نظام التظلمات | بوابة التوطين | وزارة الموارد البشرية والتوطين - دولة الإمارات
  • إغلاق

    إعدادات إمكانية الوصول

  • استمع لهذه الصفحة

  • حدد اللون

  • ترجمة الى‎

    الوزراة غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل

يتضمن نظام التظلمات مرحلتين رئيستين :

مرحلة ما قبل تسجيل الشكوى العمالية :

  • على مقدم الشكوى ( العامل المواطن ، المنشأة ) الاتصال على مركز الاتصال الخاص بوزارة الموارد البشرية والتوطين بحيث يقوم موظف مركز الاتصال بالرد على استفساره أو شكواه فإذا تعذر عليه ذلك يقوم بتحويل المتصل إلى قسم التظلمات والاستشارات لكي يتم الرد عليه والتعامل مع شكواه او استفساره
  • فإذا تم حل الشكوى  أو تم الرد على الاستفسار فإنه يتم إغلاق الشكوى قبل تسجيلها، أما إذا رأى موظف القسم المختص ضرورة تسجيل الشكوى فيقوم بإرشاد المتعامل الى طريقة تسجيل الشكوى

مرحلة ما بعد تسجيل الشكوى العمالية :

  • يستطيع مقدم الشكوى ( العامل المواطن ، المنشأة ) تقديم شكواه عن طريق مراكز الخدمة (تسهيل ) أو عن طريق الخدمات الذكية ، ويشترط في ذلك أن يكون مقدم الشكوى قد قام بالتواصل مع مركز الإتصال الخاص بوزارة الموارد البشرية والتوطين وتعذر حل شكواه من خلاله .فور تسجيل الشكوى يتم إرسال رسالة نصية لصاحب الشكوى تتضمن رقم معاملة الشكوى .
  • يقوم الموظف المختص بسحب الشكوى من صندوق الشكاوي في نظام وزارة الموارد البشرية والتوطين  ومتابعتها وذلك عن طريق الاتصال بمقدم الشكوى وسماع شكواه ومحاولة حلها هاتفيا بالاتصال بالطرف الاخر فإذا تم حل الشكوى يتم اغلاقها عبر النظام بالتسوية .
  • أما اذا تعذرت التسوية بين طرفي الشكوى عبر الهاتف فإنه يتم إرسال رسالة نصية لتحديد موعد للحضور الى ديوان الوزارة ومناقشة الشكوى .
  • يقوم الموظف المختص في الموعد الذي تم تحديده وبحضور الطرفين ببحث الشكوى ومحاولة التوصل الى تسوية ودية بين الطرفين ، فإذا تم حل الشكوى يتم إغلاق الشكوى بالتسوية عبر نظام وزارة الموارد البشرية والتوطين.
  • أما اذا تعذرت التسوية فيتم احالة الشكوى الى القضاء  ويتم ادراج نتيجة قضاء عبر نظام وزارة الموارد البشرية والتوطين.وذلك بالتنسيق مع إدارة علاقات العمل  باعتبارهم الجهة المختصة ببحث المنازعات العمالية .