الأسئلة الشائعة | وزارة الموارد البشرية والتوطين - دولة الإمارات
  • إغلاق

    إعدادات إمكانية الوصول

  • استمع لهذه الصفحة

  • حدد اللون

  • ترجمة الى‎

    الوزراة غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل

الموارد البشرية

قطاع التوطين

الارشاد المهني

  • ماهي خدمات الارشاد المهني المقدمة؟

    يتم تقديم خدمات الارشاد المهني للموارد البشريه الوطنيه بهدف تمكينهم من العمل فى القطاع الخاص من خلال تقديم خدمات الارشاد الفردي والجماعي للباحثين عن عمل وفئة طلبة المدارس والجامعات لاعدادهم لمتطلبات سوق العمل الخاص من الكفاءات والمهارات بالاضافة الي استخدام ادوات ارشاديه مختلفه لتعريف الباحثين عن عمل بقدراتهم الذاتيه وميولهم المهنيه لتمكينهم من الاختيار الامثل للمهن المناسبه في سوق العمل.

  • من هم المستهدفين لخدمات الارشاد؟

    المواطنين من الباحثين عن عمل/طلبة المدارس والجامعات/المؤسسات التعليميه

  • كيف يمكنني كباحث عن عمل التقدم للحصول علي خدمات الارشاد المهني؟

    يتم تقديم خدمات الارشاد والتوجيه الفردي للباحثين عن عمل في مراكز اسعاد المتعاملين توطين فور تسجيلهم في بوابة التوطين حيث تقدم هذه الخدمة بشكل تلقائي لجميع الباحثين عن عمل.

    ويمكن للباحثين عن عمل التواصل مع المرشدين المهنيين فى جميع مراكز اسعاد المتعاملين توطين فى حالة الحاجه الي اي استشارات مهنيه تتعلق بسوق العمل وكيفية التغلب علي التحديات فى سبيل الحصول علي الوظيفه المناسبة.

    وتقدم خدمة الارشاد المهني بشكل الزامي لفئات معينه من الباحثين عن عمل اذا تواجد الباحث فى الفئة الرابعه من قاعدة البيانات.

  • ماهي الفئة الرابعه في قاعدة البيانات ومن هم المتواجدون بها ؟

    هي فئة فى قاعدة بيانات التوطين تضم الباحثين عن عمل الذين يتوجب عليهم الحصول علي خدمات الارشاد المهني بشكل الزامي يتم نقلهم اليها لاسباب متعدده منها : رفض 3 فرص عمل مناسبه / رفض عرض العمل المناسب/ عدم الالتزام بحضور البرامج التدريبيه / عدم الالتزام في حضور ايام التوظيف.

  • ماهو هدف الارشاد الفردي للباحثين في الفئة الرابعة ؟

    هي جلسات ارشاديه فرديه يتم تقديمها فى مراكز اسعاد المتعاملين في امارات متعدده يتم تحديد موعدها مع الباحث عن عمل من قبل المرشد المهني بهدف توعيته وارشاده بالتحديات التي تواجهه فى سبيل الحصول علي فرصة العمل فى القطاع الخاص وعند الانتهاء من البرنامج الارشادي يكون الباحث جاهزا للعمل والترشيح للوظائف.

  • هل يتم ترشيح الباحث عن عمل للوظائف عند تواجده في الفئة الرابعه من قاعدة البيانات؟

    لا يتم الترشيح للوظائف الا بعد الانتهاء من البرنامج الارشادي الذي يتم تصميمه له من قبل المرشد المهني المسؤول عنه.

  • كيف يمكن للمؤسسات التعليمية (الجامعات – المدارس) الاستفادة من خدمات الارشاد المهني ؟

    بإمكان المؤسسات التعليميه من المدارس والجامعات التواصل مع ادارة الارشاد المهني بالوزاره ليتم التعاون فى تقديم الورش الارشاديه الجماعيه للطلبه فى هذه المؤسسات لتوعيتهم بمتطلبات سوق العمل الخاص من المهارات والمهن ومساعدتهم فى اكتشاف ميولهم وقدراتهم ومهاراتهم التى تؤهلهم لإختيار ما يناسبهم من تخصصات.

