تخطي قائمة التنقل

سياسة حماية العمالة من الإجهاد الحراري

معلومات عن سياسة حماية العمالة من الإجهاد الحراري

تعد سياسة "حماية العمالة من الإجهاد الحراري" أحد المرتكزات الأساسية لتشريعات سوق العمل في دولة الامارات، وذلك بهدف توفير بيئة عمل آمنة تستجيب لأفضل ممارسات واشتراطات الصحة والسلامة المهنية وبما يجنب القوى العاملة الإصابات والأضرار التي قد تنتج جراء العمل في درجات الحرارة المرتفعة خلال أشهر الصيف.

  • فترة تطبيق السياسة: 15 يونيو - 15 سبتمبر من كل عام
  • توقيت تطبيق السياسة: من الساعة 12:30 ظهراً حتى الساعة 3:00 من بعد الظهر
  • الأنشطة المحظورة: جميع الأعمال التي تؤدّى تحت الشمس و في الأماكن المكشوفة
حظر العمل وقت الظهيرة

التزامات صاحب العمل

يتوجب على الشركات الالتزام بالتالي:

  • توفير أماكن مظللة للعمال خلال فترة التوقف عن العمل أو خلال ممارستهم للأعمال المرخصة
  • تأمين أدوات التبريد المناسبة
  • توفير كميات كافية من المياه ومواد الترطيب مثل الأملاح ومثيلها مما هو معتمد للاستعمال من السلطات المحلية في الدولة
  • توفير معدات الإسعاف الأولية في أماكن العمل
الأنشطة المستثناة من تطبيق سياسة حماية العمالة من الإجهاد الحراري

تُستثنى الأعمال التالية، و التي يتحتم فيها لأسباب فنية العمل دون توقف من تطبيق السياسة

  • أعمال فرش الخلطة الإسفلتية و صب الخرسانات إذا كان لا يمكن تنفيذها أو تكملتها بعد فترة الحظر
  • الأعمال اللازمة لدرء خطر أو إصلاح أعطال التي تؤثر على المجتمع بشكل عام مثل قطع خطوط تغذية المياه و غيرها
  • الأعمال التي يتطلب تنفيذها تصريحاً من جهة حكومية مختصة بسبب تأثيرها انسياب حركة المرور و غيرها

محطات الاستراحة لعمال خدمات التوصيل
محطات الاستراحة لعمال خدمات التوصيل

في مبادرة مشتركة بين الوزارة وجهات حكومية و خاصة ،يتم في كل عام توفير مواقع مؤمنة ومكيفة لاستراحة عمال خدمات توصيل الطلبات في كافة مناطق الدولة خلال الأشهر التي تطبق فيها سياسة حماية العمالة من الإجهاد الحراري. كما يتم توفير خريطة تفاعلية بهذه الاستراحات لتمكين العمال من الوصول إليها بكل سهولة.


الإبلاغ عن مخالفات سياسة حماية العمالة من الإجهاد الحراري

تستقبل وزارة الموارد البشرية والتوطين بلاغات أفراد المجتمع عن أية مخالفة لسياسة "حماية العمالة من الإجهاد الحراري"، عبر القنوات التالية:


هل وجدت هذا المحتوى مفيدا؟

يمكنك مساعدتنا على التحسين من خلال تقديم ملاحظاتك حول تجربتك.


الشعار

هل استخدمت خدماتنا في مركز الخدمة الخاص بنا أو رقميًا مؤخرًا؟