الأسئلة الشائعة | وزارة الموارد البشرية والتوطين - دولة الإمارات
  • إغلاق

    إعدادات إمكانية الوصول

  • استمع لهذه الصفحة

  • حدد اللون

  • ترجمة الى‎

    الوزراة غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل

الموارد البشرية

قطاع التوطين

Career Guidance Department

  • How can educational institutions (universities, schools) benefit from career counseling services?

    Educational institutions from schools and universities can communicate with the Career Guidance department in the Ministry of Human Resources and Emiratisation to participate in professional exhibitions and cooperate in providing group guiding workshops for students in these institutions to sensitize them to the requirements of the private labor market of skills and professions and help them discover their abilities and skills that qualify them to choose the appropriate specialties. In addition, the career counsellors in the institutions will benefit from the advisory programs allocated to them.

الارشاد المهني

  • ما هي الورش الإرشادية المقدمة؟

    تقدم إدارة الإرشاد المهني عدداً من الورش الإرشادية لمختلف الفئات المستفيدة ومنها:

    • مزايا العمل في القطاع الخاص
    • أدوات البحث عن وظيفة
    • فهم متطلبات سوق العمل
    • دور أولياء الأمور في المسار المهني لأبنائهم
    • الإرشاد المهني لمرشدي المؤسسات التعليمية
    • كيف تختار مسارك المهني
    • طريق النجاح
  • ما هو هدف الإرشاد الفردي للباحثين؟

    مناقشة التحديات التي تواجهه في سبيل الحصول على فرصة العمل في القطاع الخاص ووضع خطة تطوير فردية لزيادة فرص حصوله على الوظيفة الملائمة.

  • كيف يمكنني كباحث عن عمل التقدم للحصول على خدمات الإرشاد المهني؟

    يتم تقديم خدمات الارشاد والتوجيه الفردي للباحثين عن عمل في مراكز إسعاد المتعاملين "توطين" فور تسجيلهم في بوابة التوطين حيث تقدم هذه الخدمة بشكل تلقائي لجميع الباحثين عن عمل. ويمكن للباحثين عن عمل الحصول على خدمات الإرشاد المهني من خلال:

    • الدخول لبوابة توطين وطلب خدمة الإرشاد المهني (مساعدة المرشد المهني)
    • زيارة أحد فروع مراكز إسعاد المتعاملين توطين

    وتقدم خدمة الارشاد المهني بشكل تلقائي لفئات معينة من الباحثين عن عمل في حال تواجد الباحث في الفئة الرابعة من قاعدة البيانات.

  • من هم المستهدفون لخدمات الإرشاد؟

    المواطنون من:

    • طلبة المدارس (الصف العاشر- الثاني عشر)
    • طلبة الجامعات
    • الباحثين عن عمل
    • المرشدين المهنيين في المدارس والجامعات
    • أولياء الأمور
  • ماهي خدمات الارشاد المهني المقدمة؟

    يتم تقديم خدمات الإرشاد المهني للموارد البشرية الوطنية على مستوى الدولة بهدف تأهيلهم وإعدادهم للعمل في القطاع الخاص وتوعيتهم بالمهارات والمهن المطلوبة في القطاعات الاقتصادية المستهدفة بالإضافة إلى دعم عملهم في الوظائف الملائمة لقدراتهم وإمكانياتهم الفردية وذلك من خلال تقديم عدد من الخدمات:

    • خدمات الإرشاد الفردي والجماعي.
    • تقييم الميول المهني للباحثين عن عمل.
    • البرنامج الوطني للتدريب الميداني والصيفي "وجهني" لطلبة المدارس والجامعات.
  • ماهي الفئة الرابعه في قاعدة البيانات ومن هم المتواجدون بها ؟

    هي فئة فى قاعدة بيانات التوطين تضم الباحثين عن عمل الذين يتوجب عليهم الحصول علي خدمات الارشاد المهني بشكل الزامي يتم نقلهم اليها لاسباب متعدده منها : رفض 3 فرص عمل مناسبه / رفض عرض العمل المناسب/ عدم الالتزام بحضور البرامج التدريبيه / عدم الالتزام في حضور ايام التوظيف.

  • ماهو هدف الارشاد الفردي للباحثين في الفئة الرابعة ؟

    هي جلسات ارشاديه فرديه يتم تقديمها فى مراكز اسعاد المتعاملين في امارات متعدده يتم تحديد موعدها مع الباحث عن عمل من قبل المرشد المهني بهدف توعيته وارشاده بالتحديات التي تواجهه فى سبيل الحصول علي فرصة العمل فى القطاع الخاص وعند الانتهاء من البرنامج الارشادي يكون الباحث جاهزا للعمل والترشيح للوظائف.

