الأخبار | المركز الإعلامي | وزارة الموارد البشرية والتوطين - دولة الإمارات
  • إغلاق

    إعدادات إمكانية الوصول

  • استمع لهذه الصفحة

  • حدد اللون

  • ترجمة الى‎

    الوزراة غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل

الإثنين، 18 نوفمبر 2019

"مجلس 80060"يستعرض الرسوم المخفضة للتصاريح وسياسات ضمان حقوق العمل

نظمت وزارة الموارد البشرية والتوطين بالتعاون غرفة التجارة والصناعة في عجمان "مجلس 80060 " حيث تم خلاله استعراض الرسوم المخفضة لخدمات الوزارة والسياسات والمبادرات والبرامج التي تطبقها الوزارة لضمان حقوق العمل.

وأكد الدكتور عمر النعيمي وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين المساعد للاتصال والعلاقات الدولية " أهمية "مجلس 80060" في تعزيز التواصل المباشر بين الوزارة والقطاع الخاص وإتاحة المجال امام الحوار المسؤول والنقاش الشفاف حول مختلف قضايا العمل".

وأوضح "ان وزارة الموارد البشرية والتوطين وبالشراكة مع غرف التجارة والصناعة في الدولة ستواصل تنظيم المجلس بشكل شهري في مختلف المناطق وذلك انطلاقا من الحرص الدائم على تطوير الشراكة مع أصحاب العمل والاستماع لوجهات نظرهم وتعزيز وعيهم بكل ما يطرأ من مستجدات في التشريعات والسياسات والخدمات التي تقدمها الوزارة وهو ما يسهم في تعزيز إنتاجية واستقرار سوق العمل".

وكانت الوزارة دشنت في شهر نوفمبر من العام "مجلس 80060" الذي يعتبر منصة مثالية وقناة للتواصل المباشر مع اصحاب العمل تضاف الى قنوات التواصل الاخرى التي توفرها الوزارة.

من جهتها، قدمت عائشة بالحرفية وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين المساعد لشؤون العمل خلال المجلس الذي نظم مؤخرا في عجمان شرحا مفصلا حول رسوم خدمات الوزارة والتي تم تخفيضها بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 47 لسنة 2019 بنسب تصل الى 94 في المائة.

وأوضحت ان الرسوم المخفضة التي دخلت حيز التنفيذ اعتبارا من شهر يوليو الماضي شملت خدمات اصدار تصاريح العمل بما فيها تصاريح من هم على إقامة ذويهم  وانتقال العمال من منشأة الى أخرى وغيرها من الخدمات التي تقدمها الوزارة.

وأشارت الى ان تخفيض رسوم الخدمات استهدف تحفيز القطاع الخاص على استقطاب المواطنين وكذلك دعم أصحاب العمل وتقليل الاستقدام الخارجي من العمالة فضلا عن تعزيز إنتاجية السوق من خلال التركيز على العمالة الماهرة واستثمار طاقات من هم على إقامة ذويهم وتعزيز الدخل الشهري للأسر وغيرها من الأهداف التي تخدم الجهود الوطنية المبذولة لتحقيق رؤية الامارات.

واستعرض سلطان السعدي مدير إدارة التفتيش في وزارة الموارد البشرية والتوطين حزمة من السياسات والبرامج والمبادرات التي تطبقها الوزارة لضمان حقوق العمل وشفافية علاقة العمل بين طرفيها.

واشتمل العرض على خدمة الخط الساخن 60800 ومراكز الخدمة " توافق " واللذين يشكلان نظاما متكاملا لتلقي وبحث الشكاوى العمالية من خلال اتاحة المجال امام أصحاب العمل والعمال لتقديم الشكاوى عبر خدمة "الخط الساخن" حيث يتم قيدها ومحاولة تسويتها بين طرفيها خلال مدة 48 ساعة ومن ثم احالة الشكاوى التي يتعذر تسويتها الى مراكز "توافق " لبحثها من قبل المصلحين القانونيين وفقا للمواعيد التي تتناسب وطرفي الشكوى التي تحال الى المحاكم المختصة في حال عدم الوصول الى تسوية بشأنها.

كما اشتمل العرض على توضيح الية عمل نظام التفتيش الذكي ودوره في تعزيز استقرار سوق العمل الى جانب توضيح إجراءات وسياسة استقدام العمالة بما في ذلك ضرورة حصول العامل على عرض العمل الذي يوضح شروط العمل وأجره قبل قدومه إلى الدولة والية استلام أجره بحسب تاريخ الاستحقاق وعبر نظام حماية الأجور وذلك وفقا للعقد الذي تتطابق بنوده من عرض العمل.

حضر المجلس محمد بن خليفة بن سالمين العرياني عضو مجلس إدارة غرفة عجمان وعبد الله عمر المرزوقي المدير التنفيذي لقطاع معاملات العضوية والخدمات القانونية وأحمد خليفة المويجعي مدير إدارة الخدمات القانونية فضلا عن ممثلين عن عدد من الشركات وأصحاب عمل.

وثمن عبد الله عمر المرزوقي مبادرة "مجلس 80060" معتبرا انها تعزز التواصل مع القطاع الخاص وتفتح قنوات مباشرة تصب في تنوع مقومات القطاع الاقتصادي وتزيد من تنافسيته.

واكد أن غرفة عجمان حريصة على التعاون مع كافة الجهات الاتحادية والمحلية لضمان تقديم أفضل الخدمات لمجتمع الاعمال بشكل عام وتهيئة المناخ المناسب لاستدامة ونمو اعمال اعضاء غرفة عجمان على وجه الخصوص.

من جانبهم ثمن المشاركين في مداخلاتهم حرص الوزارة على التواصل مع القطاع الخاص، مؤكدين بأن المجلس يعتبر مبادرة فاعلة تضمن إجراء حوارا مباشرا بين مع أصحاب العمل وهو الأمر الذي يسهم في تطوير الشراكة ويعزز من ممارسات استقرار سوق العمل. 

أخبار ذات صلة

مزيد من الأخبار