست نقاط لقاء ايفاد طالب مواطن وتعيينه بعد عودته من اجازته الدراسية.
    • نقطتين إذا كان المعين من النساء.
    • إذا كان المعنين من ذوي الاعاقة فتحصل المنشأة على نقاط اضافية تعادل مثلي عدد النقاط المقررة لتوظيف سواهم حسب مستوى الوظيفة.

5- كيف يتم احتساب نقاط التدريب؟

تحصل المنشآت أعضاء النادي 20% من النقاط، والمخصصة لعنصر التدريب والتطوير وفقا لمقدار المبالغ التي تحددها في ميزانيتها وتنفقها فعلا على تطوير وتدريب العاملين المواطنين لديها خلال سنة مالية.

6- كيف يتم احتساب نقاط التوظيف المبتكر؟

تحصل المنشآت اعضاء النادي على 10% من النقاط، والمخصصة لهذا العنصر من خلال اعتمادها لأنماط مختلفة من التوظيف مثل:

  • العمل عن بعد.
  • الدوام الجزئي.
  • العمل المشترك.
  • العمل الموسمي.
  • التعاقد مع العامل الذي يبحث عن عمل من خلال التوظيف الذاتي.

7- كيف يتم احتساب نقاط التزام الإدارة العليا؟

تحصل المنشآت اعضاء النادي على 10% من النقاط، والمخصصة لهذا العنصر إذا تضمن نظامها الداخلي اعتبار التوطين عنصرا من عناصر تميز الاداء او من العناصر التي تحتسب على اساسها المكافآت التي تمنح لشاغلي الادارة العليا.

8- كيف يتم احتساب نقاط التزام الإدارة العليا؟

تحصل المنشآت اعضاء النادي على 10% من النقاط، والمخصصة لهذا العنصر إذا تضمن نظامها الداخلي اعتبار التوطين عنصرا من عناصر تميز الاداء او من العناصر التي تحتسب على اساسها المكافآت التي تمنح لشاغلي الادارة العليا.

9- كيف يتم احتساب نقاط بيئة العمل؟

تحصل المنشآت اعضاء النادي على 10% من النقاط، والمخصصة لهذا العنصر من خلال خلق بيئة ملائمة للعمل، على سبيل المثال:

  • توفيرها اماكن مناسبة لعمل النساء.
  • إتاحتها للدوام المرن.
  • قيامها بعقد أنشطة وبرامج للموظفين.
  • إقرارها لنظام يكفل مكافأة وتكريم الموظف المتميز.

10- ماهي المزايا الممنوحة لأعضاء نادي شركاء التوطين؟

  • تمنح المنشآت التي تنال عضوية النادي الفضي، شارة عضوية النادي الفضي، وتجري معاملتها بخدمة السجادة الحمراء لهذه العضوية على النحو الذي تقرره الوزارة.
  • في حالة ترقية مستوى عضوية المنشأة إلى المستوى الذهبي يعدل تصنيفها، بتصعيد مستوى تصنيفها، تستثنى من قرارات التصنيف المعمول بها في الوزارة، الفئة الثانية، وتمنح شارة عضوية النادي الذهبي، فضلاً عن معاملتها بخدمة السجادة الحمراء لهذه العضوية.
  • في حالة ترقية مستوى عضوية المنشأة إلى المستوى البلاتيني يعدل تصنيفها، وتستثنى من قرارات التصنيف المعمول بها في الوزارة، بتصعيد فئتها إلى الفئة الأولى، وتمنح شارة عضوية النادي البلاتيني، فضلاً عن معاملتها بخدمة السجادة الحمراء لهذه العضوية.

وفي جميع الحالات التي يتم فيها تعديل تصنيف المنشأة يتم احتساب الرسوم بالنسبة للعمل بهذه المنشآت من المستوى المهاري 1، 2، 3، طبقاً للفئة أو المستوى التي تم تصعيدها إليه وفقاُ لأحكام للبنود أعلاه، وذلك دون العمال من المستوى المهاري 4 أو 5، فيستمر تحصيل الرسوم بالنسبة لهم وفقاُ لمعيار تعدد الثقافات، وللوزارة تقرير حوافز ومكافآت إضافية لما هو منصوص عليه أعلاه بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص.

11- كم هي فترة التمتع بمميزات العضوية في النادي؟

تبلغ فترة التمتع بمميزات العضوية سنة مالية واحدة، وسيتم تقييم المستوى بشكل دوري لتحديد المستوى التي تنتمي إليه المنشأة، وذلك وفقاً لتحقيق المنشأة أي من عناصر اكتساب النقاط التي تم الإشارة إليها.

