شاركنا رايك

مشورات حالية

الصحة والسلامة المهنية

موضوع المشورة

تعكف وزارة الموارد البشرية والتوطين حاليا على إعداد مشروع شامل للمعايير الاتحادية للصحة والسلامة المهنية في قطاع البناء لدولة الإمارات العربية المتحدة وذلك في اطار تجسيد أحد الاهداف الاستراتيجية للوزارة التي عملت على تحديد المبادرات والأنشطة المتعلقة بالصحة والسلامة المهنية في بيئة العمل، بغرض توفير بيئة عمل آمنة الأمر الذي يُسهم في الحفاظ على مستوى عال للصحة والسلامة المهنية ويوفر الحماية لحقوق العمال وضمان مصالح أصحاب العمل بهدف توفير استقرار سوق العمل وزيادة الانتاجية، وبالتالي تعزيز الاقتصاد الوطني والمساهمة في تحقيق رؤية الإمارات 2021.

وتُولي الوزارة اهتماما كبيرا لبلورة ثقافة الصحة و السلامة المهنية في سوق العمل من خلال تنفيذ العديد من البرامج ومنها الاف الزيارات الميدانية للمساكن العمالية ولمواقع العمل، وخصوصا المواقع الانشائية والورش والمصانع، بما يسهم في زيادة الوعي بأهمية التقيد بوسائل الصحة والسلامة المهنية، وتقديم الارشادات بالممارسات المثلى التي من شأنها تجنيب العمال التعرض لاصابات العمل ودرء المخاطر عنهم سواء في مواقع العمل الخارجية او الداخلية".

كما تحرص الوزارة على تطبيق أفضل الممارسات العالمية في مجال الامن الصناعي و الانشائي من خلال التعاون مع الشركاء المحليين و بيوت الخبرة العالمية المشهود لها ، وذلك لاقامة ورش العمل التي تستهدف صقل قدرات ومهارات المفتشين واطلاعهم على المستجدات العالمية في مجال السلامة المهنية

الهدف من المشورة

توفير بيئة عمل آمنة الأمر الذي يُسهم في الحفاظ على مستوى عال للصحة والسلامة المهنية ويوفر الحماية لحقوق العمال وضمان مصالح أصحاب العمل بهدف توفير استقرار سوق العمل وزيادة الانتاجية، وبالتالي تعزيز الاقتصاد الوطني والمساهمة في تحقيق رؤية الإمارات 2021.

القرارات المتوقعة كنتيجة للمشورة

إصدار وثيقة سياسة للصحة والسلامة المهنية في بيئة العمل

تاريخ البدء

01/11/2017

تاريخ الإغلاق

31/12/2017

اضغط هنا للمشاركة بالاستبيان

تحسين وتطوير التطبيقات الذكية

موضوع المشورة

في إطار سعي وزارة الموارد البشرية والتوطين لتعزيز أدائهاو تعاونها مع جميع المتعاملين وترسيخ علاقات متميزة معهم، وللتعرف على آرائهم وتحديد احتياجاتهم ومتطلباتهم، سيتم تنفيذ استطلاع الرأي لقياس مستوى رضاهم عن التطبيقات الذكية، وذلك للتعرف على احتياجاتهم ومتطلباتهم، لما سيكون له دور كبير في دعم جهود الوزارة لاقتراح مبادرات تطويرية لتسهيل اجراءات العمل.

الهدف من المشورة

العمل على تحسين التطبيقات الذكية

القرارات المتوقعة كنتيجة للمشورة

سيتم رصد النتائج وتحليل الأفكار والاقتراحات، والعمل على تنفيذ مبادرات التحسين المستمرة.

تاريخ البدء

20/10/2017

تاريخ الإغلاق

30/11/2017

اضغط هنا للمشاركة بالاستبيان

مشورات سابقة

استطلاع رأي حول التصميم الجديد لموقع وزارة الموارد البشرية والتوطين

موضوع المشورة

وزارة الموارد البشرية والتوطين بصدد تطوير الصفحة الرئيسية لموقعها الرسمي وتسهيل عملية الوصول إلى خدماتها. فهي تعي أن من أهم معايير نجاح الموقع الإلكتروني: أن يكون الموقع سهل التصفح ويمكن الوصول إلى خدماته بسهولة ووضوح، وكما يجب أن يزخر بالمعلومات والموارد التي يحتاج إليها المستخدم. و للحصول على رضا المستخدمين والمتعاملين وتحقيق توقعاهم تحرص الوزارة على إشراكهم أثناء عملية تطوير الموقع ،و فتح المجال لهم لإبداء رأيهم حول التغييرات التي تجري عليه لما لها من تأثير في تحسين أداءه.

الهدف من المشورة

أخذ رأي واقتراحات المتعاملين ومستخدمي موقع وزارة الموارد البشرية والتوطين بطريقة مبسطة وسهلة بهدف تطوير الموقع بما يخدم احتياجاتهم ويسهل وصولهم للخدمات.

القرارات المتوقعة كنتيجة للمشورة

سوف تقوم الوزارة بمناقشة آراء الجمهور وستعمل على تنفيذ المقترحات التي من شأنها تحسين الموقع الإلكتروني سعيا لرفع رضا المتعاملين.