  • هل يتم ترشيح الباحث عن عمل للوظائف عند تواجده في الفئة الرابعه من قاعدة البيانات؟

    لا يتم الترشيح للوظائف الا بعد الانتهاء من البرنامج الارشادي الذي يتم تصميمه له من قبل المرشد المهني المسؤول عنه.

الباحثين عن عمل

البرامج الخاصة

  • ماهي الخدمات / المهارات التي يقدمها المستقلين في المنصة؟

    الخدمات الرقمية، الخدمات الإدارية والمهنية، التسويق، التصميم والجرافيكس، التصوير والمونتاج واعداد المحتوى.

  • ما هي طريقة التسجيل للجهات في المنصة؟

    عن طريق الدخول إلى الموقع الالكتروني: www.aefreelancer.ae

  • ما هي شروط التسجيل لأصحاب المهارات الوطنية (المستقلون)؟

    • أن تكون من مواطني دولة الامارات العربية المتحدة
    • ألا يقل عمرك عن 21 سنة
    • أن تمتلك مهارة أو موهبة
  • ما هي آلية تطبيق نظام العمل عن بعد؟

    • تطبيق أنظمة العمل عن بعد بناء على سياسة العمل في دولة الامارات وتطبيق سياسة الوزارة والدليل الارشادي
    • تحديد الوظائف المناسبة والتي تتلائم مع نظام العمل عن بعد
    • تشجيع الموظفين للاستفادة من نظام العمل عن بعد
    • النظر في طلبات الموظفين بشأن نظام العمل عن بعد
    • تقييم قدرات كل متقدم لطلب نظام العمل عن بعد على حدة
    • موافاة الوزارة بنتائج تنفيذ أنظمة العمل عن بعد بشكل دوري
    • تدريب الموظفين العاملين عن بعد لضمان جودة عملهم
    • توفير الأدوات والأنظمة للموظفين لنجاح العمل عن بعد
  • ما هي المنصة الوطنية للتوظيف الذاتي؟

     منصة إلكترونية وطنية تفاعلية أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتوطين بهدف تمكين الكفاءات الوطنية من المشاركة في التوظيف الذاتي من خلال ربط الشباب المستقلين مع الجهات المختلفة على مستوى الدولة، حيث توفر المنصة فرصة التقديم على المشاريع واستعراض الخبرات والتقييم والتطوير وحلول الدفع الإلكتروني باستخدام أدوات آمنة ومبتكرة، وذلك في مجالات تخصصية متنوعة، والذي يحقق للمستقلين مسار مهنيّ حيويّ غير تقليديّ.

  • ما هي برامج التوظيف الذاتي؟

    المنصة الوطنية للتوظيف الذاتي

  • ما هي أهداف التوظيف الذاتي؟

    • تشجيع وتحفيز المواطنين على الانضمام إلى القوى العاملة
    • خلق فرص عمل للمواطنين في المناطق البعيدة بالإضافة الى النساء اللواتي لا يرغبن بالالتزام بأوقات وأماكن العمل الرسمية
    • غرس ثقافة التوظيف الذاتي وتصحيح المفاهيم الخاطئة المرتبطة بها
    • تعزيز التعاون بين القطاعين الحكومي والخاص في خلق وتطوير فرص التوظيف الذاتي في سوق العمل الاماراتي
  • ما هو التوظيف الذاتي؟

    هو قيام الشخص بالعمل لحساب نفسه وليس لجهة أو مؤسسة بعينها، حيث يرتبط هذا الشخص بعقد لإنجاز مهام ومشاريع محددة لدى الجهات وفق اطر زمنية ومخرجات متفق عليها مسبقا

  • ترغب في الانضمام؟

    اذا حددت احتياجات منشأتك من الموظفين وأنشأت وظائف عمل عن بعد مطابقة لشروط وأحكام البرنامج، فبامكانك ادراج الوظائف الشاغرة والبحث عن كوادر مؤهلة عبر الصفحة الخاصة بك في بوابة التوطين

    أو التواصل مع أحد مستشاري التوظيف على: 80066473

  • كيف أنضم الى برنامج العمل عن بعد؟

    اذا كنت باحث عن عمل وتود الاستفادة من البرنامج فعليك اتباع التالي:

    - التسجيل عبر بوابة توطين

    - سيتم ترشيحك للوظائف المطروحة في النظام التي يشملها البرنامج والملائمة لقدراتك ومؤهلاتك الكترونيا

