X
نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات تواصل عبر الواتس اب تواصل عبر الواتس اب
  • إغلاق

    إعدادات إمكانية الوصول

  • استمع لهذه الصفحة

  • حدد اللون

  • ترجمة الى‎

    الوزراة غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل

  • إعادة ضبط

ترخيص وتنظيم عمل مكاتب استقدام العمالة المساعدة

  • ما هي التزامات مكاتب استقدام العمالة المساعدة قبل استقدام العامل المساعد إلى الدولة؟

    حددت اللائحة التنفيذية التزامات مكاتب استقدام العمالة المساعدة كالتالي:

    1. إجراء الفحص الطبي اللازم للعامل المساعد.
    2. إحاطة العامل المساعد بجميع الشروط التي يطلب صاحب العمل توافرها فيه من خبرة ومؤهلات دراسية.
    3. التأكد من توفر شهادة خبرة في إجادة المهنة المطلوبة إن كانت من المهن التي تشترط فيها الدولة شهادات معينة كالتمريض وقيادة السيارات.
    4. تمكين العامل المساعد من الاطلاع على عرض العمل الذي يطابق نموذج العقد الذي سيبرم بينه وبين صاحب العمل، والحصول على توقيعه بالموافقة عليه.
    5. توفير شهادة من الجهات المعنية في بلد العامل المساعد تفيد خلو صحيفته الجنائية من أي سوابق وأنه حسن السيرة والسلوك، وذلك في الحالات التي تحددها الوزارة.
    6. تقديم ما يفيد تعامل المكتب مع جهات معتمدة رسمياً في الدولة المستقدم منها العامل المساعد.
    7. تقديم ما يفيد مسؤوليته المباشرة عن سداد أية مبالغ على سبيل العمولة، لتسهيل قدوم العامل المساعد للدولة وإتمام التعاقد وعدم تحمل العامل المساعد لتلك المبالغ.
  • ما هي اشتراطات التشغيل المؤقت للعمالة المساعدة؟

    هناك عدة اشتراطات هي:

    1. أن يكون مكتب استقدام العمالة المساعدة مرخصا وفقا لأحكام القانون ولائحته التنفيذية.
    2. أن يقيم العامل المساعد بنظام التشغيل المؤقت، في مكان العمل الذي يحدده المستفيد، إلا إذا تم الاتفاق على خلاف ذلك بين كل من المستفيد ومكتب استقدام العمالة المساعدة.
    3. أن يتم إبرام عقد بين مكتب استقدام العمالة المساعدة والمستفيد وفقا للنموذج الذي تعده الوزارة، مع تسليم العامل المساعد نسخة منه، وفق الآليات التي تحددها الوزارة.
  • ماهي المدة التي يلتزم خلالها مكتب الاستقدام برد المبالغ المحددة في اللائحة التنفيذية لصاحب العمل في حال ارجاع العامل الى المكتب او الإبلاغ عن انقطاعه عن العمل؟

    خلال أسبوعين من تاريخ إرجاع العامل إلى مكتب استقدام العمالة المساعدة، أو الإبلاغ عن انقطاعه عن العمل.

  • ما هي حالات رد أتعاب استقدام العامل المساعد لصاحب العمل؟

    1. انتفاء الكفاءة المهنية وحسن السلوك الشخصي في العامل المساعد وذلك خلال فترة التجربة.

    2. قيام العامل المساعد بإنها العقد أو ترك العمل، في غير الحالات المنصوص عليها في المادة (10) من هذا القرار.

    3. إنهاء العقد من جانب صاحب العمل لعدم تحقق الشروط المتفق عليها في الاتفاق المبدئي، أو العقد المبرم بين صاحب العمل ومكتب استقدام العمالة المساعدة.

