X
نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات تواصل عبر الواتس اب تواصل عبر الواتس اب
  • إغلاق

    إعدادات إمكانية الوصول

  • استمع لهذه الصفحة

  • حدد اللون

  • ترجمة الى‎

    الوزراة غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل

  • إعادة ضبط

انطلاقا من حرص وزارة الموارد البشرية والتوطين على اشراك الجمهور في تطوير وتحسين خدماتها وسياساتها يتم طرح المواضيع بشكل دوري على موقع شارك.امارات

مشورة حول التأمين ضد التعطل عن العمل

الوصف: 

بدأت وزارة الموارد البشرية والتوطين بإلزامية تطبيق نظام التأمين ضد التعطل عن العمل اعتباراً من 1 يناير 2023، وفقاً للمرسوم بقانون اتحادي رقم 13 لسنة 2021 بشأن التأمين ضد التعطل عن العمل وقرار مجلس الوزراء رقم (97) لسنة 2022 بشأن آليات وضوابط تنفيذ نظام التأمين ضد التعطل عن العمل والقرار الوزاري رقم ( 604 ) لسنة 2022 بشأن نظام التأمين ضد التعطل عن العمل، و نظام يهدف الى تعويض المؤمن عليه بمبلغ نقدي لفترة محددة، في حال تعطله عن العمل مقابل قيمة اشتراك يتم تحصيلها من العامل / الموظف ، وفق التشريعات السارية ويكون التعويض على أساس شهري بنسبة 60% من راتب الاشتراك (الراتب الأساسي) ولمدة ثلاثة أشهر من تاريخ التعطل عن العمل وهي المدة القصوى للتعويض عن كل مطالبة في حال تعطله عن العمل بسبب انتهاء خدمته لدى جهة عمله وتكون المدة القصوى للاستفادة من التعويض خلال مدة خدمة المؤمن عليه في سوق العمل في الدولة (12 ) اثني عشر شهراً . ولقد استثنى المرسوم بقانون الفئات التالية : المستثمر، أي صاحب العمل الذي يعمل في منشأته، العمالة المساعدة، العامل بعقد مؤقت، الأحداث ممن تقل أعمارهم عن 18 عاماً، المتقاعدون الذين يحصلون على معاش تقاعدي والتحقوا بعمل جديد) وتحدد قيمة الاشتراك في نظام التعطل عن العمل وفقا للراتب الأساسي للعامل، كما يلي:

 ‌أ.         الفئة الأولى: ما لا يزيد على (5) خمسة دراهم شهرياً، إذا كان الأجر/ الراتب الأساسي الشهري (16,000) ستة عشر ألف درهم وأقل. ألا تزيد قيمة التعويض عن (10,000) درهم .


‌ب.      الفئة الثانية: ما لا يزيد على (10) عشرة دراهم شهرياً، إذا كان الأجر/ الراتب الأساسي الشهري أكثر من (16,000) ستة عشر ألف درهم. ألا تزيد قيمة التعويض عن (20,000) درهم .


ويمكن للموظف اختيار دورية دفع القسط التأميني أما بصورة سنوية، أو نصف سنوي، أو ربع سنوي، أو شهريا. ويجوز للمؤمن عليه الاشتراك في مزايا إضافية على الباقة الأساسية بالاتفاق مع مزود خدمة التأمين .

 ويتم الاشتراك في منظومة التأمين ضد التعطل عن العمل، وسداد الأقساط التأمينية عبر القنوات التالية : الموقع الإلكتروني والتطبيق الذكي للمجمع التأميني، والتطبيقات الذكية للبنوك والمصارف العاملة بالدولة، وشركات الصرافة المرخصة، وأجهزة الخدمة الذاتية (ATM) وأجهزة ( Kiosk) ، مراكز  خدمات رجال الأعمال، الرسائل النصية ( SMS) أو فاتورة شركات الاتصالات المعتمدة في الدولة .




الهدف: 

- تعزيز تنافسية الكوادر الإماراتية في سوق العمل وتوفير مظلة الحماية الاجتماعية لهم بما يكفل ديمومة الحياة الكريمة لهم ولأسرهم

- جذب أفضل المواهب العالمية من العمالة الماهرة والحفاظ عليها في سوق العمل في الدولة للوصول إلى اقتصاد معرفي تنافسي 


القرارات المتوقعة من التنفيذ: 
ضمان استقرار سوق العمل الاماراتي وتعزيز تنافسية الكوادر الامارتية وضمان جذب الكفاءات العالمية والمحافظة عليها، كما تهدف المنظومة الى تعزيز مكانة الدولة في المحافل الدولية في حماية التشريعات الوطنية للعاملين لديها ورفع الوعي بالمعايير والاشتراطات وصولاً للالتزام التام بتنفيذها والاستفادة من مزايا المنظومة لرفع تنافسية سوق العمل

رابط المشورة

التاريخ

  • تاريخ البدء
    01/06/2023
  • تاريخ الإغلاق
    01/09/2023
الى الأعلى