    - أو يمكنك اختيار الوظائف المطروحة في النظام الملائمة لقدراتك ومؤهلاتك

    اذا كنت على رأس عملك وتود الاستفادة من البرنامج فعليك التالي:

    - تقديم طلب العمل عن بعد للجهة التي تعمل بها في حال تلبيتك للمعايير المطلوبة للوظائف المتوفرة بنظام العمل عن بعد

    - سيتم تقييمك من قبل الجهة وتحديد مدى ملائمة الوظيفة بنظام العمل عن بعد لك

  • ما هو العمل عن بعد؟

    نظام عمل يقوم فيه العامل بتأدية واجباته من مواقع مختلفة عن مقرات صاحب العمل أي يؤدي فيه

    العامل العمل من خارج المواقع المخصصة للعمل بشكل جزئي أسبوعي أو شهري أو بشكل كامل

  • ما هي أهداف العمل عن بعد؟

    - خلق فرص عمل للمواطنين العاطلين في المناطق النائية قريبة من منازلهم.

    - تشجيع أصحاب العمل في توفير فرص عمل للفئات العطلة عن العمل جزئيا أو غير المستغلة بشكل كلي في المناطق النائية.

    - توفير تكاليف التنقل بين المناطق النائية والمدن الكبير.

    - توفير تكاليف استقطاب المواطن.

  • ما هي أنواع العمل عن بعد؟

    - العمل بشكل الجزئي: حيث يمكن للموظف تقسيم وقت عمله بين مكان العمل الرئيسي ومكان العمل عن بعد بنسب متساوية أو مختلفة، وقد يكون ذلك أياما في الأسبوع أو أسابيع في الشهر أو شهور في السنة.

    - العمل بشكل الكامل: يخصّ الوظائف يمكن تأديتها بشكل كامل من خارج المكتب

  • كيف أطبق نظام العمل عن بعد في المؤسسة؟

    ان برنامج العمل عن بعد الذي تقدمه الوزارة لأصحاب العمل يمنح فرصة استقطاب الكفاءات العاملة الوطنية دو ن الحاجة الى حضورها الى مقر الشركة، سواء كان ذلك من المنزل أو مركز عمل عن بعد وبنظامي العمل الكامل أو العمل الجزئي

  • ما هي الشروط الواجب مراعاتها عند تطبيق سياسة العمل عن بعد؟

    يشترط للتوظيف بآلية العمل عن بعد ما يلي:

    صاحب العمل:

    مكان العمل: يجب على صاحب العمل تحديد الأماكن وبيئات العمل المناسبة والمسموح بها لتأدية العمل عن بعد.

    ساعات العمل: يمكن أن تكون ساعات العمل مختلفة عن الساعات المعتمدة في مكاتب صاحب العمل. يتم تحديد ساعات العمل وفقا لاحتياجات العمل وطبيعة المهام.

    لوازم العمل: يجب على صاحب العمل توفير جميع ما يلزم العامل لتأدية عمله من ادوات واجهزة الكترونية وغيرها وكذلك توفير صيانة الاجهزة او دفع تكاليفها

    الأمن: يجب على صاحب العمل أخذ المتطلبات الأمنية بعين الاعتبار، وتحديد المسؤوليات في حال حدوث أي خرق أمني إثر تواجد العامل خارج مكان العمل، ووضع العقوبات اللازمة لمخالفة أي قيود أمنية.

    الخصوصية: يتعين على صاحب العمل توضيح حدود سياسة الخصوصية للعاملين عن بعد، وما إذا كان هناك أي برامج للمتابعة يتم تثبيتها على أجهزة العاملين، وما إذا كان هناك أي قيود أو حدود أخرى تتعلق بخصوصية العامل

    الصحة والسلامة: يتعين على المؤسسة مراعاة شروط الصحة والسلامة عند تحديد مكان العمل عن بعد أو الموافقة عليه.

    تسهيل التواصل: يجب أن يضمن صاحب العمل إمكانية وصول العاملين عن بعد إلى:

     - كلٍ من زملائهم في العمل والإدارة/ القيادة.    

    - المعلومات والأنظمة المطلوبة لأداء مهامهم.    

            - أنظمة المحادثات بالفيديو ونظام الوثائق لتسهيل دمجهم في إجراءات العمل.

    إدارة الأداء: يجب على صاحب العمل وضع مبادئ توجيهية بشأن كيفية تقييم أداء العاملين عن بعد، مقارنة مع زملائهم العاملين بمقرات العمل.

    فرص التنمية والتدريب: يتعين على صاحب العمل تقديم نفس فرص التدريب والتطوير للعاملين عن بعد.

    يجب على العامل عن بعد الالتزام بالآتي:

    - الالتزام بأماكن وساعات العمل عن بعد المتفق عليها مع صاحب العمل.

