نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات تواصل عبر الواتس اب تواصل عبر الواتس اب
  • إغلاق

    إعدادات إمكانية الوصول

  • استمع لهذه الصفحة

  • حدد اللون

  • ترجمة الى‎

    الوزراة غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل

  • إعادة ضبط

الخميس، 28 أكتوبر 2021

دول "حوار أبوظبي" تتبنى اجندة عمل لحوكمة تنقل العمالة الاسيوية الى أسواق العمل الخليجية

تبنى اللقاء الوزاري التشاوري السادس لـدول" حوار أبوظبي" اجندة عمل للعامين المقبلين تتضمن عدد من المسارات والمبادرات للتعاون فيما بينها لحوكمة تنقل العمالة التعاقدية المؤقتة من الدول المرسلة الى الدول المستقبلة لها .. في وقت سلمت فيه دولة الامارات جمهورية باكستان الإسلامية رئاسة الدورة المقبلة لـ"الحوار".

جاء ذلك في ختام اعمال اللقاء الذي عقد في دبي خلال الفترة من 25 وحتى 28 أكتوبر الجاري برئاسة معالي الدكتور عبد الرحمن العور وزير الموارد البشرية والتوطين وبمشاركة الوزراء المعنيين بقضايا العمل وكبار المسؤولين في 16 دولة من الدول الأعضاء في "الحوار" وممثلين عن منظمات دولية وإقليمية ومؤسسات القطاع الخاص.

وأكد معالي الدكتور عبد الرحمن العور ثقته بمواصلة الدور الفاعل لـ"حوار أبوظبي" في تطوير الشراكات بين الدول الأعضاء خلال فترة تولي باكستان لرئاسة "الحوار" خصوصا في ضوء منظومة العمل المتفق عليها والتي من شأنها التأسيس لحقبة جديدة من التعاون ودعم الجهود المشتركة للتعامل مع التحديات بمختلف اشكالها لا سيما ما يتعلق منها بأثر جائحة كوفيد 19 ومتطلبات مرحلة التعافي من هذه الجائحة  وذلك بالتوازي مع السعي الحثيث نحو تعزيز الفوائد التنموية على حياة العمال المتنقلين لأجل العمل وكذلك الدول المرسلة والمستقبلة لهم.

من جهته، أشاد مخدوم خسرو بختيار وزير الصناعة والإنتاج في باكستان بإدارة دولة الامارات للدورة السابقة ل “ حوار أبوظبي" والتي شهدت تحديات كبيرة فرضتها جائحة كوفيد 19 مؤكدا في الوقت ذاته التزام بلاده بتقديم كافة اشكال الدعم لأليات "الحوار" والعمل على تنفيذ اجندة المرحلة المقبلة بالشكل الأمثل.

وتتضمن اجندة عمل "حوار ابوظبي للعامين المقبلين  التي تبناها اللقاء الوزاري التشاوري السادس التعاون بين الدول الأعضاء في مجال تعزيز الاستجابة لتحديات جائحة كوفيد19 واستثمار التكنولوجيا لتعزيز اليات تسوية المنازعات العمالية وتيسير تنقل المهارات من الدول المرسلة للعمالة الى الدول المستقبلة لها  وذلك استجابة للتغيرات التي يشهدها عالم العمل فضلا عن دمج منظور النوع الاجتماعي في سياسات التوظيف بما يدعم عمل المرأة وتعزيز التعاون الدولي في مجال العمل والهجرة وانعكاساتها التنموية.

وأشاد اللقاء الوزاري بالجهود التي بذلتها دول مجلس التعاون لدول الحليج العربي للتخفيف من آثر جائحة كوفيد -19 على العمالة التعاقدية المؤقتة ،بما في ذلك توفير الدعم الاقتصادي والاجتماعي  وإطلاق برامج الرعاية الصحية والتطعيم المجاني.

يذكر ان حوار أبو ظبي الذي تأسس في العام 2008  يعتبر أول منتدى إقليمي للحوار والتعاون بين الدول الآسيوية المرسلة والمستقبلة للعمال بهدف التعرف على أفضل الممارسات لتنقل العمالة بين هذه الدول حيث يضم في عضويته الامارات والسعودية والكويت وعمان البحرين وقطر وماليزيا الى جانب أفغانستان وبنغلاديش والصين والهند وإندونيسيا ونيبال وباكستان والفلبين وسريلانكا وتايلاند وفيتنام. 

أخبار ذات صلة

مزيد من الأخبار

الى الأعلى