الاسئلة المتكررة

الباحثين عن عمل

البرامج الخاصة

  • ما هو العمل عن بعد؟

    نظام عمل يقوم فيه العامل بتأدية واجباته من مواقع مختلفة عن مقرات صاحب العمل أي يؤدي فيه

    العامل العمل من خارج المواقع المخصصة للعمل بشكل جزئي أسبوعي أو شهري أو بشكل كامل

  • ما هي أهداف العمل عن بعد؟

    - خلق فرص عمل للمواطنين العاطلين في المناطق النائية قريبة من منازلهم.

    - تشجيع أصحاب العمل في توفير فرص عمل للفئات العطلة عن العمل جزئيا أو غير المستغلة بشكل كلي في المناطق النائية.

    - توفير تكاليف التنقل بين المناطق النائية والمدن الكبير.

    - توفير تكاليف استقطاب المواطن.

  • ما هي أنواع العمل عن بعد؟

    - العمل بشكل الجزئي: حيث يمكن للموظف تقسيم وقت عمله بين مكان العمل الرئيسي ومكان العمل عن بعد بنسب متساوية أو مختلفة، وقد يكون ذلك أياما في الأسبوع أو أسابيع في الشهر أو شهور في السنة.

    - العمل بشكل الكامل: يخصّ الوظائف يمكن تأديتها بشكل كامل من خارج المكتب

  • كيف أنضم الى برنامج العمل عن بعد؟

    اذا كنت باحث عن عمل وتود الاستفادة من البرنامج فعليك اتباع التالي:

    www.tawteen.gov.ae - التسجيل عبر بوابة التوطين

    - سيتم ترشيحك للوظائف المطروحة في النظام التي يشملها البرنامج والملائمة لقدراتك ومؤهلاتك الكترونيا

    - أو يمكنك اختيار الوظائف المطروحة في النظام الملائمة لقدراتك ومؤهلاتك

     

    اذا كنت على رأس عملك وتود الاستفادة من البرنامج فعليك التالي:

    - تقديم طلب العمل عن بعد للجهة التي تعمل بها في حال تلبيتك للمعايير المطلوبة للوظائف المتوفرة بنظام العمل عن بعد

    - سيتم تقييمك من قبل الجهة وتحديد مدى ملائمة الوظيفة بنظام العمل عن بعد لك

  • كيف أطبق نظام العمل عن بعد في المؤسسة؟

    ان برنامج العمل عن بعد الذي تقدمه الوزارة لأصحاب العمل يمنح فرصة استقطاب الكفاءات العاملة الوطنية دو ن الحاجة الى حضورها الى مقر الشركة، سواء كان ذلك من المنزل أو مركز عمل عن بعد وبنظامي العمل الكامل أو العمل الجزئي

  • آلية تطبيق نظام العمل عن بعد:

    - تطبيق أنظمة العمل عن بعد بناء على سياسة العمل في دولة الامارات وتطبيق سياسة الوزارة والدليل الارشادي

    - تحديد الوظائف المناسبة والتي تتلائم مع نظام العمل عن بعد

    - تشجيع الموظفين للاستفادة من نظام العمل عن بعد

    - النظر في طلبات الموظفين بشأن نظام العمل عن بعد

    - تقييم قدرات كل متقدم لطلب نظام العمل عن بعد على حدة

    - موافاة الوزارة بنتائج تنفيذ أنظمة العمل عن بعد بشكل دوري

    - تدريب الموظفين العاملين عن بعد لضمان جودة عملهم

    - توفير الأدوات والأنظمة للموظفين لنجاح العمل عن بعد

  • ترغب في الانضمام؟

    اذا حددت احتياجات منشأتك من الموظفين وأنشأت وظائف عمل عن بعد مطابقة لشروط وأحكام البرنامج، فبامكانك ادراج الوظائف الشاغرة والبحث عن كوادر مؤهلة عبر الصفحة الخاصة بك في بوابة التوطين

    www.tawteen.gov.ae  

    أو التواصل مع أحد مستشاري التوظيف على: 80066473 

  • ما هي الشروط الواجب مراعاتها عند تطبيق سياسة العمل عن بعد؟

    يشترط للتوظيف بآلية العمل عن بعد ما يلي:

    صاحب العمل:

    مكان العمل: يجب على صاحب العمل تحديد الأماكن وبيئات العمل المناسبة والمسموح بها لتأدية العمل عن بعد.

    ساعات العمل: يمكن أن تكون ساعات العمل مختلفة عن الساعات المعتمدة في مكاتب صاحب العمل. يتم تحديد ساعات العمل وفقا لاحتياجات العمل وطبيعة المهام.