  • ما هي التزامات مكاتب استقدام العمالة المساعدة تجاه أصحاب العمل؟

    حددت اللائحة التنفيذية التزامات مكاتب استقدام العمالة المساعدة تجاه أصحاب العمل بالتالي:

    1. إبرام عقد بينه وبين صاحب العمل أو المستفيد لتنظيم الالتزامات الخاصة باستقدام واستخدام العامل المساعد، وذلك وفق النموذج المعتمد في نظام الوزارة.
    2. استقدام العامل المساعد وفق ما تم تحديده في الاتفاق المبدئي.
  • ما هي التزامات مكاتب استقدام العمالة المساعدة تجاه الوزارة؟

    حددت اللائحة التنفيذية التزامات مكاتب استقدام العمالة المساعدة تجاه الوزارة بالتالي:

    1. التقيد بالسرية التامة بخصوص كافة البيانات والمعلومات التي يطلع عليها بموجب ممارسة نشاطه، وألا يستخدم تلك البيانات والمعلومات، ولا يقوم بنشرها أو تزويد جهات أخرى بها إلا بموافقة الوزارة.
    2. التقيد بحدود أتعاب مكاتب استقدام العمالة المساعدة، التي تحددها الوزارة مقابل الخدمات التي يقدمها لصاحب العمل أو المستفيد وفق أحكام القانون، وعدم تحصيل أي مبالغ إضافية.
    3. الالتزام برسوم الخدمات الحكومية التي يحددها مجلس الوزراء مقابل الخدمات التي يقدمها للمتعاملين، وعدم تحصيل أي مبالغ إضافية.
    4. الالتزام بتقديم جميع خدمات العمالة المساعدة بما فيها توفير باقات الخدمات التي يتم تعميمها من قبل الوزارة ووفق الأسعار المعتمدة من قبلها.
    5. استخدام الأنظمة والبرامج الإلكترونية التي تحددها الوزارة. 
    6. أن تكون عقود العمل التي تبرمها وفقاً للنماذج المعتمدة في نظام الوزارة.
    7. إعداد السجلات وتنظيمها على النحو الذي تحدده الوزارة.
    8. إنشاء قاعدة بيانات وفقاً للنماذج والمعايير التي تضعها الوزارة، بحيث تتضمن معلومات كاملة عن أصحاب العمل الذين تم التعامل معهم وعناوينهم، وفئات العمالة المساعدة المستقدمين بوساطة المكتب، أن يحتفظ بها لمدة لا تقل عن (10) عشر سنوات.
    9. عدم إتاحة عمالها للاستقدام من قبل صاحب عمل في حال كان ملفه معلقاً في نظام الوزارة، باستثناء حالة التشغيل المؤقت وبموافقة الوزارة.
  • ما هي التزامات مكاتب استقدام العمالة المساعدة تجاه وكالات التوظيف خارج الدولة؟

    حددت اللائحة التنفيذية التزامات مكاتب استقدام العمالة المساعدة تجاه وكالات التوظيف خارج الدولة على النحو التالي:

    1. الالتزام بتنفيذ الشروط والضوابط الواردة بمذكرات التفاهم التي وقعتها الوزارة مع الدولة التي تتواجد فيها الوكالة، والإفصاح للوزارة عن عدد وبيانات العمالة المساعدة التي يتم تخصيصها للمكتب.
    2. توقيع اتفاق مبدئي مع وكالات التوظيف في الخارج يحدد الشروط والمؤهلات اللازم توافرها في العامل المساعد والواجبات والمسؤوليات تجاهه.
    3. حظر التعامل مع أي وكالة توظيف أو مكتب أو شخص، أو مع أي جهة غير مرخصة خارج الدولة، وفي جميع الأحوال يجوز للوزارة، للأسباب التي تراها، منع المكتب من التعامل مع أي وكالة توظيف أو أية جهة خارج الدولة.
  • ما هي المهن التي تشترط وجود شهادات معينة؟

    يشترط حصول العامل المساعد على شهادة علمية او شهادة صادر عن جهة رسمية في المهن التي تتطلب وجود اختصاص مثل مهنة التمريض وقيادة السيارات على سبيل المثال.