تاريخ البدء

31/05/2017

تاريخ الإغلاق

21/06/2017

اضغط هنا للمشاركة بالاستبيان

استطلاع رأي حول قنوات التوعية والتسويق في وزارة الموارد البشرية والتوطين

موضوع المشورة

تشهد دولة الإمارات العربية المتحدة تحولاً كبيراً في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الأمر الذي يعزز مكانتها في مصاف الدول المتقدمة. ولتحقيق الخطة الوطنية وأهداف الحكومة الذكية بالتوافق مع التوجه الوطني المتجسّد في رؤية الإمارات 2021، والأجندة الوطنية للدولة، واستراتيجية قطاع تقنية المعلومات والاتصالات، تسعى وزارة الموارد البشرية والتوطين على تطوير خطة التوعية الخاصة بالخدمات الذكية والموقع الإلكتروني بناء على احتياجات المتعاملين و تفضيلاتهم. تلعب التوعية دوراً مهما في إيجاد المحفزات لتشجيع المتعاملين على استخدام القنوات الالكترونية والذكية. وعندما يكون العنصر الأساسي لتطوير خطة توعية وتسويق ناجحة هو التعرف على احتياجات المتعاملين وتوقعاتهم فإن الوزارة تحرص على التعرف على هذه الاحتياجات و فتح المجال للمتعاملين للتعبير عنها.

الهدف من المشورة

من خلال هذه المشورة، تسعى الوزارة إلى التعرف على احتياجات المتعاملين ومتطلباتهم لتطوير خطة التوعية للخدمات الذكية والموقع بناء عليها.

القرارات المتوقعة كنتيجة للمشورة

سوف تقوم الوزارة بمناقشة آراء الجمهور، والقيام بالتعديلات المطلوبة من قبلهم على الخطة وفقاً لتلك الآراء، سعيا لرفع رضا المتعاملين ونشر الوعي اللازم حول الخدمات الذكية

النتيجة

قامت وزارة الموارد البشرية والتوطين بدراسة نتائج الاستطلاع وكافة الآراء المقدمة من الجمهور مما ساهم في تطوير وتحسين الخطة والوسائل المتبعة في نشر الوعي العام بين المتعاملين والتعرف على القنوات التي يفضلها الجمهور.

تاريخ البدء

31/07/2017

تاريخ الإغلاق

21/06/2017

اضغط هنا للمشاركة بالاستبيان

حظر العمل وقت الظهيرة

موضوع المشورة

يسجل لدولة الإمارات العربية المتحدة السبق من بين دول المنطقة قي تطبيق قرار حظر تأدية الأعمال تحت أشعة الشمس وفي الأماكن المكشوفة، والذي جاء في إطار الإهتمام بتوفير بيئة العمل الملائمة واللائقة للعمال وتطوير وتبني التشريعات التي تضمن حقوقهم في ظل توازن العلاقة مع أصحاب العمل والحفاظ على مصالحهم إلى جانب تطبيق المبادرات الإنسانية التي تعبر عن القيم الأصلية لمجتمعنا.

فمنذ العام 2005 فرضت وزارة الموارد البشرية والتوطين، على المنشآت منح العاملين اللذين يؤدون أعمالهم تحت أشعة الشمس وفي الأماكن المكشوفة الراحة خلال ساعات الظهيرة لمدة شهرين تبدأ من مطلع شهر يوليو وتستمر حتى نهاية شهر أغسطس، وهي الفترة التي طبق خلالها القرار حتى العام 2009 الذي تم خلاله وبناء على توجيهات معالي صقر عباش وزير الموارد البشرية الوالتوطين، إجراء استبيان للوقوف على آراء طرفي الإنتاج حيال توجه الوزارة بتمديد فترة الحظر لشهر إضافي.

الهدف من المشورة

الحرص على توفير بيئة العمل الملائمة واللائقة للعمال وتطوير وتبني التشريعات التي تضمن حقوقهم في ظل توازن العلاقة مع أصحاب العمل والحفاظ على مصالحهم إلى جانب تطبيق المبادرات الإنسانية التي تعبر عن القيم الأصلية لمجتمعنا. وللوقوف على آراء طرفي الإنتاج حيال توجه الوزارة بتمديد فترة الحظر لشهر إضافي.

النتيجة

تم تمديد فترة الحظر لشهر إضافي وهو الأمر الذي لاقى ترحيبا واسعا من كلا الطرفين، وتم بموجب ذلك إصدار قرار وزاري في العام 2010 بحظر تأدية الأعمال تحت أشعة الشمس وفي الأماكن المكشوفة في ساعات الظهيرة خلال الفترة من 15 يونيو وحتى 15 سبتمبر.

وأصبح هذا القرار يشكل سمة رئيسية من سمات سوق العمل في الدولة من حيث إتخاذ التدابير الوقائية اللازمة لحماية العمال من مخاطر العمل خصوصا في ظل إرتفاع درجات الحرارة بمنطقة الخليج العربي في ساعات الظهيرة خلال فصل الصيف.

تاريخ البدء

31/07/2017

تاريخ الإغلاق

21/06/2017

اضغط هنا للمشاركة بالاستبيان

شاركنا رأيك

ما رأيك بالتصميم الحالي للموقع الإلكتروني للوزارة ؟

   

استبيان السعادة

  • راض
  • محايد
  • غير راض
" "