12- كيف يتم تحديد آلية مجموع النقاط المؤهلة لفئات النظام (البلاتينية، الذهبية، الفضية)، وكيف تستطيع المنشآت الاستمرار بالتمتع بالمزايا الممنوحة للفئات الذهبية، الفضية، البلاتينية؟

تتدرج عضوية المنشآت بالنادي من مستوى العضوية الفضية إلى مستوى العضوية الذهبية ثم إلى مستوى العضوية البلاتينية، تبعاً لمجموع نقاط التوطين التي تكتسبها المنشأة نتيجة لتفاعلها مع برنامج التوطين في عناصر اكتساب نقاط التوطين، وسيتم تحديد النقاط المؤهلة لترقية مستوى عضوية النادي، وعدد النقاط التي يلزم الحصول عليها دورياً لدخول واستمرار المنشأة في مستوى العضوية الذي ترقى إليه، وذلك من قبل اللجنة الفنية المشكلة في نادي شركاء التوطين.

13- ما هي الخدمات المقدمة في خدمة السجادة الحمراء؟

  • خدمة الخط السريع (Fast Track) المتمحور حول منح المنشأة الاولوية في تقديم وإنجاز الخدمة.
  • خدمة مدير الحساب من خلال تعيين موظف من الوزارة بهدف التواصل مع المنشأة وتقديم المساعدة والإرشاد والدعم الفني.
  • خدمة (بدل تصريح ملغي) تهدف إلى منح المنشأة خدمة إصدار تصريح عمل بدل تصريح ملغي وذلك خلال (6) أشهر من تاريخ الطلب.
  • تخصيص (رقم مجاني) خاص بمنشآت نادي شركاء التوطين.
  • عدم إيقاف المنشاة عبر النظام بشكل تلقائي إلا بإذن من معالي الوزير أو الوكيل.

14- ماهي مكونات البرنامج الوطني للتوظيف في القطاع الخاص “توطين”؟

يتكون البرنامج من أربعة محاور رئيسية: -

  • الكفاءات الوطنية.
  • شركاء التوطين.
  • الخدمات المشتركة والاستشارات، والتي تشمل البوابة الإلكترونية للاستقطاب، تطبيق ذكي، تواصل اجتماعي، المنتديات، المؤتمرات، مدير خدمات، استشارات تخصصية، برامج مشتركة، الخط الساخن، نظام التظلمات.
  • سياسات الاتصال وسياسات سوق العمل

15- ما هو دور وزارة الموارد البشرية والتوطين في توظيف الموارد البشرية في القطاع الخاص؟

  • توفير منصة إلكترونية وخدمات ذكية لدعم عملية الاستقطاب.
  • إعداد برامج لتدريب وتأهيل المواطنين الباحثين عن عمل.
  • تقديم الاستشارات والتوجيه المهني لقوة العمل الوطنية وشركاء التوطين.
  • إجراء المتابعة والتقييم لعملية توظيف المواطنين في القطاع الخاص.
  • تقديم الحوافز والامتيازات لشركاء التوطين والعاملين في القطاع الخاص.
  • تزويد المنشآت بآلية العمل واكتساب النقاط في نادي شركاء التوطين.
  • تدريب شركاء التوطين على النظام الجديد.

16- هل من الممكن معرفة الشركات التي يجب عليها استخدام بوابة التوطين؟

لا يمكن تحديد الشركات التي ينطبق عليها استخدام النظام، حيث تتم العملية بشكل إلكتروني من خلال النظام وفق المعايير المذكورة سابقاً، والتي يتم أيضاً مراجعتها بشكل دوري وفقاً للتوجهات الحكومية في اختيار القطاعات الاقتصادية والوظائف المستهدفة بالتوطين.

17- ماهي الوظائف المستهدفة بالتوطين؟

بناء على النموذج والمعايير التي وضعتها الحكومة يقوم النظام بتحديد الوظائف المستهدفة بشكل دوري

18- هل يوجد أية رسوم إضافية على استخدام بوابة التوطين؟

لا يوجد أية رسوم إضافية لاستخدام البوابة، وإنما يوجد مزايا وحوافز تمنح للشركات التي تقوم باستخدام النظام والاشتراك بنادي شركاء التوطين.

19- متى يتم رفع التقارير عن الشركات المشاركة بنادي شركاء التوطين، ولمن يتم رفعها؟

سيتم إعداد التقارير بشكل دوري، إما شهري أو ربع سنوي، وسيتم رفع التقاريرللقيادة في الوزارة.

20- كيف يمكن تحديد إذا كانت المنشأة من المنشئات المستهدفة بالتوطين؟

ستقوم الوزارة بالتواصل مع الشركات المستهدفة وتوفر لها التدريب وتوضيح الامتيازات والمتابعة والإشراف، وتقدم لها الخدمات المنصوص عليها بالنظام

21- متى ممكن معرفة أن الوظيفة المطلوبة هي من الوظائف المستهدفة؟

سيقوم النظام بتحديد المهن المستهدفة بنظام توطين ا أثناء وقت التقديم على الطلب.

