نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات تواصل عبر الواتس اب تواصل عبر الواتس اب
  • إغلاق

    إعدادات إمكانية الوصول

  • استمع لهذه الصفحة

  • حدد اللون

  • ترجمة الى‎

    الوزراة غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل

  • إعادة ضبط

السبت، 27 يوليو 2019

"الموارد البشرية والتوطين" تمنح التصاريح للذكور ممن هم على اقامة ذويهم للعمل في القطاع الخاص

اعلنت وزارة الموارد البشرية والتوطين عن البدء بمنح تصاريح العمل للمنشآت الراغبة بتعيين الذكور ممن هم على اقامة ذويهم.

اعلنت وزارة الموارد البشرية والتوطين عن البدء بمنح تصاريح العمل للمنشآت الراغبة بتعيين الذكور ممن هم على اقامة ذويهم.

يأتي ذلك تنفيذا لقرار أصدره مؤخرا معالي ناصر بن ثاني الهاملي وزير الموارد البشرية والتوطين بشأن ضوابط وشروط منح تصاريح العمل الداخلية، حيث تم بموجبه توسيع قاعدة المسموح لهم بالعمل في القطاع الخاص ممن هم على اقامة ذويهم متى استوفوا الشروط المطلوبة للعمل داخل الدولة وذلك بعد ان كان استخراج هذا النوع من تصاريح العمل مقتصرا على الاناث.

وقال سعادة سيف أحمد السويدي وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين لشؤون الموارد البشرية " ان القرار جاء في اطار برنامج يستهدف تعزيز استقرار الأسر في الدولة ومساعدتها على زيادة دخلها الشهري من خلال تمكين افرادها للعمل في القطاع الخاص".

واشار " الى ان قرار منح الذكور ممن هم على اقامة ذويهم التصاريح للعمل في القطاع الخاص بالتوازي مع عمل الاناث من شأنه اتاحة المجال امام منشات القطاع لتلبية احتياجاته الوظيفية من المقيمين في داخل الدولة وبالتالي خفض الكلف التشغيلية خصوصا في ظل قرار مجلس الوزراء الذي دخل حيز التنفيذ مؤخرا وتم بمقتضاه تخفيض رسم تصاريح عمل ممن هم على اقامة ذويهم".

يذكر ان الرسم الجديد لاستخراج هذا النوع من التصاريح لمدة عامين يبلغ 300 درهم سواء اكان العامل ماهرا أو محدود المهارة ولمختلف فئات منشات القطاع الخاص ضمن التصنيف الذي تتبعه الوزارة حيث كان الرسم السابق يتراوح بين 300 الى 5 الاف درهم وفقا لتصنيف المنشأة ومدى مهارة العامل.

واكد وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين لشؤون الموارد البشرية " ان تكاليف اصدار والموافقة على تصريح عمل لمن هم على اقامة ذويهم تقع ضمن مسؤولية المنشآت  حيث لا يجوز باي حال من الاحوال الزام العامل المعني بدفع نفقات تشغيله أو الخصم من أجره مقابل ذلك وهو الامر الذي ينسحب على الانواع الاخرى من تصاريح العمل".

وأوضح السويدي " ان اجراءات استخراج تصريح العمل للذكور ممن هم على اقامة ذويهم هي ذات الاجراءات المتبعة لاستخراج مثل هذا النوع من التصاريح التي لا تخضع لحصة المنشأة " الكوتة" حيث بإمكان المنشأة التقدم بطلب استخراج هذه التصاريح مباشرة وذلك انطلاقا من حرص الوزارة على تسهيل الاجراءات امام المنشآت الراغبة بتعيين ممن هم على اقامة ذويهم".

وقال" ان عمل ممن هم على اقامة ذويهم للعمل في القطاع الخاص يسهم ايضا في استثمار طاقات افراد المجتمع بما يزيد من انتاجية سوق العمل في الدولة  وتعزيز تنافسيته".

 يشار الى ان وزارة الموارد البشرية والتوطين تتيح قنوات عدة لتقديم طلبات استخراج تصاريح عمل لمن هم على اقامة ذويهم  وغيرها من التصاريح وذلك من خلال مراكز الخدمة "تسهيل" أو بشكل ذاتي للمنشآت المشتركة في "نظام تسهيل" أو عبر التطبيق الذكي للوزارة المتوافر في متجري "جوجل" و"ابل ستور".

أخبار ذات صلة

مزيد من الأخبار

الى الأعلى