    لوازم العمل: يجب على صاحب العمل توفير جميع ما يلزم العامل لتأدية عمله من ادوات واجهزة الكترونية وغيرها وكذلك توفير صيانة الاجهزة او دفع تكاليفها

    الأمن: يجب على صاحب العمل أخذ المتطلبات الأمنية بعين الاعتبار، وتحديد المسؤوليات في حال حدوث أي خرق أمني إثر تواجد العامل خارج مكان العمل، ووضع العقوبات اللازمة لمخالفة أي قيود أمنية.

    الخصوصية: يتعين على صاحب العمل توضيح حدود سياسة الخصوصية للعاملين عن بعد، وما إذا كان هناك أي برامج للمتابعة يتم تثبيتها على أجهزة العاملين، وما إذا كان هناك أي قيود أو حدود أخرى تتعلق بخصوصية العامل

    الصحة والسلامة: يتعين على المؤسسة مراعاة شروط الصحة والسلامة عند تحديد مكان العمل عن بعد أو الموافقة عليه.

    تسهيل التواصل: يجب أن يضمن صاحب العمل إمكانية وصول العاملين عن بعد إلى:

     - كلٍ من زملائهم في العمل والإدارة/ القيادة.    

    - المعلومات والأنظمة المطلوبة لأداء مهامهم.    

            - أنظمة المحادثات بالفيديو ونظام الوثائق لتسهيل دمجهم في إجراءات العمل.

    إدارة الأداء: يجب على صاحب العمل وضع مبادئ توجيهية بشأن كيفية تقييم أداء العاملين عن بعد، مقارنة مع زملائهم العاملين بمقرات العمل.

    فرص التنمية والتدريب: يتعين على صاحب العمل تقديم نفس فرص التدريب والتطوير للعاملين عن بعد.

    يجب على العامل عن بعد الالتزام بالآتي:

    - الالتزام بأماكن وساعات العمل عن بعد المتفق عليها مع صاحب العمل.

    - المحافظة على الأدوات والأجهزة -التي في عهدته- وعنايتها وطلب الصيانة اللازمة لها أو تغييرها كلما تطلب الأمر ذلك.

    - عدم استخدام الأدوات والأجهزة -التي في عهدته -لغير حاجات العمل.

     - الامتثال للمتطلبات الأمنية المتفق عليها والإبلاغ عن أي خرق أمني فور حدوثه واتباع تعليمات صاحب العمل بهذا الخصوص

    - الاطلاع على سياسة الخصوصية للعاملين عن بعد، والالتزام بها.

    - مراعاة شروط الصحة والسلامة المتفق عليها مع صاحب العمل.

    - الاستفادة من وسائل الاتصال المتاحة لضمان التواصل المستمر مع المشرفين والزملاء حسب متطلبات العمل.

     

    الموظف/ الباحث عن بعد:

    - الاطلاع على سياسة أنظمة العمل والدليل الارشادي والحقوق والمسؤوليات المترتبة الملقاة على عاتق العاملين بها

    - يلتزم بالعمل وفق قوانين العمل عن بعد المتبعة في جهة العمل

    - يتعين على الموظف الالتزام بالمتطلبات الأمنية

    - يجب على الموظف التعامل مع أي تحديات أو صعوبات ناتجة عن ترتيبات العمل عن بعد

    - يجب أن يكون الموظف سهل الوصول اليه من قبل زملائه أو صاحب العمل خلال ساعات العمل

    - المحافظة على الأجهزة والأدوات المقدمة له

    - في حال وجود أي شكوى اللجوء الى وزارة الموارد البشرية والتوطين لحل النزاعات

  • ما هو التوظيف الذاتي؟

    هو عن طريق العمل بشكل مستقل لصالح نفسه، على عكس العمل غير المستقلق فيه الفرد دخلا توظيف يُحق

    الذي يحصل الموظف على راتب متكرر من صاحب العمل. وتوجد ثلاثة أشكال من التوظيف الذاتي وهي: الأفراد

    الموظفون ذاتيًا، وأصحاب الأعمال، ورواد الأعمال..