22- كيف يمكن للمنشأة التسجيل في بوابة التوطين؟

عندما يتم تعبئة الطلب، يقوم النظام تلقائيا بالتحقق من خلال بوابة التوطين باستخدام الرقم المرجعي للمؤسسة بتسجيلها في النظام أو لا؟ ان لم تكن المؤسسة مسجلة في النظام، سوف يتم الطلب بأجراء عملية التسجيل من خلال مراكز تسهيل.

23- لماذا لا تحصل المنشئات على استمارة تعبئة طلب التوظيف في البرنامج؟

إذا كانت المهنة المستهدفة لا تتطرق إلى الوظائف المتعلقة ببوابة التوطين، فإن النظام لن يقوم بإرسال الاستمارة.

24- هل هناك أي طريقة تمكن المنشئات المستهدفة أو الوظائف المرجوة من عدم المشاركة في البرنامج الوطني للتوظيف؟

لا يمكن ذلك، فيجب تعبئتها مباشرة من خلال النظام.

25- ماذا سيحدث للشاغر، ان لم تقم المنشئات بتفعيل شغل الوظيفة خلال 5 أيام؟

سيتم الغاء الشاغر تلقائيا، وسيتم المباشرة بالطلب من جديد بنفس الإجراءات

26- ماذا لو لم تقم المؤسسة بالعثور على مرشح مناسب خلال الفترة المحددة؟

ان لم تعثر المنشاة من خلال بوابة التوطين على مرشح مناسب خلال الفترة المحددة، سيسمح لها بالمضي بالإجراءات مع مرشحين آخرين لنفس متطلبات الوظيفة مع عدم السماح لهم لتغيير أي معلومات نشرت عن الوظيفة.

27- كيف يمكن للمنشأة عرض الشواغر؟

في حال كانت الوظيفة مستهدفة بالتوطين يقوم النظام بالسماح للشركة بعرض الوظيفة الشاغرة

28- ماذا سيحدث في حال عدم وجود باحثين عن عمل من الكوادر الوطنية؟

في حال لم يقدم النظام مرشحين للمقابلة يمكن للمنشأة المضي بالإجراءات بطلب موظف من جنسية أخرى.

29- لماذا لا تستطيع المنشئات أن ترى معلومات شخصية عن المرشحين في الخطوة الأولى؟

يسمح للمنشئات بمعرفة تفاصيل الاتصال بالمرشح من بعد قبول الباحث عن عمل الوظيفة المعلنة في النظام.

30- كيف يمكنني الاطلاع على السير الذاتية من أجل اختيار شواغر للمتقدمين؟

قم بتسجيل الدخول إلى الحساب وانقر على "متقدم مطابق" بحسب المسمى الوظيفي المعلن عنه في النظام لتتمكن من التعرف على معلومات المتقدم بالطلب.

31- هل يمكن تحديد مواعيد المقابلات عبر الإنترنت؟

نعم، يمكنكم اجراء المقابلات عن طريق النقر على الرابط الذي يسمح لأصحاب العمل بكشف المتقدمين على طلب الوظيفة وتم قبولهم لكونهم "مطابقين" للشاغر الوظيفي المعلن عنه. ويجب على المنشئات توفير التغذية الراجعة عن المقابلات، وفي حال تم رفض المرشحين لابد من ذكر أسباب الرفض

32- هل يمكن للمنشئات غير المسجلة في الوزارة من التسجيل في بوابة التوطين.؟

إذا كانت المنشأة من المنشئات غير المسجلة في الوزارة، يمكن للمنشأة التسجيل في نادي شركاء التوطين من خلال التسجيل في الموقع الإلكتروني لبوابة التوطين، وفي حال كانت المنشأة مسجلة في الوزارة فيمكن لها التسجيل في نادي شركاء التوطين من خلال برنامج تسهيل. وللمزيد من المعلومات يرجى التواصل مع مركز خدمة العملاء على هاتف 80060

33- كم هي المدة الزمنية اللازمة للنظام كي يجد مطابقة بين الوظيفة المعلنة والمرشحين للمقابلة؟

تتم عملية المطابقة بشكل فوري، وفي حال يوجد مطابقة يتم تحديد المرشحين للمقابلة


 

برنامج أبشر

ما هو برنامج أبشر ؟

برنامج يتم توفيره للمواطنين الإماراتيين العاملين في القطاع الخاص ويقدم لهم العديد من الخصومات والعروض المميزة

من هي الفئة المستهدفة ؟

كافة المواطنين الإماراتيين العاملين في القطاع الخاص

ما هي شروط استحقاق البرنامج ؟

يشترط لقبول العضو في البرنامج ما يلي:

