الأخبار | المركز الإعلامي | وزارة الموارد البشرية والتوطين - دولة الإمارات
  • إغلاق

    إعدادات إمكانية الوصول

  • استمع لهذه الصفحة

  • حدد اللون

  • ترجمة الى‎

    الوزراة غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل

الإثنين، 29 أكتوبر 2018

"منتدى توطين 360 " يرسم خارطة طريق لطلبة الثانوية لشغل مهن المستقبل

واصل "منتدى الطلبة توطين 360 " فعالياته لليوم الثاني على التوالي اليوم(الإثنين) بمركز أبوظبي الوطني للمعارض بحضور معالي ناصر بن ثاني الهاملي وزير الموارد البشرية والتوطين ومعالي شما بنت سهيل المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب وبمشاركة أكثر من 1800 مواطن ومواطنة من طلبة التعليم الثانوي الذين تفاعلوا بشكل كبير من فعاليات المنتدى الذي يستهدف توجيه وتأهيل وتمكين الشباب المواطن وفق خارطة طريق لمستقبلهم المهني.

واصل "منتدى الطلبة توطين 360 " فعالياته لليوم الثاني على التوالي اليوم(الإثنين) بمركز أبوظبي الوطني للمعارض بحضور معالي ناصر بن ثاني الهاملي وزير الموارد البشرية والتوطين ومعالي شما بنت سهيل المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب وبمشاركة أكثر من 1800 مواطن ومواطنة من طلبة التعليم الثانوي الذين تفاعلوا بشكل كبير من فعاليات المنتدى الذي يستهدف توجيه وتأهيل وتمكين الشباب المواطن وفق خارطة طريق لمستقبلهم المهني.

 وشارك معاليهما في حلقة شبابية نظمها "مجلس شباب القطاع الخاص " تناولت ابرز التحديات التي تواجه العاملين في القطاع الخاص من المواطنين والمواطنات في إطار قيادتهم لهذا القطاع وسبل التغلب على تلك التحديات. 

وأكد معالي ناصر بن ثاني الهاملي اهتمام دولة الامارات بفئة الشباب المواطن وتوفير كل الفرص الممكنة لهم بما يجعلهم مساهمين فاعلين في تحقيق مستهدفات الأجندة الوطنية لرؤية الامارات 2021 ومستقبل الدولة الواعد".

وقال "إن هناك ضرورة لوجود قيادات شبابية واعية في القطاع الخاص يكون لديها القدرة على تنفيذ المهام الوظيفية بتميز وكفاءة وقيادة القطاعات الاقتصادية باقتدار، مشيرا في هذا السياق الى أهمية برامج تدريب وتأهيل الشباب وتراكم الخبرات الوظيفية واتقان العمل باعتبار ذلك من اساسيات تحقيق النجاح الوظيفي والمهني". 

من جانبها ، قالت معالي شما المزروعي خلال الحلقة الشبابية إن هناك تحديات كبيرة تواجه دخول الشباب المواطن القطاع الخاص والتمكن من قيادته لكن هناك أيضا حلولا مبتكرة كثيرة يمكن من خلالها مواجهة تلك التحديات".

ودعت أعضاء مجلس شباب القطاع الخاص للمساعدة في وضع حلول للتحديات التي تواجههم ووضع الخطط والبرامج التي تمكنهم من ذلك، مؤكدة أن الحكومة تولي اهتماما كبيرا بمقترحات الشباب وتعمل على ترجمتها على أرض الواقع.

واكدت الحلقة النقاشية على ان القطاع الخاص يتطور بشكل سريع ويتيح للعاملين فيه المهارات والخبرات وهو الأمر الذي يجعله ممكنا لطموحات الشباب وملبيا لتطلعاتهم المستقبلية.

كما أكدت الحلقة الحرص على الاستثمار في الشباب المواطن وتمكينهم من تحقيق تطلعاتهم وذلك تنفيذا لرؤى وتوجيهات القيادة الرشيدة.

وكانت معالي شما المزروعي اشارت " الى ان المنتدى يزخر بالفعاليات التي من شأنها الإجابة على تساؤلات الشباب  حول القطاع الخاص من حيث تحدياته ومتطلباته وفرصه الوظيفية  مؤكدة أهمية العمل في هذا القطاع  بإعتباره ركيزة أساسية في التنمية".

وأوضحت خلالها محاضرة القتها ضمن فعاليات اليوم الثاني من المنتدى "إن هناك أمور عدة يجب على الشباب الاهتمام بها وفي مقدمتها التركيز على الطموح وجعله جزءا من الحياة اليومية مشيرة الى أهمية تعزيز الروح القيادية لدى شباب الوطن.

 ودعت الشباب الى الاهتمام بالتدريب المهني خلال فترة الدراسة والمبادرة في البحث عن المكان الذي يتطلع كل شاب للعمل فيه والإطلاع على طبيعة العمل في كل قطاع من القطاعات الاقتصادية فضلا عن استثمار الفرص الوظيفية المتاحة وهو الأمر الذي من شأنه تحقيق النجاح الوظيفي ويلبي تطلعات الشباب نحو المستقبل".

كما تضمنت فعاليات اليوم الثاني من المنتدى الذي يقام برعاية مجلس التعليم والموارد البشرية وبتنظيم من وزارة الموارد البشرية والتوطين بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم والقطاع الخاص 6 محطات رئيسية حيث شارك الطلبة ضمن محطة اكتشاف القدرات  في 10 ورش للتوجيه المهني للطلبة وتقييم مدى إمكانياتهم وقدراتهم وتزويدهم بالأدوات المطلوبة لتحديد مسارهم المهني.

وشارك الطلبة ضمن محطة التدريب في 20 ورشة تدريبية تناولت مهارات الاتصال والتعاون والابتكار والتفكير التحليلي فضلا عن  سلوكيات العمل في القطاع الخاص.

وتضمنت محطة التوعية والتحفيز 8 جلسات قدم خلالها عدد من الشباب المواطنين والمواطنات قصص نجاحهم في القطاع الخاص وتجاربهم في الشركات التي يعملون فيها وهي "إعمار" و"مبادلة" و"ياسات" و" أي بي ام " و " الفطيم " و " تارجيت".

كما اطلع الطلبة كذلك من خلال محطة معرض فرص التدريب الميداني على الفرص المتوافرة لدى 10 شركات قدم المسؤولون فيها عرضا متكاملا حول طبيعة هذه الفرص الميدانية والعمل الصيفي كما أجروا المقابلات مع الطلبة لمعرفة مدى انسجام هذه الفرص مع رغباتهم وتطلعاتهم الوظيفية.

عرضت 5 جامعات عبر محطة التعليم فرص للبعثات الدراسية حيث اطلع الطلبة على التخصصات وبرامج التعليم المتوافرة بتلك البعثات ، كما تمكن الطلبة المشاركون من خلال محطة المستقبل من معرفة وظائف ومهن المستقبل.  

ويختتم المنتدى فعالياته يوم غد الثلاثاء حيث من المقرر ان يشارك في اعماله منتسبو الخدمة الوطنية.

يذكر ان أكثر من 1500 مواطن ومواطنة من طلبة التعليم الجامعي شاركوا في فعاليات اليوم الأول من المنتدى.

أخبار ذات صلة

مزيد من الأخبار