  • هل يتعين الحصول على ترخيص مستقل لكل نشاط في حال الجمع بين نشاطي التوسط والتشغيل المؤقت؟

    في حال الرغبة بالجمع بين نشاطي التوسط والتشغيل المؤقت يتوجب الحصول على ترخيص مستقل لكل نشاط

  • هل يجوز الجمع بين نشاط التوسط لاستقدام العمالة المساعدة ونشاط التشغيل المؤقت للعمالة المساعدة؟

    أجازت اللائحة التنفيذية الجمع بين نشاط التوسط لاستقدام العمالة المساعدة ونشاط التشغيل المؤقت للعمالة المساعدة

  • ما هي شروط ترخيص مكاتب استقدام العمالة المساعدة؟

    يوجد أربعة شروط لترخيص مكاتب استقدام العمالة المساعدة وفقا للتالي:

    • ألا يكون الشخص في المؤسسة الفردية أو أي من الشركاء في الشخص الاعتباري، قد حكم عليه/عليهم في جريمة مخلة بالشرف والأمانة، أو في جريمة من جرائم الاتجار بالبشر، أو الجرائم المنصوص عليها في القانون، ما لم يكن قد رد اليه اعتباره، إذا كان الحكم عليه بعقوبة مقيدة للحرية، أو بعد مضي سنة من تاريخ الحكم إذا كان الحكم صادرا بالغرامة.
    • أن تقدم المؤسسة الفردية أو الشخص الاعتباري للوزارة ضمانا بنكيا لا تقل قيمته في جميع أوقات سريان الترخيص عن 500 ألف درهم ، و يجب أن يجدد تلقائيا أو أن يقدم تأمينا كبديل للضمان وفق الآليات التي تحددها الوزارة ، ويجوز للوزارة وفق تقدير عامل الخطورة طلب زيادة قيمة الضمان البنكي، وللوزارة القيام بتخصيص كل أو بعض الضمان أو التأمين، لسداد أية مبالغ تكون مستحقة على مكتب استقدام العمالة المساعدة ، اتجاه العامل المساعد أو صاحب العمل أو الوزارة ، وذلك لعدم قيامه بتنفيذ الالتزامات المترتبة عليه، أو لعدم التقيد بالتعليمات و القرارات الصادرة بحقة ،أو عدم سداده أي غرامة قد تفرض عليه، و يجب في جميع الأحوال على المكتب استكمال ما نقص من قيمة الضمان خلال 30 يوما من تاريخ النقص.
    • تقديم تقرير ائتماني لطالب الترخيص يعكس وضعه المالي، سواء كان شخصاً أو مؤسسة فردية أو الشركاء في الشخص الاعتباري، على أن يكون هذا التقرير صادر من الجهة المختصة.
    • في حال الجمع بين نشاط التوسط لاستقدام العمالة المساعدة ونشاط التشغيل المؤقت للعمالة المساعدة، يتوجب الحصول على ترخيص مستقل لكل نشاط وفق الشروط والمتطلبات والرسوم اللازمة لكل نشاط.
  • ما هو تعريف مكتب الاستقدام ؟

    المكتب المرخص له و فقا لاحكام قانون اتحادي رقم (10) لسنة 2017 بشأن عمال الخدمة المساعدة بالتوسط لاستقدام العمال بناء على ما يطلبه منه صاحب العمل او بالتشغيل المؤقت للعمال.