  • أن يكون من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة
  • أن تكون له بطاقة عمل صادرة من وزارة الموارد البشرية والتوطين

كم هي مدة البرنامج ؟

سنة واحدة قابلة للتجديد

هل يتم تجديده تلقائيا ؟

يقوم العضو بتحديث البيانات من خلال تطبيق الهاتف المتحرك بشكل سنوي

هل يمكن لأحد من أفراد العائلة استخدامه ؟

يقتصر على العضو المسجل في برنامج أبشر

كيف يمكن معرفة العروض المقدمة ؟

عن طريق زيارة البوابة الإلكترونية لوزارة الموارد البشرية والتوطينwww.mohre.gov.ae

كيف يستطيع المواطن العامل بالقطاع الخاص التسجيل في البرنامج ؟

تعبئة النموذج عبر البوابة الالكترونية للوزارة و اعتماده الكترونياً وذلك بإتباع الخطوات التالية:

  • إختر أبشر من الصفحة الرئيسية
  • إختر طلب الحصول على بطاقة
  • قم بإدخال رقم بطاقة العمل ومكان الإقامة وتفاصيل الإتصال
  • قم بقراءة الشروط والأحكام و الموافقة عليها
  • انقر على أيقونة ( إرسال )
  • حمل تطبيق أبشر الذكي Absher Offers
  • قم بإدخال رقم العضوية من خلال التطبيق

ماهي المؤسسات الداعمة للبرنامج ؟

هي الجهات الراعية التي تقدم العروض و المزايا الخاصة والحصرية لمواطني دولة الإمارات العاملين بالقطاع الخاص

ما آلية تسجيل الشركات التي ترغب بتقديم امتيازات و خصومات ؟

تعبئة النموذج عبر البوابة الالكترونية للوزارة www.mohre.gov.ae و اعتماده الكترونياً وذلك بإتباع الخطوات التالية:

  • اختر أبشر من الصفحة الرئيسية.
  • إختر تسجيل الشركات الداعمة.
  • قم بتعبئة النموذج وإرفاق المستندات المطلوبة.
  • قم بقراءة الشروط والأحكام والموافقة عليها.
  • انقر على أيقونة (إرسال).
  • في حال استيفاء الشروط والمعايير سيتم التواصل مع الشركة وإبلاغها بالموافقة.
  • في حال عدم استيفاء الشروط سيتم اخطار الشركة لتحسين العرض المقدم.
  • سيتم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة العمل والشركة الداعمة للبدء بتنفيذ العرض.

 

ادارة البرامج الخاصة - العمل عن بعد

ما هو العمل عن بعد؟

نظام عمل يقوم فيه العامل بتأدية واجباته من مواقع مختلفة عن مقرات صاحب العمل أي يؤدي فيه

العامل العمل من خارج المواقع المخصصة للعمل بشكل جزئي أسبوعي أو شهري أو بشكل كامل.

ما هي أهداف العمل عن بعد؟

  • خلق فرص عمل للمواطنين العاطلين في المناطق النائية قريبة من منازلهم.
  • تشجيع أصحاب العمل في توفير فرص عمل للفئات العطلة عن العمل جزئيا أو غير المستغلة بشكل كلي في المناطق النائية.
  • توفير تكاليف التنقل بين المناطق النائية والمدن الكبير.
  • توفير تكاليف استقطاب المواطن.

ما هي أنواع العمل عن بعد؟

- العمل بشكل الجزئي: حيث يمكن للموظف تقسيم وقت عمله بين مكان العمل الرئيسي ومكان العمل عن بعد بنسب متساوية أو مختلفة، وقد يكون ذلك أياما في الأسبوع أو أسابيع في الشهر أو شهور في السنة.

- العمل بشكل الكامل: يخصّ الوظائف يمكن تأديتها بشكل كامل من خارج المكتب

كيف أنضم الى برنامج العمل عن بعد؟

اذا كنت باحث عن عمل وتود الاستفادة من البرنامج فعليك اتباع التالي:

www.tawteen.gov.ae - التسجيل عبر بوابة التوطين

- سيتم ترشيحك للوظائف المطروحة في النظام التي يشملها البرنامج والملائمة لقدراتك ومؤهلاتك الكترونيا

- أو يمكنك اختيار الوظائف المطروحة في النظام الملائمة لقدراتك ومؤهلاتك

اذا كنت على رأس عملك وتود الاستفادة من البرنامج فعليك التالي:

- تقديم طلب العمل عن بعد للجهة التي تعمل بها في حال تلبيتك للمعايير المطلوبة للوظائف المتوفرة بنظام العمل عن بعد

- سيتم تقييمك من قبل الجهة وتحديد مدى ملائمة الوظيفة بنظام العمل عن بعد لك

كيف أطبق نظام العمل عن بعد في المؤسسة؟

ان برنامج العمل عن بعد الذي تقدمه الوزارة لأصحاب العمل يمنح فرصة استقطاب الكفاءات العاملة الوطنية دو ن الحاجة الى حضورها الى مقر الشركة، سواء كان ذلك من المنزل أو مركز عمل عن بعد وبنظامي العمل الكامل أو العمل الجزئي.

