الأخبار | المركز الإعلامي | وزارة الموارد البشرية والتوطين - دولة الإمارات
  • إغلاق

    إعدادات إمكانية الوصول

  • استمع لهذه الصفحة

  • حدد اللون

  • ترجمة الى‎

    الوزراة غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل

السبت، 12 أكتوبر 2019

"الموارد البشرية والتوطين" تصدر بطاقتي التوقيع الإلكتروني الذكية لملاك المنشآت الخاصة والمخولين بالتوقيع والمندوبين

أصدرت وزارة الموارد البشرية والتوطين مؤخرا الجيل الثاني من بطاقة التوقيع الالكتروني الذكية لملاك المنشآت الخاصة والمخولين بالتوقيع وبطاقة مسؤول العلاقات الحكومية الذكية (المندوب)المسجلين لدى الوزارة.

 وتستهدف الوزارة من إطلاق هذا المشروع تغيير نموذج تقديم الخدمات السابقة إلى نموذج استباقي يقوم على السرعة والموثوقية وتحقيق نموذج فريد لتقديم تجربة متكاملة واستثنائية للمتعاملين من خلال توظيف التقنيات الحديثة والمبتكرة التي تتسم بالسرعة والفاعلية.

وقال عيسى الزرعوني مدير إدارة مكاتب العمل بوزارة الموارد البشرية والتوطين إن

بطاقة التوقيع الإلكتروني هي بطاقة تعريفية تحتوي على شريحة إلكترونية مخزن عليها كافة البيانات الهامة وبصمة حاملها حسب نوع البطاقة وتستخدم للتوقيع الإلكتروني وإنجاز المعاملات على أنظمة الوزارة من خلال قنوات تقديم الخدمة المتعددة الحالية مثل: تطبيق الوزارة ومراكز الخدمة ومركبات توصيل بما يضمن أمان وسرية المعلومات وذلك بالسماح فقط لمن لدريهم الحق بإنجاز معاملات على أنظمة الوزارة الإلكترونية و الذكية .

و أوضح الزرعوني أن مشروع  البطاقات الذكية يأتي في إطار جهود الوزارة الرامية إلى تعزيز تنافسية الدولة في المؤشر العالمي للخدمات الذكية ،حيث يوفر المشروع قناة موحدة و موثوقة تتيح للمتعاملين الوصول إلى احتياجاتهم بسهولة وفعالية مع ضمان موثوقية وسرية المعلومات للمتعامل والوزارة.

فضلا عن كون البطاقة تحمل بيانات الشخص المعني البيومترية للتحقق من هويته باستخدام صفاته الفريدة التي لا يمكن نقلها لأخرين، مثل بصمات الأصابع وغيرها، مما يمكن من لديه الحق فقط في المنشآت المسجلة من إنجاز المعاملات على أنظمة الوزارة.

وتضمن تلك البطاقات كذلك حوكمة وسرية وأمن المعلومات لحامل البطاقة من خلال سهولة تغيير رقم التعريف الشخصي، فضلا عن استلام كشف حساب شهري بجميع التعاملات مع الوزارة حيث أنه عند إصدار البطاقات الذكية يتم التأكد من تحديث بيانات الأفراد المتعاملين مع الوزارة سواء كان مالك أو مخول بالتوقيع أومسؤول علاقات حكومية وذلك للتعامل معهم وفق تصنيفهم، إلى جانب إمكانية إصدار أكثر من بطاقة توقيع إلكتروني لنفس المنشأة.

يذكر أن عملية الاستفادة من خدمات الوزارة لا تتطلب حضور صاحب العلاقة "المنشأة" أو المخول بالتوقيع إلى مراكز الخدمة أو مراكز سعادة المتعاملين للبصمة، وإنما يكون بتقديم الطلبات عبر بطاقة مندوب علاقات حكومية الذكية لإنجاز الخدمة المطلوبة.

وفي حالة عدم وجود أي مندوب لدى هذه المنشأة، تقوم المنشأة باستخراج بطاقة التوقيع الالكتروني الذكية وذلك من خلال مراكز الخدمة (تسهيل – توجيه) للقيام بإنجاز خدمات صاحب العلاقة من دون الحاجة إلى حضوره الشخصي إلا في حالة رغبة صاحب العلاقة في تقديم الخدمة عبر مراكز الخدمة والسعادة شخصيًا وذلك عن طريق بطاقة التوقيع الالكتروني أو من خلال تفعيل بطاقة الهوية.

أخبار ذات صلة

مزيد من الأخبار