الأخبار | المركز الإعلامي | وزارة الموارد البشرية والتوطين - دولة الإمارات
  • إغلاق

    إعدادات إمكانية الوصول

  • استمع لهذه الصفحة

  • حدد اللون

  • ترجمة الى‎

    الوزراة غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل

الإثنين، 25 فبراير 2019

850 مواطنا ومواطنة من طلبة الجامعات يشاركون في اليوم الأول لـمنتدى الطلبة " توطين 360 " في الفجيرة

انطلقت فعاليات اليوم الأول لمنتدى الطلبة "توطين 360" اليوم (الاثنين) في البيت متوحد في إمارة الفجيرة تحت رعاية مجلس التعليم والموارد البشرية وبتنظيم من وزارة الموارد البشرية والتوطين بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وبمشاركة 850 مواطنا ومواطنة من طلبة الجامعات و23 مؤسسة خاصة.

انطلقت فعاليات اليوم الأول لمنتدى الطلبة "توطين 360" اليوم (الاثنين) في البيت متوحد في إمارة الفجيرة تحت رعاية مجلس التعليم والموارد البشرية وبتنظيم من وزارة الموارد البشرية والتوطين بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وبمشاركة 850 مواطنا ومواطنة من طلبة الجامعات و23 مؤسسة خاصة.

ويأتي تنظيم المنتدى الذي يستمر ثلاثة ايام في إطار "البرنامج الوطني للتوجيه والارشاد المهني" الذي اطلقته وزارة الموارد البشرية والتوطين ضمن حزمة سياسات وبرامج التوطين.

وقالت فاطمة الحوطي وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين المساعد لتنمية الموارد البشرية بالإنابة "إن منتدى الطلبة "توطين 360" يستهدف توعية الطلبة والشباب المواطنين بأهمية العمل في القطاع الخاص وابراز المزايا التي يوفرها الى جانب ارشادهم مهنيا وتمكينهم وصولا الى توظيفيهم في هذا القطاع الاستراتيجي الهام".

واشارت " الى ان المنتدى يستهدف أيضا إبراز أهم مبادرات وبرامج المؤسسات الوطنية التي تعزز مستهدفات الأجندة الوطنية للتوطين والتوعية بما تقدمه مراكز المشاريع الريادية من تسهيلات وممكنات للشباب المواطن.

واوضحت الحوطي "ان تنظيم المنتدى في إمارة الفجيرة يأتي في إطار حرص الوزارة على توسيع مشاركة المواطنين والمواطنات في مختلف مناطق الدولة في فعاليات المنتدى".

واضافت "ان المنتدى يتضمن عددا من فعاليات وأنشطة التوعية والتدريب التي تمكن الطلبة المشاركين من التعرف على المتطلبات الوظيفية لمهن المستقبل، إلى جانب تعريفهم وتوعيتهم بأهم المهارات والخبرات التي يتطلبها سوق العمل في القطاع الخاص الأمر الذي يساعدهم على تحديد رؤيتهم المستقبلية وتخطيط مستقبلهم الوظيفي".

واشارت وكيل الوزارة المساعد لتنمية الموارد البشرية بالإنابة "إلى أن المنتدى يضم عددا كبيرا من برامج التوعية والتثقيف والتدريب، حيث يتضمن 36 فعالية تضم 10 ورش للإرشاد المهني و15 ورشة تدريبية و 11 جلسة للتوعية والتحفيز، بمشاركة 12 متحدثا و11 مرشدا ومدربا من مؤسسات القطاع الخاص".

وحصل الطلبة المشاركون في اليوم الاول من المنتدى عند بداية تسجيلهم على كتيب صغير "جواز الطالب"، الذي يتضمن الخطوات التعريفية والارشادات التوجيهية اللازمة حول المراحل الست التي سيخوضونها خلال المنتدى بالإضافة إلى بطاقة مشاركة.

وتمكن الطلبة من معرفة وتحديد مسارهم المهني من خلال مشاركتهم في ورش الإرشاد المهني التي تعرفوا من خلالها على ميولهم المهنية عبر التقييم الذاتي واجراء المقابلات السريعة مع المرشدين المشاركين في المنتدى.