آلية تطبيق نظام العمل عن بعد:

  • تطبيق أنظمة العمل عن بعد بناء على سياسة العمل في دولة الامارات وتطبيق سياسة الوزارة والدليل الارشادي
  • تحديد الوظائف المناسبة والتي تتلائم مع نظام العمل عن بعد
  • تشجيع الموظفين للاستفادة من نظام العمل عن بعد
  • النظر في طلبات الموظفين بشأن نظام العمل عن بعد
  • تقييم قدرات كل متقدم لطلب نظام العمل عن بعد على حدة
  • موافاة الوزارة بنتائج تنفيذ أنظمة العمل عن بعد بشكل دوري
  • تدريب الموظفين العاملين عن بعد لضمان جودة عملهم
  • توفير الأدوات والأنظمة للموظفين لنجاح العمل عن بعد

ترغب في الانضمام؟

اذا حددت احتياجات منشأتك من الموظفين وأنشأت وظائف عمل عن بعد مطابقة لشروط وأحكام البرنامج، فبامكانك ادراج الوظائف الشاغرة والبحث عن كوادر مؤهلة عبر الصفحة الخاصة بك في بوابة التوطين

www.tawteen.gov.ae

أو التواصل مع أحد مستشاري التوظيف على: 80060

ما هي الشروط الواجب مراعاتها عند تطبيق سياسة العمل عن بعد؟

يشترط للتوظيف بآلية العمل عن بعد ما يلي:

صاحب العمل:

  • مكان العمل: يجب على صاحب العمل تحديد الأماكن وبيئات العمل المناسبة والمسموح بها لتأدية العمل عن بعد.
  • ساعات العمل: يمكن أن تكون ساعات العمل مختلفة عن الساعات المعتمدة في مكاتب صاحب العمل. يتم تحديد ساعات العمل وفقا لاحتياجات العمل وطبيعة المهام.
  • لوازم العمل: يجب على صاحب العمل توفير جميع ما يلزم العامل لتأدية عمله من ادوات واجهزة الكترونية وغيرها وكذلك توفير صيانة الاجهزة او دفع تكاليفها
  • الأمن: يجب على صاحب العمل أخذ المتطلبات الأمنية بعين الاعتبار، وتحديد المسؤوليات في حال حدوث أي خرق أمني إثر تواجد العامل خارج مكان العمل، ووضع العقوبات اللازمة لمخالفة أي قيود أمنية.
  • الخصوصية: يتعين على صاحب العمل توضيح حدود سياسة الخصوصية للعاملين عن بعد، وما إذا كان هناك أي برامج للمتابعة يتم تثبيتها على أجهزة العاملين، وما إذا كان هناك أي قيود أو حدود أخرى تتعلق بخصوصية العامل
  • الصحة والسلامة: يتعين على المؤسسة مراعاة شروط الصحة والسلامة عند تحديد مكان العمل عن بعد أو الموافقة عليه.
  • تسهيل التواصل: يجب أن يضمن صاحب العمل إمكانية وصول العاملين عن بعد إلى:
  • - كلٍ من زملائهم في العمل والإدارة/ القيادة.
  • - المعلومات والأنظمة المطلوبة لأداء مهامهم.
  • - أنظمة المحادثات بالفيديو ونظام الوثائق لتسهيل دمجهم في إجراءات العمل.
  • إدارة الأداء: يجب على صاحب العمل وضع مبادئ توجيهية بشأن كيفية تقييم أداء العاملين عن بعد، مقارنة مع زملائهم العاملين بمقرات العمل.
  • فرص التنمية والتدريب: يتعين على صاحب العمل تقديم نفس فرص التدريب والتطوير للعاملين عن بعد.

يجب على العامل عن بعد الالتزام بالآتي:

  • الالتزام بأماكن وساعات العمل عن بعد المتفق عليها مع صاحب العمل.
  • المحافظة على الأدوات والأجهزة -التي في عهدته- وعنايتها وطلب الصيانة اللازمة لها أو تغييرها كلما تطلب الأمر ذلك.
  • عدم استخدام الأدوات والأجهزة -التي في عهدته -لغير حاجات العمل.
  • - الامتثال للمتطلبات الأمنية المتفق عليها والإبلاغ عن أي خرق أمني فور حدوثه واتباع تعليمات صاحب العمل بهذا الخصوص
  • الاطلاع على سياسة الخصوصية للعاملين عن بعد، والالتزام بها.
  • مراعاة شروط الصحة والسلامة المتفق عليها مع صاحب العمل.
  • الاستفادة من وسائل الاتصال المتاحة لضمان التواصل المستمر مع المشرفين والزملاء حسب متطلبات العمل.