  • ماهي أهداف التوظيف الذاتي:

    • تشجيع وتحفيز المواطنين على الانضمام إلى القوى العاملة
    • خلق فرص عمل للمواطنين في المناطق البعيدة بالاضافة الى النساء اللواتي لا يرغبن بالالتزام بأوقات وأماكن العمل الرسمية
    • غرس ثقافة التوظيف الذاتي وتصحيح المفاهيم الخاطئة المرتبطة بها
    • تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص والأهلي في خلق وتطوير فرص التوظيف الذاتي في سوق العمل الاماراتي
  • ما هي برامج التوظيف الذاتي؟

    البرنامج المهني: ويهدف الى دعم أصحاب الحرف والنساء في المناطق البعيدة، ويوفر للنساء فرصة انتاج المنتجات وبيعها لجهات أخرى

    البرنامج التقني: منصة الكترونية تربط بين المواطنين الذين يمارسون أعمالهم الحرة أو ممن لديهم مهارات مختلفة والشركات/الجهات المختلفة والتي لديها مشاريع وبحاجة الى دعم بشكل مؤقت لتأدية بعض المهام. ويهدف البرنامج الى الاسهام في تشغيل الموارد البشرية الوطنية في المناطق البعيدة بدولة الامارات العربية المتحدة وخاصة من النساء لممارسة الأعمال المنزلية وتقديم الخدمات المختلفة للعملاء من القطاع الخاص والجهات المختلفة.

التدريب وتنمية المهارات

القانونية

برنامج أبشر

  • ما هو برنامج أبشر ؟

    برنامج يتم توفيره للمواطنين الإماراتيين العاملين في القطاع الخاص ويقدم لهم العديد من الخصومات والعروض المميزة

  • من هي الفئة المستهدفة ؟

    كافة المواطنين الإماراتيين العاملين في القطاع الخاص

  • ما هي شروط استحقاق البرنامج ؟

    يشترط لقبول العضو في البرنامج ما يلي:

    • أن يكون من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة
    •  أن تكون له بطاقة عمل صادرة من وزارة الموارد البشرية والتوطين
  • كم هي مدة البرنامج ؟

    سنة واحدة قابلة للتجديد

  • هل يتم تجديده تلقائيا ؟

    يقوم العضو بتحديث البيانات من خلال تطبيق الهاتف المتحرك بشكل سنوي

  • هل يمكن لأحد من أفراد العائلة استخدامه ؟

    يقتصر على العضو المسجل في برنامج أبشر 

  • كيف يمكن معرفة العروض المقدمة ؟

    عن طريق زيارة البوابة الإلكترونية لوزارة الموارد البشرية والتوطينwww.mohre.gov.ae 

  • كيف يستطيع المواطن العامل بالقطاع الخاص التسجيل في البرنامج ؟

    تعبئة النموذج عبر البوابة الالكترونية للوزارة و اعتماده الكترونياً وذلك بإتباع الخطوات التالية:

    • إختر أبشر من الصفحة الرئيسية
    • إختر طلب الحصول على بطاقة
    • قم بإدخال رقم بطاقة العمل  ومكان الإقامة وتفاصيل الإتصال
    • قم بقراءة الشروط والأحكام و الموافقة عليها
    • انقر على أيقونة ( إرسال )
    • حمل تطبيق أبشر الذكي Absher Offers
    • قم بإدخال رقم العضوية من خلال التطبيق
  • ماهي المؤسسات الداعمة للبرنامج ؟

    هي الجهات الراعية التي تقدم العروض و المزايا الخاصة والحصرية لمواطني دولة الإمارات العاملين بالقطاع الخاص

  • ما آلية تسجيل الشركات التي ترغب بتقديم امتيازات و خصومات ؟

    تعبئة النموذج عبر البوابة الالكترونية للوزارة www.mohre.gov.ae و اعتماده الكترونياً وذلك بإتباع الخطوات التالية:

    •  ‏اختر أبشر من الصفحة الرئيسية.
    • إختر تسجيل الشركات الداعمة.
    • قم بتعبئة النموذج وإرفاق المستندات المطلوبة.
    • قم بقراءة الشروط والأحكام والموافقة عليها.
    • انقر على أيقونة (إرسال).
    • في حال استيفاء الشروط والمعايير سيتم التواصل مع الشركة وإبلاغها بالموافقة.
    • في حال عدم استيفاء الشروط سيتم اخطار الشركة لتحسين العرض المقدم.
    • سيتم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة العمل والشركة الداعمة للبدء بتنفيذ العرض.

