نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات تواصل عبر الواتس اب تواصل عبر الواتس اب
  • إغلاق

    إعدادات إمكانية الوصول

  • استمع لهذه الصفحة

  • حدد اللون

  • ترجمة الى‎

    الوزراة غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل

  • إعادة ضبط

الثلاثاء، 18 يونيو 2019

الهاملي: التطور الرقمي يوفر خيارات وظيفية عدة لغير القادرين على العمل التقليدي

استعرض معالي ناصر بن ثاني الهاملي وزير الموارد البشرية والتوطين امام مؤتمر العمل الدولي المنعقد حاليا في مدينة جنيف السويسرية حزمة من الاستراتيجيات التي تبنتها دولة الإمارات من أجل صياغة المستقبل في عدة مجالات ومن ضمنها مستقبل العمل.

استعرض معالي ناصر بن ثاني الهاملي وزير الموارد البشرية والتوطين امام مؤتمر العمل الدولي المنعقد حاليا في مدينة جنيف السويسرية حزمة من الاستراتيجيات التي تبنتها دولة الإمارات من أجل صياغة المستقبل في عدة مجالات ومن ضمنها مستقبل العمل.

وقال " ان العديد من التقارير الدولية اشارت الى التغيرات التي يواجهها مستقبل العمل حيث  انتهت غالبيتها الى تساؤلات تدور في معظمها حول مخاطر مستقبل العمل والوظائف التي ستنتهي وهو الامر ذاته الذي تناولته اجتماعات الدورة الثالثة لمجالس المستقبل العالمية التي تقام سنويا في  الامارات وذلك انطلاقا من حرص الدولة على الاستعداد لتحديات المستقبل من خلال تبني رؤية واستراتيجيات تفاؤلية للتعامل مع هذه التحديات.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمؤتمر العمل الدولي الذي يناقش ضمن أجندة  اعمال دورته 108 تقرير مدير عام منظمة العمل الدولية حول "العمل من أجل مستقبل أكثر إشراقا"وذلك بحضور سعادة عبيد سالم الزعابي المندوب الدائم للدولة لدى الأمم المتحدة في جنيف وسعادة سيف احمد السويدي وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين لشؤون الموارد البشرية  وسعادة ماهر حمد العوبد وكيل الوزارة المساعد لشؤون التفتيش وسعادة الدكتور عمر النعيمي وكيل الوزارة المساعد للاتصال والعلاقات الدولية واعضاء وفد الدولة المشارك في المؤتمر.

وقال معالي ناصر بن ثاني الهاملي ، رئيس وفد الدولة "ان التطور المتسارع في الاقتصاد الرقمي سيكون له أثر كبير في توسيع خيارات الباحثين عن العمل بسبب وجودهم في أماكن بعيدة أو بسبب ظروفهم التي تحول دون قدرتهم على العمل وفق الشروط التقليدية المتعلقة بمكان وساعات العمل.

واضاف في كلمته امام المؤتمر ان التقدم التقني الذي سيتسبب في فقدان البعض لوظائفهم هو ذاته الذي سيؤدى إلى خلق الملايين من فرص العمل مشيرا  في هذا الصدد الى  تقرير صادر عن منظمة العمل الدولية والذي اشار الى أن تنفيذ جدول أعمال باريس بشأن المناخ قد يؤدي الى فقدان 6 ملايين وظيفة ولكنه في ذات الوقت سيؤدي الى استحداث 24 مليون فرصة عمل.

وأوضح معاليه " أن سهولة التواصل التقني وانخفاض تكاليف الانتقال بين البلدان سيتيح للدول التي لديها فائض من القوى العاملة أن تجد فرص عمل لمواطنيها وتساهم في سد النقص من القوى العاملة في الدول التي لديها نمو اقتصادي متسارع أو تلك التي تعاني من ظاهرة تقدم المجتمعات في السن، وهو ما سيبقى بالطبع مرهونا بقدرتنا على صياغة منظومة متكاملة لحوكمة انتقال العمالة بين البلدان تسهل انتقال العمالة وتقلل من تكاليف ذلك الانتقال.

واستعرض في كلمته الاستراتيجيات الوطنية للفضاء و(البلوك تشين) والذكاء الاصطناعي والثورة الصناعية الرابعة والتي تبنتها الدولة  من أجل تعزيز مساهمتها في اقتصاد المعرفة العالمي وخلق فرص عمل في هذه القطاعات.

كما استعرض الاستراتيجية الوطنية للتشغيل 2030 والتي تستهدفت تعزيز التكافؤ بين الجنسين في مجال العمل وتطبيق نماذج العمل الجديدة كالتوظيف الذاتي والعمل عن بعد مشيرا الى  تبني الدولة لمبدأ التعلم المستمر من أجل تأهيل القوى العاملة للتعامل مع المتغيرات المتسارعة في عالم العمل.

واكد " ان الاستثمار في رأس المال البشري وترسيخ مبدأ التعليم والتدريب المستمر هو الالية الاكثر ضمانا حتى لا يتخلف أحد عن ركب مستقبل العمل".

ودعا معالي ناصر بن ثاني الهاملي الى ضرورة ان يناقش مؤتمر العمل الدولي السياسات التي من شأنها مساعدة الحكومات على القيام بدورها في ظل نظم التعاقد غير التقليدية التي أفرزها اقتصاد المنصات الرقمية  من حيث مراقبة الالتزام بشروط وظروف العمل اللائق أو من حيث تطبيق أنظمة الحماية الاجتماعية.

وأكد استعداد دولة الامارات للعمل مع منظمة العمل الدولية من أجل مستقبل مشرق لعالم العمل.

واشار " الى ان الذكرى المئوية للمنظمة تعتبر فرصة لكي تجدد الدول الاعضاء التزامها بمبادئ دستور العمل الدولي والتأكيد على العمل معا لتحقيق أهدافه النبيلة".

من جهة أخرى ، التقى معالي ناصر بن ثاني الهاملي وزير الموارد البشرية والتوطين على هامش المؤتمر الدكتورة ربا جرادات  مساعد مدير عام منظمة العمل الدولية المدير الاقليمي للدول العربية  وذلك  بحضور سعادة عبيد سالم الزعابي المندوب الدائم للدولة لدى الأمم المتحدة في جنيف وسعادة سيف احمد السويدي وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين لشؤون الموارد البشرية  وسعادة ماهر حمد العوبد وكيل الوزارة المساعد لشؤون التفتيش وسعادة الدكتور عمر النعيمي وكيل الوزارة المساعد للاتصال والعلاقات الدولية وعدد من المسؤولين في المنظمة.

وجرى خلال اللقاء بحث عدد من مشاريع وبرامج التعاون المستقبلي بين الامارات ومنظمة العمل الدولية والاستفادة من خبرات المنظمة في المجالات الفنية .

ويواصل وفد الدولة مشاركته الفاعلة في أعمال لجان المؤتمر الذي يستمر حتى 21 يونيو الجاري.

أخبار ذات صلة

مزيد من الأخبار

الى الأعلى