الموظف/ الباحث عن بعد:

  • الاطلاع على سياسة أنظمة العمل والدليل الارشادي والحقوق والمسؤوليات المترتبة الملقاة على عاتق العاملين بها
  • يلتزم بالعمل وفق قوانين العمل عن بعد المتبعة في جهة العمل
  • يتعين على الموظف الالتزام بالمتطلبات الأمنية
  • يجب على الموظف التعامل مع أي تحديات أو صعوبات ناتجة عن ترتيبات العمل عن بعد
  • يجب أن يكون الموظف سهل الوصول اليه من قبل زملائه أو صاحب العمل خلال ساعات العمل
  • المحافظة على الأجهزة والأدوات المقدمة له
  • في حال وجود أي شكوى اللجوء الى وزارة الموارد البشرية والتوطين لحل النزاعات

 

ادارة البرامج الخاصة - التوظيف الذاتي

ما هو التوظيف الذاتي؟

  • هو عن طريق العمل بشكل مستقل لصالح نفسه، على عكس العمل غير المستقلق فيه الفرد دخلا توظيف يُحق
  • الذي يحصل الموظف على راتب متكرر من صاحب العمل. وتوجد ثلاثة أشكال من التوظيف الذاتي وهي: الأفراد
  • الموظفون ذاتيًا، وأصحاب الأعمال، ورواد الأعمال..

ماهي أهداف التوظيف الذاتي:

  • تشجيع وتحفيز المواطنين على الانضمام إلى القوى العاملة
  • خلق فرص عمل للمواطنين في المناطق البعيدة بالاضافة الى النساء اللواتي لا يرغبن بالالتزام بأوقات وأماكن العمل الرسمية
  • غرس ثقافة التوظيف الذاتي وتصحيح المفاهيم الخاطئة المرتبطة بها
  • تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص والأهلي في خلق وتطوير فرص التوظيف الذاتي في سوق العمل الاماراتي

ما هي برامج التوظيف الذاتي؟

البرنامج المهني: ويهدف الى دعم أصحاب الحرف والنساء في المناطق البعيدة، ويوفر للنساء فرصة انتاج المنتجات وبيعها لجهات أخرى

البرنامج التقني: منصة الكترونية تربط بين المواطنين الذين يمارسون أعمالهم الحرة أو ممن لديهم مهارات مختلفة والشركات/الجهات المختلفة والتي لديها مشاريع وبحاجة الى دعم بشكل مؤقت لتأدية بعض المهام. ويهدف البرنامج الى الاسهام في تشغيل الموارد البشرية الوطنية في المناطق البعيدة بدولة الامارات العربية المتحدة وخاصة من النساء لممارسة الأعمال المنزلية وتقديم الخدمات المختلفة للعملاء من القطاع الخاص والجهات المختلفة.


 

القانونية

1. كم عدد ساعات العمل اليومية ؟

ساعات العمل في اليوم الواحد 8 ساعات عمل وبما لا يتجاوز 48 ساعة في الاسبوع

2. متى تخفض ساعات العمل اليومية ؟

تخفض ساعات العمل بواقع ساعتين خلال شهر رمضان

3. هل يجوز لصاحب العمل زيادة ساعات العمل اليومية اكثر بما يزيد عن 8 ساعات ؟

زيادة ساعات العمل الى 9 ساعات في اليوم في الاعمال التجارية واعمال الفنادق والمقاصف والحراسة وغيرها من الاعمال التي يجوز اضافتها بقرار من الوزير بشرط الالتزام بالاتي :

ان يتم الانقاص من ساعات العمل العادية في احد ايام العمل الاسبوعية بمقدار الزيادة على 8 ساعات في الايام الاخرى بحيث لا يتجاوز عدد اجمالي ساعات العمل في الاسبوع 48 ساعة

4. ما هو الحد الاقصى لساعات العمل الاضافية ؟

لا يجوز زيادة ساعات العمل الى ساعتين اضافيتين في اليوم الواحد

5. ما هو مقدار الاجر عن ساعات العمل الاضافية ؟

يكون الاجر مساويا للأجر الاساسي المقابل لساعات العمل العادية مضافا اليه زيادة لا تقل عن 25% من ذلك الاجر .