تصنيف المنشآت

  • ما هى الفئات التى تم تحديثها :

    • الفئه الاولى
    • الفئه الثانية
    • الفئه الثالثة
  • انا صاحب منشأة تم تغيير فئة المنشأة الخاصة بي لماذا؟

    يرجى العلم بانه قد تم تحديث فئات المنشأت طبقا لمعايير ومواصفات لتتماشى مع سوق العمل الحالى حيث انه قد تم تصنيف المنشأت بناء على 3 نقاط:

    • المستوى المهاري
    • تعدد الجنسيات
    • المستوى العلمي
  • ما هي الجنسيات التي يجب أخذها بعين الإعتبار لعملية الحسابية بشأن تصنيف المنشآت ؟

    يرجى العلم بان الجنسيات التى يتم اخذها بالاعتبار هى الهندية , الباكستانية و البنغلاديشية  علما بانه يتم احتساب الجنسة الاعلى فى عدد العمال فقط وليس مجموع عدد العمال من تلك الجنسيات مجتمعة

  • ما اثر التغيير على منشأتي :

    يرجى العلم بان اثر التغيير بانه قد اختلفت الرسوم بناء على نوع المنشأة حيث ان بعض المنشأت قد قلت تكلفة اصدار تصريح العمل بنسبة 90 %

  • ماهى الفئة الاولى وما رسوم اصدار تصريح العمل

    يرجى العلم بان الفئة الاولى تعتمد على التوطين وتعيين الفئات المهارية وتصنف المنشأة كفئة أولى اذا توافرت بها الشروط الاتية:

    • مراكب الصيد و سيارات الأجرة( العمومية)
    • شركات المشروعات الصغيرة و المتوسطة المدرجة تحت( مؤسسة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان او مؤسسة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم) لدعم مشاريع الشباب
    • المنشأت المسجلة في فئات محددة لنادي شركاء التوطين
    • مراكز الخدمة ( تقييم- تدبير-توجيه)

    وتكون تكلفة تصريح العمل للفئات المهارية 300 درهم وفئات محدودة المهارة 150 درهم فى حالة اصدار تصريح عمل جديد او تصريح انتقال

  • كيف يمكننى تقليل تكلفه تصريح العمل ؟

    عن طريق الالتزام بالشروط المذكورة لتصنيف المنشأه مما سوف يودى الى انتقال المنشأة من فئة الى اخرى مما يؤدي الى خفض الرسوم

  • ماهى االفئة الثانية

    تعتمدعلى تعدد الجنسيات و المهارات ووتوجد بها اكثر من شريحة كما يلى :

    • 2-A

      وتكون فيها عدد الموظفين  اكثر من  10 موظفين اذا كان تعدد الثقافات اقل من 50% و المهارات اكثر من 40%

    • 2-B

      وتكون فيها عدد الموظفين من 0 الى 3 موظفين

      من 4 ل 10 موظفين اذا كان تعدد الثقافات اقل من 50% فا تكون فى الفئة 2B

    • 2-C

       وتكون فيها عدد الموظفين اكثر من  10 موظفين اذا كان تعدد الثقافات اقل من 50% و المهارات اكثر

      من 5%-9%

    • 2-D

      وتكون فيها عدد الموظفين من 4 ل 10 موظفين اذا كان تعدد الثقافات اكثر من 50%

  • كيف يمكننى تقليل تكلفه تصريح العمل ؟

    عن طريق الالتزام بالشروط المذكورة لتصنيف المنشأه مما سوف يودى الى انتقال المشأه من فئه الى اخرى مما يودى الى خفض الرسوم.

  • الفئة الثالثة

    تعتمدعلى مخالفة القانون و يتم ﺗطﺑﯾﻘﮭﺎ ﺑﻣواﻓﻘﺔ معالي الوزير ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ :

    1. يشغل عامل داﺧل اﻟدوﻟﺔ متسلل بطريقة غير شرعية (و يكون هناك حكم نهائي من المحكمة)
    2. ارتكاب المنشأة جريمة من جرائم الإتجار بالبشر (و يكون هناك حكم نهائي من المحكمة)
    3. التوطين الصوري
    4. إدخال معلومات غير صحيحة في نظام حماية الأجور لغايات التهرب أو التحايل على النظام.

    وتكون تكلفة اصدار تصريح العمل على الانتقال 2500 وباقى انواع تصاريح العمل 5000 درهم

وجهني