  • من هو المستفيد؟

    كل شخص طبيعي او مكتب استقدام يستخدم عاملا لاداء عمل من اعمال الخدمة المساعدة

  • ما هو نشاط مكتب الإستقدام (التوسط والتوظيف المؤقت)؟

    التوسط لاستقدام العمالة المساعدة

    خدمة يقدمها مكتب الاستقدام لصاحب العمل لاستقدام العامل المساعد ليكون مسجلا على ملف صاحب العمل .على ان يقيم العامل لدى صاحب العمل خلال فترة التعاقد و يكون دور المكتب في هذه العلاقة هو التوسط عن طريق تقريب وجهات النظر بين طرفي العلاق ( العامل – صاحب العمل ) او من يمثلهما . و التفاوض عنهما على شروط العقد و التشغيل سواء ادى هذا الى نشوء علاقة عمل او غير ذالك . ودون ان يصبح المكتب طرفا في علاقة العمل التي قد تنشئ نتيجة هذا التوسط

    التوظيف المؤقت للعمالة المساعدة

    خدمة يقدمها مكتب الاستقدام للمتعاملين معه من خلال اتاحة عامل مساعد صادر له تصريح عمل على المكتب للاستخدام من قبل طرف ثالث ( المستفيد ) لادااء عمل او تقديم خدمة ما تحت اشارفه بنظام مرن ( ساعات _ ايام _ شهر _ 6 أشهر _ سنة _ سنتين ) ويكون مكتب الاستقدام في هذه الحالة هو صاحب العمل الذي تربطه علاقة عمل مباشرة مع العامل المساعد المعني

  • ما هي الخدمات الإضافية التي يتم تقديمها ضمن نشاط مكاتب الإستقدام؟

    يتضمن الترخيص على خدمات طباعة خدمات الوزارة للعمالة المساعدة ، شريطة اضافة نشاط ( خدمات الطباعة ) ضمن الرخصه الصادرة من دوائر التنمية الاقتصاديه ، و سوف يتم منحكم خطاب بذلك عند صدور الموافقة على الترخيص

  • ما هي الخدمات التي تقدمها مكاتب الإستقدام ؟

    • طباعة واستلام وارسال الطلبات الكترونيا الى الوزارة.
    • توفير عمال الخدمة المساعدة وفق متطلبات صاحب العمل
    • توفير خدمات إضافية (فحص طبي بطاقة الهوية/ توفير خدمة استلام عامل الخدمة المساعدة من المطار / تسليم العامل لمقر المتعامل)
    • توجيه وارشاد المتعاملين على معرفة الجنسيات والمهن المتاح استقدامها من عمال الخدمة المساعدة
    • توفير خدمة المقابلة المسبقة لعامل قبل الالتحاق بالعمل
    • تدريب وتهيئة العامل للعمل
    • توفير سكن لفئات عمال الخدمة المساعدة
  • ما هي المتطلبات و المستندات المطلوبة لمنح ترخيص مكاتب الإستقدام للعمالة المساعدة ؟

    • أن يُقدم للوزارة ضماناً بنكياً لا تقل قيمته، في جميع أوقات سريان الترخيص، عن 500,000 درهم ويجب أن يتجدد هذا الضمان تلقائياً
    • تقرير ائتماني للوضع المالي الحالي لمقدم الطلب يصدر من جهة رسمية ( الاتحاد للمعلومات الائتمانية )
    • مستند التعهد بالالتزام بضمان جود تقديم خدمات مكاتب استقدام العمالة المساعدة  
    • نسخة من جوازالسفر.
    • نسخة من  الهوية الإماراتية
    • شهادة حسن سير وسلوك صلاحيتها 3 أشهر من تاريخ الاصدار.
    • كشف حساب لاخر 6 أشهر.
    • رسالة املاك ( عقارات )  صادر من جهة رسمية.
    • تعبئة نموذج طلب ترخيص مكتب الاستقدام

    شروط و متطلبات الموقع (العقار) :

    • محل او معرض تجاري بموقع واضح للمتعاملين .
    • مساحة مناسبة لتشمل كل من ( الاستقبال – منافذ تقديم الخدمة – مكاتب لتقديم خدمات التوسط و التوظيف المؤقت – مكتب تدريب العمالة – غرفة انتظار العمالة  - صندوق الحسابات ) .
    • صور للموقع من الداخل و الخارج.
    • رسالة لا مانع من المؤجر لتأجير الموقع محدد فيها مساحة العقار.
    • خارطة الموقع.
  • هل يشترط توفير سكن للعمالة المساعدة قبل تشغيل مكتب الإستقدام؟

    يلتزم مكتب الاستقدام توفير سكن للعمالة المساعدة قبل تشغيل المكتب.