6. ما هي مدة فترات الراحة اثناء ساعات العمل ؟

تكون مدة الراحة اليومية خلال ساعات العمل ساعة على الاقل ، وبحيث لا يعمل الطرف الثاني خمس ساعات متواصلة دون فترة راحة

7. هل تدخل فترات الراحة اليومية ضمن ساعات العمل ؟

لا تدخل فترات الراحة اليومية ضمن ساعات العمل

8. ما هي مدة الراحة الاسبوعية ؟

الراحة الاسبوعية مدتها يوم ، ويجوز ان تكون اكثر من يوم على النحو الذي يتفق عليه الطرفان

9. هل يستحق الموظف اجازة مرضية اثناء فترة التجربة ؟ وهل تكون مدفوعة الاجر ؟

يستحق الموظف الذي لم يكمل فترة التجربة اجازة مرضية ولكنها تكون غير مدفوعة الاجرة خلال فترة التجربة

10. ما هي مدة الاجازة المرضية التي يستحقها الموظف ؟ وهل تكون باجر ؟

يستحق الموظف الذي يصاب بمرض اجازة مرضية مدفوعة الاجر بعد انقضاء فترة التجربة لا تزيد مدتها عن تسعين يوما على النحو التالي :

الخمسة عشر يوما الاولى باجر كامل

الثلاثين يوما التالية بنصف اجر

المدد التي تلي ذلك دون اجر


 

إدارة الارشاد المهني

1) ماهي خدمات الارشاد المهني المقدمة؟

يتم تقديم خدمات الارشاد المهني للموارد البشريه الوطنيه بهدف تمكينهم من العمل فى القطاع الخاص من خلال تقديم خدمات الارشاد الفردي والجماعي للباحثين عن عمل وفئة طلبة المدارس والجامعات لاعدادهم لمتطلبات سوق العمل الخاص من الكفاءات والمهارات بالاضافة الي استخدام ادوات ارشاديه مختلفه لتعريف الباحثين عن عمل بقدراتهم الذاتيه وميولهم المهنيه لتمكينهم من الاختيار الامثل للمهن المناسبه في سوق العمل.

2) من هم المستهدفين لخدمات الارشاد؟

المواطنين من الباحثين عن عمل/طلبة المدارس والجامعات/المؤسسات التعليميه

3) كيف يمكنني كباحث عن عمل التقدم للحصول علي خدمات الارشاد المهني؟

يتم تقديم خدمات الارشاد والتوجيه الفردي للباحثين عن عمل في مراكز اسعاد المتعاملين توطين فور تسجيلهم في بوابة التوطين حيث تقدم هذه الخدمة بشكل تلقائي لجميع الباحثين عن عمل.

ويمكن للباحثين عن عمل التواصل مع المرشدين المهنيين فى جميع مراكز اسعاد المتعاملين توطين فى حالة الحاجه الي اي استشارات مهنيه تتعلق بسوق العمل وكيفية التغلب علي التحديات فى سبيل الحصول علي الوظيفه المناسبة.

وتقدم خدمة الارشاد المهني بشكل الزامي لفئات معينه من الباحثين عن عمل اذا تواجد الباحث فى الفئة الرابعه من قاعدة البيانات.

4) ماهي الفئة الرابعه في قاعدة البيانات ومن هم المتواجدون بها ؟

هي فئة فى قاعدة بيانات التوطين تضم الباحثين عن عمل الذين يتوجب عليهم الحصول علي خدمات الارشاد المهني بشكل الزامي يتم نقلهم اليها لاسباب متعدده منها : رفض 3 فرص عمل مناسبه / رفض عرض العمل المناسب/ عدم الالتزام بحضور البرامج التدريبيه / عدم الالتزام في حضور ايام التوظيف.

5) ماهو هدف الارشاد الفردي للباحثين في الفئة الرابعة ؟

هي جلسات ارشاديه فرديه يتم تقديمها فى مراكز اسعاد المتعاملين في امارات متعدده يتم تحديد موعدها مع الباحث عن عمل من قبل المرشد المهني بهدف توعيته وارشاده بالتحديات التي تواجهه فى سبيل الحصول علي فرصة العمل فى القطاع الخاص وعند الانتهاء من البرنامج الارشادي يكون الباحث جاهزا للعمل والترشيح للوظائف.

6) هل يتم ترشيح الباحث عن عمل للوظائف عند تواجده في الفئة الرابعه من قاعدة البيانات؟

لا يتم الترشيح للوظائف الا بعد الانتهاء من البرنامج الارشادي الذي يتم تصميمه له من قبل المرشد المهني المسؤول عنه.

7) كيف يمكن للمؤسسات التعليمية (الجامعات المدارس) الاستفادة من خدمات الارشاد المهني ؟

بإمكان المؤسسات التعليميه من المدارس والجامعات التواصل مع ادارة الارشاد المهني بالوزاره ليتم التعاون فى تقديم الورش الارشاديه الجماعيه للطلبه فى هذه المؤسسات لتوعيتهم بمتطلبات سوق العمل الخاص من المهارات والمهن ومساعدتهم فى اكتشاف ميولهم وقدراتهم ومهاراتهم التى تؤهلهم لإختيار ما يناسبهم من تخصصات.


