الأخبار | المركز الإعلامي | وزارة الموارد البشرية والتوطين - دولة الإمارات
  • إغلاق

    إعدادات إمكانية الوصول

  • استمع لهذه الصفحة

  • حدد اللون

  • ترجمة الى‎

    الوزراة غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل

الثلاثاء، 17 ديسمبر 2019

تنفيذ المرحلة الأولى من برامج "البوابة الوطنية للتدريب" يناير المقبل

أعلن فريق عمل "البوابة الوطنية للتدريب" عن تنفيذ 30 برنامجا تدريبيا خلال العام 2020 لـتأهيل المواطنين المسجلين في "البوابة" لوظائف في قطاعات مستهدفة وذلك على ثلاث مراحل تبدأ الأولى منها في شهر يناير والثانية في شهر ابريل والثالثة في شهر سبتمبر من العام المقبل.

وكانت وزارة الموارد البشرية والتوطين وكليات التقنية العليا ابرمتا مذكرة تعاون تنفيذا لتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة لتأهيل 18 ألف مواطن على مدار السنوات الثلاثة المقبلة ومن خلال "البوابة الوطنية للتدريب " وذلك في إطار تطبيق حزمة قرارات التوطين الصادرة قبل فترة عن مجلس الوزراء.
وثمن الدكتور عبد اللطيف الشامسي مدير مجمع كليات التقنية العليا، دعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وتشجيعه لكل ما من شأنه دعم إعداد الكفاءات الوطنية وتعزيز جاهزيتهم للالتحاق بوظائف سوق العمل.
وقال" ان التعاون بين كليات التقنية العليا ووزارة الموارد البشرية والتوطين يعكس أهمية العمل المشترك لتأهيل المواطنين والمواطنات من خلال برامج تدريبية تم إعدادها وتصميمها بما يتوافق مع  الاحتياجات الفعلية للوظائف في القطاعات المستهدفة والمهارات التي يجب أن يتمتع بها الملتحقين بهذه البرامج".
وأوضح الشامسي "ان شهر يناير من العام المقبل سيشهد بدء تطبيق المرحلة الأولى من برامج "البوابة الوطنية للتدريب" حيث سيتم الحاق المسجلين في" البوابة "في 10 برامج تدريبية  التي سيصل عددها في المرحلة الثانية المقرر تطبيقها  في شهر ابريل من العام المقبل الى 15 برنامجاً  بينما  سيتم في المرحلة الثالثة المقرر تطبيقها في شهر سبتمبر من العام المقبل  اضافة 15 برنامجاً تدريبياً آخراً.
 يشار الى ان البوابة الوطنية للتدريب توفر في المراحل الثلاث برامج تدريبية ودبلومات تخصصية متنوعة، وأخرى مهارية بما يتوافق مع متطلبات الوظائف في مجالات الموارد البشرية والتجزئة والمبيعات والتأمين والعقارات وإدارة الممتلكات وتكنولوجيا المعلومات والخدمات المالية والمصرفية وخدمة المتعاملين والعلاقات العامة وخدمات المطارات والخدمات المساندة فضلا عن البرامج الفنية في مجالات صيانة الطائرات والهندسة الكهربائية والميكانيكية وفي مجال النفط والغاز.
وأوضح مدير مجمع كليات التقنية العليا " انه سيتم  خلال العامين 2021 و 2022 تصميم وتنفيذ برامج تدريبية أخرى بالتنسيق مع وزارة الموارد البشرية والتوطين ووفقا للاحتياجات الوظيفية في القطاعات المستهدفة وبالشكل الذي يتم بموجبه تحقيق مستهدفات "البوابة الوطنية للتدريب" والمتمثلة في تأهيل 18 الف مواطن للوظائف في هذه القطاعات".
من جهته ، دعا أحمد اَل ناصر، وكيل الوزارة المساعد لتنمية الموارد البشرية الوطنية المواطنين والمواطنات الباحثين عن الفرص الوظيفية والراغبين بتطوير مهاراتهم وكذلك الراغبين بتغيير مساراتهم المهنية الى التسجيل في "البوابة الوطنية للتدريب" وذلك من خلال الموقع الالكترونيaetraining.ae  واتباع الخطوات المطلوبة من ادخال البيانات الشخصية والمؤهل التعليمي مع التخصص وسنوات الخبرة (إن وجدت)  ومن ثم الدخول الى الحقائب التدريبية واختيار الحقيبة التي تتناسب والمؤهلات والتطلعات الوظيفية".
وأوضح " انه سيتم التواصل مع المسجلين في البوابة للتحقق من بيانات ومعلومات التسجيل ودعوتهم لمراكز الاختبارات في كليات التقنية العليا وفقا لمحل إقامتهم في مختلف امارات الدولة وذلك بهدف تحديد مستواهم الفعلي وتقييمهم من خلال اختبارات تحديد المستوى تمهيدا لتنسيبهم الى برامج التدريب المختلفة بما يتناسب مع الاحتياجات الفعلية من المهارات الشخصية والوظيفية".
وقال " ان الملتحق في البرنامج التدريبي يخضع الى التدريب الميداني لدى احدى الشركات حيث يتم لاحقا تقييمه بشكل نهائي والتنسيق مع هذه الشركة او الشركات الأخرى العاملة في القطاعات المستهدفة بهدف البحث عن وظيفة للمتدرب".
وأشار " الى ان منجزي برامج التدريب الذين يحصلون على الوظائف تتم متابعتهم خلال الأشهر الستة الأولى وذلك بهدف التأكد من جودة التدريب الذي حصلوا عليه وتعزيز مهاراتهم في حال تطلب الامر ذلك".
واكد اَل ناصر أهمية برامج "البوابة الوطنية للتدريب" من حيث اعداد المسجلين في البوابة كمتخصصين وهو الامر الذي يعزز من فرصهم توظيفيهم في وظائف القطاعات المستهدفة لا سيما وانه سيتم منحهم الأولوية في حضور المقابلات الوظيفية التي تجريها جهات التوظيف التي تشارك في أيام التوظيف التي تنظمها وزارة الموارد البشرية والتوطين بالتعاون مع شركائها في هذه القطاعات".
يشار الى أن مدة التدريب في البرامج التدريبية تتراوح بين 3 الى 6 أشهر يحصل بموجبها المتدرب على شهادة صادرة من مراكز التدريب المعتمدة لدى وزارة الموارد البشرية والتوطين.

أخبار ذات صلة

مزيد من الأخبار