  • ماهي إشتراطات فتح فروع لمكاتب استقدام العمالة المساعدة؟

    يجوز لمكتب استقدام العمالة المساعدة فتح فروع له في ذات الإمارة المرخص له فيها أو في أي إمارة أخرى وفق الاشتراطات التالية:

    • تقييم ومراجعة قيمة الضمان البنكي أو التأمين مقارنة بحجم النشاط .
    • الالتزام بتوفير كافة المتطلبات و الشروط الخاصة بالترخيص والمرخص له المذكورة ضمن المتطلبات و المستندات لمنح ترخيص مكتب الاستقدام للعمالة المساعدة  .
    • مراعاة متطلبات جهات الترخيص المحلية .
    • يجوز للوزارة تحديد مبلغ ضمان بنكي لكل فرع تابع لمكتب الاستقدام
    • موافقة الوزارة.
  • ما هي الاجراءات والمدة الازمة والتي على صاحب الترخيص إتباعها بعد الموافقة على الترخيص ، والتي لابد تنفيذها حتى تقوم الوزارة من تشغيل مكتب الاستقدام ؟

    يجب على المرخص له استفاء المتطلبات وتشغيل مكتب الاستقدلم خلال ثلاثة أشهر من الموافقة على الترخيص ، وهذه المتطلبات هي :

    • استكمال استخراج الرخصة التجارية واخطار الوزارة فور إصدارها.
    • تزويد الوزارة بنسخة من عقد ايجار الموقع .
    • فتح بطاقة المنشأة في الهيئة الاتحادية للجنسية والهوية.
    • فتح بطاقة منشأة في الوزارة.
    • طلب أجهزة الدرهم الالكتروني من بنك دبي التجاري .
    • اتباع المواصفات الخاصة باللوحة الخارجية وتزويد الوزارة بصورة منها قبل البدء بالتنفيذ .
    • الانتهاء من اعمال الديكور والاعمال التقنية  في المركز خلال 3 شهور .
    • اصدار الضمان المصرفي الالكتروني، وتسليم النسخة الأصل "من رسالة خطاب الضمان" للإدارة.
    • تعيين مدير مواطن .
    • تعيين استشاري سعادة المتعاملين " مواطنين "
    • ارسال نسخة من عقد سكن العمالة المساعدة  وتسجيل السكن في نظام السكن العمالي التابع للوزارة
  • ما هي التزامات مكاتب الاستقدام تجاه وكلات التوظيف (خارج الدولة ) ؟

    • الالتزام بتنفيذ الشروط والضوابط الواردة بمذكرات التفاهم التي توقعها الوزارة مع دول الارسال والإفصاح للوزارة عن أوامر العمل التي يتم تخصيها للمكتب.
    • يحظر على المكتب أن يتعامل مع أي شخص، أو مع أي جهةٍ، داخل الدولة أو خارجها، لغايات مزاولة الأعمال المرخص لها، ما لم يكن مرخصاً له بممارسة ذلك العمل طبقاً للتشريعات السارية في دولة إرسال العمال أو في دولة الامارات
    • يجوز للوزارة، للأسباب التي تتوافر لديها، منع المكتب من التعامل مع أي شخص أو أية جهة ولو كان لديها ترخيص قانوني بالنشاط.
  • ماهي شروط تجديد ترخيص مكاتب استقدام العمالة المساعدة؟

