الأخبار | المركز الإعلامي | وزارة الموارد البشرية والتوطين - دولة الإمارات
  • إغلاق

    إعدادات إمكانية الوصول

  • استمع لهذه الصفحة

  • حدد اللون

  • ترجمة الى‎

    الوزراة غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل

السبت، 29 يونيو 2019

"الموارد البشرية والتوطين" : 13,7 ألف من الطلبة المواطنين يسجلون في البرنامج الذكي "وجهني" للتدريب والعمل الصيفي

سجل 13 ألفا و709 مواطن ومواطنة من طلبة مرحلتي التعليم الجامعي والثانوية العامة في البرنامج الذكي "وجهني" منذ أن أطلقته وزارة الموارد البشرية والتوطين في العام 2018 وذلك للاستفادة من فرص التدريب والعمل الصيفي التي توفرها الوزارة بالتعاون مع القطاع الخاص.

 

وأعلنت الوزارة عن توافر الف و100 مواطن ومواطنة من المسجلين في " وجهني" بفرص التدريب والعمل الصيفي التي توفرها عدد من منشآ ت وشركات القطاع الخاص وذلك خلال اشهر الصيف من العام الجاري.

وقالت فاطمة الحوطي وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين المساعد لتنمية الموارد البشرية الوطنية بالإنابة إن برنامج "وجهني" يأتي ضمن البرامج الوطني للتدريب الميداني والصيفي بهدف توجيه وتأهيل وتمكين الشباب من المواطنين والمواطنات وتأهيلهم للعمل في القطاع الخاص.

واوضحت أن فرص التدريب والعمل الصيفي المتاحة ستمكن المواطنين المشاركين من خوض تجربة العمل المباشرة إلى جانب التعرف على المتطلبات الوظيفية في الشركات العاملة بالقطاعات الاقتصادية المستهدفة، وذلك بناء على تخصصاتهم الدراسية وميولهم المهنية. 

وأضافت الحوطي أن الفرص المتاحة لهذا العام ستتم بالتعاون مع الشركاء المعنيين من القطاع المالي والمصرفي وقطاع الطيران وقطاع السياحة القطاع الصحي قطاع التجزئة

وأكدت ان الوزارة تستهدف من تنفيذ برنامج "وجهني" ربط الطلبة بفرص التدريب الميداني والوظائف الصيفية في القطاع الخاص بشكل مباشر، ودعم مسيرة المؤسسات التعليمية والمرشدين الأكاديميين في تهيئة الطلبة لدخول سوق العمل بكفاءة فضلا عن  دعم شركات القطاع الخاص من خلال توفير منصة لجذب الطلبة المواطنين للالتحاق بالفرص المتاحة.

وقالت إن برنامج "وجهني" الذي يأتي في إطار استراتيجية الوزارة الرامية إلى تمكين الموارد البشرية الوطنية وتعزيز مشاركتها في القطاع الخاص يرتكز على تطبيق ذكي يدير عمليات تسجيل فرص التدريب الميداني والصيفي لدى القطاع الخاص وآلية البحث وايجاد فرص التدريب من قبل الطلبة.

وأشارت الحوطي إلى أن تطبيق "وجهني" يشكل حلقة تواصل نوعية بين الطلبة والمؤسسات التعليمية والمنشآت الخاصة بما يساعد الطلبة في الحصول على فرص التدريب والعمل الصيفي المناسبة والملائمة لكل مواطن ومواطنة.

وفقا لآلية عمل تطبيق وجهة الذكي  المتوافر في متجري "جوجل" و"أبل ستور" تقوم مؤسسات القطاع الخاص بإضافة فرص التدريب الميداني و الصيفي المتاحة لديها، ومن ثم يقوم الطلبة بالتسجيل في هذه الفرص بناء على تخصصاتهم وميولهم المهنية ويتم متابعة الطلبة من قبل المؤسسات التعليمية لمعرفة عدد الطلبة الملتحقين في التدريب الميداني  والصيفي وعدد ساعات التدريب التي تم تحقيقها من قبلهم.

وتستطيع منشآت القطاع الخاص المسجلة في وزارة الموارد البشرية والتوطين والمناطق الحرة الاستفادة من البرنامج لجذب شريحة أكبر من الطلبة للتقديم على الفرص المتاحة من خلال أربع خطوات.

وتتضمن الخطوة الأولى تحديد الشخص المخول في التنسيق مع الوزارة وتسجيل الفرص، وتنزيل التطبيق على الهاتف الذكي، ومن ثم تسجيل بيانات الشخص المخول، في حين تتضمن الخطوة الثانية الدخول الى التطبيق وتسجيل الشركة من خلال ادراج بيانات الشركة من قائمة الاعدادات (باستطاعة المنشآت الكبرى تسجيل أكثر من شركة تتبع لها وتحديد أكثر من شخص للمتابعة).

أما الخطوة الثالثة فتتم من خلال لوحة العمل الرئيسية باستطاعة المستخدم ادراج الفرص باتباع الخطوات المعروضة في التطبيق (باستطاعة الشركة عرض معايير الفرص حسب الشروط التي تحددها الشركة وفق متطلبات وسياسات الشركة)، في حين تتضمن الخطوة الرابعة الاطلاع على الطلبة المقدمين والتواصل المباشر معهم، ولدعم جهود الشركات في مرحلة اجراء المقابلات ستقوم الوزارة بعقد سلسلة من الأيام المفتوحة في مراكز التوطين لتسهيل التواصل واختيار الطلبة من قبل الشركات.

وحول آليات وخطوات تسجيل المدارس والجامعات يوفر التطبيق للمؤسسات التعليمية إمكانية التسجيل ليتسنى لطلبتها الالتحاق بالفرص التدريبية والوظائف الصيفية المتاحة في القطاع الخاص من خلال ثلاث خطوات هي، أولا تحديد المرشد المهني المخول في التنسيق مع الوزارة وتسجيل المؤسسة، ثم تحميل التطبيق على الهاتف الذكي يليها تسجيل بيانات المرشد المهني المخول.

وتتيح الخطوة الثانية للمؤسسات التعليمية في حال وجود أكثر من فرع من امكانية الدخول الى التطبيق وتسجيل المدرسة أو الجامعة من خلال ادراج بيانات المؤسسة من قائمة الاعدادات، اما الخطوة الثالثة فتتم من خلال لوحة العمل الرئيسية بإمكان المرشد المهني الاطلاع على الطلبة المسجلين من مؤسستهم، ومتابعة الطلبة وتحفيزهم على الالتحاق بالفرص المتاحة.

وباستطاعة طلبة المدارس والجامعات الذين تنطبق عليهم الشروط من مواطني الدولة الاستفادة من فرص التدريب والوظائف الصيفية والتقديم عليها بشكل مباشر من خلال التطبيق وفقا للخطوات التالية، أولا تنزيل التطبيق على الهاتف الذكي، وتسجيل البيانات الشخصية، ثانيا بإمكان الطلبة الاطلاع على الفرص المتاحة والتقديم عليها، ثالثا متابعة الفرص واجراء المقابلات.

أخبار ذات صلة

مزيد من الأخبار