
نفذت وزارة الموارد البشرية والتوطين 23 مجلسا للمتعاملين، حضوريا وافتراضيا، خلال النصف الأول من العام الجاري بمشاركة نحو 2400 متعامل ، حيث تم خلالها مناقشة التحديات واقتراح الحلول لتطوير الخدمات التي تقدمها الوزارة .
وكانت الوزارة عقدت 140 مجلسا شارك فيها أكثر من 23 ألف متعامل وذلك منذ اطلاق مبادرة المجالس في العام ى2022 حتى نهاية شهر يونيو الماضي .
وقال حسين العليلي، مدير إدارة صوت المتعامل في وزارة الموارد البشرية والتوطين" تعمل الوزارة على تطوير منظومة "صوت المتعامل" لإدارة ملاحظات المتعاملين وتتبعها وحوكمتها، عبر توفير قنوات تواصل متعددة تتميز بالكفاءة والسهولة، وسرعة الاستجابة، حيث تعد "مجالس المتعاملين" من أبرزها، لدورها في توسيع التواصل وتحقيق رضا المتعاملين وتعزيز مشاركتهم في تطوير الخدمات ، بما ينسجم من التوجهات الحكومية لدولة الإمارات في ريادة الخدمات الحكومية، وتصفير البيروقراطية، والانتقال إلى رؤية جديدة في تقديم الخدمات تقوم على أسس الاستباقية، واحتياجات المتعاملين".
واعتبر ان "مجالس المتعاملين" ساهمت في استدامة نجاحات الوزارة في تطوير الخدمات الحكومية، لا سيما على صعيد برنامج تصفير البيروقراطية، وإدراج التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي في كافة مراحل تقديم الخدمة وتحويلها إلى خدمات استباقية ومباشرة، تنطلق من رؤية أساسها المتعامل بما يعزز مكانة الدولة بوصفها أفضل مكان للعيش والعمل في العالم، وريادتها في الخدمات الحكومية .
وأضاف أن المجالس تتيح للمتعاملين فرصة التعبير عن آرائهم ومقترحاتهم وتطلعاتهم بشكل مباشر، مما يعزز الشعور بالانتماء والمشاركة في تطوير الخدمات الحكومية، لأنها تشكل منصة للاطلاع المسبق على التحديات التي قد تواجه المتعاملين واقتراح حلول عملية، كما تسهم في استكشاف فرص التطوير والابتكار في تقديم الخدمات، مما يعزز الثقة والشفافية في بناء الثقة مع المتعاملين واستدامة العلاقة الإيجابية معهم، حيث أن مخرجات مجالس المتعاملين تعد مصدرًا مهماً في تصميم وتحسين الإجراءات والخدمات بما ينسجم مع تطلعات دولة الإمارات في التميز والريادة الحكومية.
وتناولت مجالس المتعاملين موضوعات عدة من ابرزها قانون عمال الخدمة المساعدة، نظام الادخار الاختياري، و التحول الرقمي في خدمات وزارة الموارد البشرية والتوطين، وسياسات ومستهدفات التوطين 2025، الى جانب والصحة والسلامة المهنية والتزامات صاحب العمل.
كما شملت لقاءات للتوعية بكيفية اختيار العامل المساعد وإجراءات تجديد وتعديل تصريح على اقامة ذويهم والإقامة الذهبية، وتصنيفات حصص المنشآت فضلا عن مناقشة تطوير خدمات ترخيص وكالات التوظيف، وخدمات ترخيص مكاتب استقدام العمالة المساعدة ، وغيرها من الموضوعات.