 

قطاع تنمية الموارد البشرية الوطنية - ادارة التدريب وتنمية المهارات

1) ما هو الدور الرئيس ي لإدارة التدريب وتنمية المهارات ؟

تقدبم وتوفير البرامج التدريبية وبرامج العمل الميداني لغرض تمكين وتنمية الموارد البشرية الوطنية.

2) ما هي الفئة المستهدفة للحصول على البرامج التدريبية التي تقدمها وزارة الموارد البشرية والتوطين؟

تستهدف وزارة الموارد البشرية والتوطين الباحثين عن عمل ) الغير العاملين ( من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة.

3) هل تضمن الوزارة التوظيف بعد اجتيا ز البرنامج التدريبي؟

اتمامك للبرنامج التدريبي يؤهلك لزيادة مستوى المهارة والكفاءة لديك ، بالتالي يساعدك في زيادة حصولك

على الفرص الوظيفية و اعطائك أولوية التوظيف في القطاع الخاص.

4) أين يمكنني التعرف على البرامج التدريبية التي تقدمها وزارة الموارد البشرية والتوطين ؟

يمكن للباحث عن عمل التعرف على البرامج التدريبية المقدمة من قبل وزارة الموارد البشرية والتوطين عن طريق:

  • httli://www.mohre.gov.ae/ar/tawteengate.aslix - بوابة التوطين في الموقع الرسمي للوزارة -
  • (@mohre_tawteen) - حساب (توطين) في مواقع الإنستجرام
  • - الاتصال على مركز الاتصال على الرقم 80060
  • Tawteen.Training@mohre.gov.ae - البريد الإلكتروني الخاص بإدارة التدريب وتنمية المهارات

5) ماذا سيترتب علي في حال انسحابي من البرنامج التدريبي؟

تقوم وزارة الموارد البشرية والتوطين بدراسة حالات الانسحاب من البرنامج التدريبي، وفي حال عدم الموافقة على أسباب الانسحاب يتم اتخاذ الإجراءات القانونية بناء على العقد الموقع من قبل الباحث عن عمل قبل بدء البرنامج التدريبي

6) هل يمكنني التسجيل في أكثر من برنامج تدريبي في نفس السنة؟

نعم، يمكن للباحث عن عمل التسجيل في أكثر من برنامج تدريبي في نفس السنة، على ألا تتعارض مواعيد

هذه الدورات ، وان تكون متطلبات البرنامج متطابقة عليك

7) كيف يمكنني ان أتقدم بطلب تسجيل في البرنامج التدريبي ؟

يمكن للباحث عن عمل التسجيل في البرامج التدريبية التي تقدمها وزارة الموارد البشرية والتوطين من خلال التسجيل في بوابة واختيار البرنامج من قائمة البرامج المطروحة أو من خلال الاتصال بمركز الاتصال www.tawteengate.ae التوطين

Tawteen.Training@mohre.gov.ae (80060)، أو طلب التسجيل عبر البريد الالكتروني

8) أنا من اصحاب الهمم ، هل يمكنني الاستفاده والتسجيل في البرنامج التدريبي ؟

نعم يمكنك الاستفادة من البرامج التدريبية ، ويمكنكم التواصل مع وزارة الموارد البشرية والتوطين وطلب التحدث مع ضابط التدريب لتوجيهكم الى البرنامج التدريبي الذي يتناسب و مهاراتكم.

9) ما هي شروط الالتحاق في البرامج التدريبية، وما هي شروط اجتيازها؟

يجب على الباحث عن عمل أن يكون مسجلا في بوابة التوطين للاستفادة من البرامج التدريبية التي تقدمها وزارة الموارد البشرية والتوطين، على ان يقوم الباحث بتحديث بياناته بشكل شهري (إن وجِدت). وأن يكون مستوفيا للشروط الخاصة في كل برنامج حسب ما يتم الإعلان عنه. أما شروط الاجتياز فيتعين على الباحث عن عمل أن يلتزم بحضور البرنامج التدريبي بنسبة 80% على الأقل. وأن يستوفي كافة متطلبات البرنامج.

10) عند تقدمي بطلب تسجيل في البرنامج التدريبي ، كيف يمكنني معرفة تأكيد تسجيلي؟

سيتم التواصل معكم من قبل وزارة الموارد البشرية والتوطين لتأكيد تسجيلكم في البرنامج التدريبي وإفادتكم بجميع المعلومات عن البرنامج التدريبي.

11) هل سأحصل على شهادة رسمية تثبت إنهائي للبرنامج التدريبي؟

نعم، سيحصل كل باحث عن عمل على شهادة رسمية تثبت إنهاءه للبرنامج التدريبي في حال استوفى كافة متطلبات اجتياز البرنامج.