كما تعرفوا على فرص استكشاف وتعزيز مهارات التوظيف الذاتي والمهارات الريادية بما يتوافق مع منهجية Century Skills  والتركيزعلى الادوات الرئيسية للبحث والحصول على الفرص المناسبة، إلى جانب المشاركة في برامج تدريبية استهدفت تعزيز مهاراتهم بما يتوافق مع وظائف  القرن الـ 21.

وتضمنت فعاليات المنتدى عددا من جلسات التوعية والتحفيز التي قامت باطلاع الطلبة والطالبات على تجارب رواد الاعمال المواطنين من اصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وكذلك تجارب المواطنين العاملين في القطاع الخاص ممن اثبتوا كفاءتهم وتميزهم الوظيفي.  

كما استعرضت جلسات التوعية والتحفيز مميزات العمل في القطاعات الاستراتيجية بما يستهدف اكساب الطلبة المعرفة بوظائف المستقبل بالإضافة إلى اطلاعهم على التجارب العالمية والاقليمية من خلال عروض قدمها ممثلين عن شركات رائدة في هذه المجالات.

واستعرضت وزارة الموارد البشرية والتوطين امام الطلبة تطبيق "وجهني" الذي يعد احدى المبادرات التي أطلقتها الوزارة دعما لاستراتيجيتها وتوجهها نحو تحفيز وتشجيع المواطنين من الطلبة للعمل في مؤسسات القطاع الخاص.

ويهدف التطبيق إلى توفير فرص متميزة للمؤسسات التعليمية والطلبة والمعلمين والمنشآت الخاصة ويساهم في زيادة كفاءتها وفعاليتها لدعم سوق العمل الإماراتي حيث يشكل التطبيق حلقة تواصل بين الطلبة والمؤسسات التعليمية والمنشآت والوزارة ويساعدهم في البحث عن فرص العمل الدائمة أو المؤقتة وفرص التدريب المهني أو الصيفي.

من جهة أخرى ، ابرمت وزارة  الموارد البشرية والتوطين على هامش المنتدى مذكرتي تفاهم مع دائرة الموارد البشرية في حكومة الفجيرة ومؤسسة "صوغة" للحرف التراثية بشأن تعزيز علاقات التعاون الثنائية مع الجهتين المشا اليهما.

ووقعت المذكرتان من جانب الوزارة فاطمة الحوطي الوكيل المساعد لتنمية الموارد البشرية الوطنية بالإنابة وبدرية الدباحي مدير إدارة الدراسات والاتصال المؤسسي بدائرة الموارد البشرية في حكومة الفجيرة وموزة الناصري مدير تنفيذي بإدارة تطوير المشاريع في مؤسسة "صوغة".

وتستهدف مذكرة التفاهم الموقعة بين الوزارة ودائرة الموارد البشرية في حكومة الفجيرة تعزيز الشراكات بين الطرفين في مجال تنظيم فعاليات ومعارض التوظيف المختلفة إلى جانب فتح مجالات التنسيق المشترك لمبادرات المسؤولية المجتمعية والمبادرات التطوعية ذات الاهتمام المشترك، فضلا عن دعم مبادرة أصدقاء التوطين في تحديد جوائز للجهات الاكثر توظيفا للمواطنين، والشراكة في برامج تأهيل الباحثين عن عمل للتوظيف في القطاع الخاص.

في حين تهدف المذكرة مع مؤسسة "صوغة" الى تعزيز التعاون في تنفيذ برنامج التدريب المهني والحرفي الذي يدعم المرأة الإماراتية العاملة لتطوير مهارات الحرف التراثية وتمكينها من خلق استدامة في ريادة الأعمال، إلى جانب تعزيز مهاراتها في تسويق المنتجات الحرفية وتحسين مواصفات المنتجات التراثية التقليدية بشكل مستمر، ومن خلال تنظيم دورات تدريبية وورش العمل المتخصصة، بالإضافة إلى طرق الترويج في مواقع التواصل الاجتماعي والشبكات الالكترونية.

أخبار ذات صلة

مزيد من الأخبار