    - المحافظة على الأدوات والأجهزة -التي في عهدته- وعنايتها وطلب الصيانة اللازمة لها أو تغييرها كلما تطلب الأمر ذلك.

    - عدم استخدام الأدوات والأجهزة -التي في عهدته -لغير حاجات العمل.

     - الامتثال للمتطلبات الأمنية المتفق عليها والإبلاغ عن أي خرق أمني فور حدوثه واتباع تعليمات صاحب العمل بهذا الخصوص

    - الاطلاع على سياسة الخصوصية للعاملين عن بعد، والالتزام بها.

    - مراعاة شروط الصحة والسلامة المتفق عليها مع صاحب العمل.

    - الاستفادة من وسائل الاتصال المتاحة لضمان التواصل المستمر مع المشرفين والزملاء حسب متطلبات العمل.

     

    الموظف/ الباحث عن بعد:

    - الاطلاع على سياسة أنظمة العمل والدليل الارشادي والحقوق والمسؤوليات المترتبة الملقاة على عاتق العاملين بها

    - يلتزم بالعمل وفق قوانين العمل عن بعد المتبعة في جهة العمل

    - يتعين على الموظف الالتزام بالمتطلبات الأمنية

    - يجب على الموظف التعامل مع أي تحديات أو صعوبات ناتجة عن ترتيبات العمل عن بعد

    - يجب أن يكون الموظف سهل الوصول اليه من قبل زملائه أو صاحب العمل خلال ساعات العمل

    - المحافظة على الأجهزة والأدوات المقدمة له

    - في حال وجود أي شكوى اللجوء الى وزارة الموارد البشرية والتوطين لحل النزاعات

التدريب وتنمية المهارات

القانونية

برنامج أبشر

  • ما هو برنامج أبشر ؟

    برنامج يتم توفيره للمواطنين الإماراتيين العاملين في القطاع الخاص ويقدم لهم العديد من الخصومات والعروض المميزة

  • من هي الفئة المستهدفة ؟

    كافة المواطنين الإماراتيين العاملين في القطاع الخاص

  • ما هي شروط استحقاق البرنامج ؟

    يشترط لقبول العضو في البرنامج ما يلي:

    • أن يكون من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة
    •  أن تكون له بطاقة عمل صادرة من وزارة الموارد البشرية والتوطين
  • كم هي مدة البرنامج ؟

    سنة واحدة قابلة للتجديد

  • هل يتم تجديده تلقائيا ؟

    يقوم العضو بتحديث البيانات من خلال تطبيق الهاتف المتحرك بشكل سنوي

  • هل يمكن لأحد من أفراد العائلة استخدامه ؟

    يقتصر على العضو المسجل في برنامج أبشر 

  • كيف يمكن معرفة العروض المقدمة ؟

    عن طريق زيارة البوابة الإلكترونية لوزارة الموارد البشرية والتوطينwww.mohre.gov.ae 

  • كيف يستطيع المواطن العامل بالقطاع الخاص التسجيل في البرنامج ؟

    تعبئة النموذج عبر البوابة الالكترونية للوزارة و اعتماده الكترونياً وذلك بإتباع الخطوات التالية:

    • إختر أبشر من الصفحة الرئيسية
    • إختر طلب الحصول على بطاقة
    • قم بإدخال رقم بطاقة العمل  ومكان الإقامة وتفاصيل الإتصال
    • قم بقراءة الشروط والأحكام و الموافقة عليها
    • انقر على أيقونة ( إرسال )
    • حمل تطبيق أبشر الذكي Absher Offers
    • قم بإدخال رقم العضوية من خلال التطبيق
  • ماهي المؤسسات الداعمة للبرنامج ؟

    هي الجهات الراعية التي تقدم العروض و المزايا الخاصة والحصرية لمواطني دولة الإمارات العاملين بالقطاع الخاص

  • ما آلية تسجيل الشركات التي ترغب بتقديم امتيازات و خصومات ؟

    تعبئة النموذج عبر البوابة الالكترونية للوزارة www.mohre.gov.ae و اعتماده الكترونياً وذلك بإتباع الخطوات التالية:

    •  ‏اختر أبشر من الصفحة الرئيسية.
    • إختر تسجيل الشركات الداعمة.
    • قم بتعبئة النموذج وإرفاق المستندات المطلوبة.
    • قم بقراءة الشروط والأحكام والموافقة عليها.
    • انقر على أيقونة (إرسال).
    • في حال استيفاء الشروط والمعايير سيتم التواصل مع الشركة وإبلاغها بالموافقة.
    • في حال عدم استيفاء الشروط سيتم اخطار الشركة لتحسين العرض المقدم.
    • سيتم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة العمل والشركة الداعمة للبدء بتنفيذ العرض.