    • يجدد الترخيص سنوياً بعد سداد الرسم المقرر ، بشرط التأكد من استمرار توافر كافة الشروط المطلوبة للترخيص .
    • تقديم طلب الموافقة على التجديد قبل انتهاء الرخصة التجارية بشهرين .
    • الحصول على الموافقة من الوزارة بعد التدقيق على كافة متطلبات التجديد .
  • مدة الترخيص؟

    سنة واحدة

  • هل توجد رسوم للحصول على الترخيص الجديد أو تجديد الترخيص ؟

    يشمل الترخيص نشاطين لاستقدام العمالة المساعدة (التوسط و التوظيف المؤقت ) وتشمل الموافقة على الترخيص على كلا النشاطين .

    رسم ترخيص مكتب استقدام العمالة 75.000 درهم تشمل رسوم الانشطة التالية :

    • نشاط التوسط للعمالة المساعدة 25,000 درهم
    • نشاط التوظيف المؤقت 50,000 درهم

    رسم تجديد ترخيص مكتب استقدام العمالة 37.500درهم تشمل رسوم الانشطة التالية :

    • تجديد وكالات التوسط 12,500
    • تجديد وكالات التوظيف المؤقت 25,000
  • طريقة تقديم طلبات الترخيص الجديد – فتح فرع - تجديد الترخيص- اضافة و انسحاب شريك. نقل ترخيص؟

    تقديم الطلب والمستندات المطلوبة من خلال البريد الالكتروني (domestic.workers@mohre.gov.ae).

  • هل توجد أي غرامة في حال عدم تجديد الترخيص ؟

    نعم ، يعد المكتب الذي انتهى ترخيصه ولم يتم تجديده خلال 30 يوماً فأكثر ممارساً للنشاط بدون ترخيص تطبق بحقه الغرامات المقررة قانوناً.

  • ما هي الحالات التي يجوز للوازرة وقف أو إلغاء ترخيص مكتب الاستقدام ؟

    يجوز للوزير وقف ترخيص المكتب مؤقتاً، أو الغاء ترخيصه، إذا تحققت الوزارة من توافر إحدى الحالات الآتية:

    • عدم استمرارية توافر شرط من الشروط التي بناءٌ عليها صدر هذا الترخيص، ومنها عدم الالتزام بما قدمه من تعهدات وإقرارات،
    • عدم التزام المكتب بما تُصدره الوزارة من قرارات جديدة في شأن أنشطة المكتب.
    • إذا ثبت عدم صحة أي من الوثائق أو البيانات المقدمة لغايات الترخيص.
    • إذا ارتكب المكتب مخالفة لأحكام قانون عمال الخدمة المساعدة أو اللائحة التنفيذية التابعة لها
    • إذا ارتكب المكتب مخالفة في الأنظمة والتعليمات أو التشريعات ذات العلاقة المعمول بها في الوزارة.
    • أذا ارتكب المكتب أي عمل ينطوي على شكل من أشكال العمل الجبري أو الإتجار بالبشر
  • ما هي التزامات المرخص له اتجاه الوزارة عند الغاء الترخيص؟

    • ابلاغ الوزارة قبل الالغاء بمدة لا تقل عن 90 يوم من تاريخ الالغاء
    • تعهد بالوفاء بجميع الالتزامات الناشئة عن الترخيص على ان يتضمن التعهد انه يحق للوزارة خصم مبلغ الضمان البنكي في حال تأخر المرخص له في الوفاء بالتزاماته من الضمان البنكي دون اي اعتراض منه
    • بيان بكيفية التعامل مع الالتزامات والحقوق المترتبة عليه في ظل الإلغاء
    • بيان العقود التي تم إبرامها والتأشيرات التي حصل عليها ولم يتم استقدام العمالة المطلوبة عليها
    • بيان بعدد الموظفين وتحديد مدى الالتزامات المترتبة على المكتب تجاههم نتيجة الالغاء
    • اي مستندات تطلبها الوزارة
الى الأعلى