تصنيف المنشآت

  • ما هى الفئات التى تم تحديثها :

    • الفئه الاولى
    • الفئه الثانية
    • الفئه الثالثة
  • انا صاحب منشأة تم تغيير فئة المنشأة الخاصة بي لماذا؟

    يرجى العلم بانه قد تم تحديث فئات المنشأت طبقا لمعايير ومواصفات لتتماشى مع سوق العمل الحالى حيث انه قد تم تصنيف المنشأت بناء على 3 نقاط:

    • المستوى المهاري
    • تعدد الجنسيات
    • المستوى العلمي
  • ما هي الجنسيات التي يجب أخذها بعين الإعتبار لعملية الحسابية بشأن تصنيف المنشآت ؟

    يرجى العلم بان الجنسيات التى يتم اخذها بالاعتبار هى الهندية , الباكستانية و البنغلاديشية  علما بانه يتم احتساب الجنسة الاعلى فى عدد العمال فقط وليس مجموع عدد العمال من تلك الجنسيات مجتمعة

  • ما اثر التغيير على منشأتي :

    يرجى العلم بان اثر التغيير بانه قد اختلفت الرسوم بناء على نوع المنشأة حيث ان بعض المنشأت قد قلت تكلفة اصدار تصريح العمل بنسبة 90 %

  • ماهى الفئة الاولى وما رسوم اصدار تصريح العمل

    يرجى العلم بان الفئة الاولى تعتمد على التوطين وتعيين الفئات المهارية وتصنف المنشأة كفئة أولى اذا توافرت بها الشروط الاتية:

    • مراكب الصيد و سيارات الأجرة( العمومية)
    • شركات المشروعات الصغيرة و المتوسطة المدرجة تحت( مؤسسة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان او مؤسسة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم) لدعم مشاريع الشباب
    • المنشأت المسجلة في فئات محددة لنادي شركاء التوطين
    • مراكز الخدمة ( تقييم- تدبير-توجيه)

    وتكون تكلفة تصريح العمل للفئات المهارية 300 درهم وفئات محدودة المهارة 150 درهم فى حالة اصدار تصريح عمل جديد او تصريح انتقال

  • كيف يمكننى تقليل تكلفه تصريح العمل ؟

    عن طريق الالتزام بالشروط المذكورة لتصنيف المنشأه مما سوف يودى الى انتقال المنشأة من فئة الى اخرى مما يؤدي الى خفض الرسوم

  • ماهى االفئة الثانية

    تعتمدعلى تعدد الجنسيات و المهارات ووتوجد بها اكثر من شريحة كما يلى :

    • 2-A

      وتكون فيها عدد الموظفين  اكثر من  10 موظفين اذا كان تعدد الثقافات اقل من 50% و المهارات اكثر من 40%

    • 2-B

      وتكون فيها عدد الموظفين من 0 الى 3 موظفين

      من 4 ل 10 موظفين اذا كان تعدد الثقافات اقل من 50% فا تكون فى الفئة 2B

    • 2-C

       وتكون فيها عدد الموظفين اكثر من  10 موظفين اذا كان تعدد الثقافات اقل من 50% و المهارات اكثر

      من 5%-9%

    • 2-D

      وتكون فيها عدد الموظفين من 4 ل 10 موظفين اذا كان تعدد الثقافات اكثر من 50%

  • كيف يمكننى تقليل تكلفه تصريح العمل ؟

    عن طريق الالتزام بالشروط المذكورة لتصنيف المنشأه مما سوف يودى الى انتقال المشأه من فئه الى اخرى مما يودى الى خفض الرسوم.

  • الفئة الثالثة

    تعتمدعلى مخالفة القانون و يتم ﺗطﺑﯾﻘﮭﺎ ﺑﻣواﻓﻘﺔ معالي الوزير ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ :

    1. يشغل عامل داﺧل اﻟدوﻟﺔ متسلل بطريقة غير شرعية (و يكون هناك حكم نهائي من المحكمة)
    2. ارتكاب المنشأة جريمة من جرائم الإتجار بالبشر (و يكون هناك حكم نهائي من المحكمة)
    3. التوطين الصوري
    4. إدخال معلومات غير صحيحة في نظام حماية الأجور لغايات التهرب أو التحايل على النظام.

    وتكون تكلفة اصدار تصريح العمل على الانتقال 2500 وباقى انواع تصاريح العمل 5000 درهم

عام

وجهني