مبادرات الوزارة | عن الوزارة | وزارة الموارد البشرية والتوطين - دولة الإمارات
  • إغلاق

    إعدادات إمكانية الوصول

  • استمع لهذه الصفحة

  • حدد اللون

  • ترجمة الى‎

    الوزراة غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل

انطلاقا من حرص الوزارة على تعزيز ثقافة الابتكار والإبداع بين موظفيها لبلورة وإطلاق الأفكار الخلاقة ودعم وتبني كافة المبادرات الابتكارية التي من شأنها المساهمة في الجهود والمبادرات الرامية إلى التحول بسوق العمل إلى اقتصاد المعرفة، قامت الوزارة بالكشف عن سيارة التفتيش المستقبلية والتي تعتمد في آلياتها التشغيلية على منظومة متكاملة من النظم الذكية المترابطة فيما بينها، بالإضافة إلى أن مظهرها الخارجي يعكس صورة الهوية المؤسسية لوزارة الموارد البشرية والتوطين، وكذلك يعطي تصميمها انطباعا مستقبليا باعتبارها مركبة ذات تطبيقات ذكية.

وتعمل السيارة المستقبلية وفق ثلاثة أنظمة تشمل نظام التفتيش الذكي ونظام المفتش الذكي إلى جانب غرفة للتحكم المركزي.

يقوم نظام التفتيش الذكي بإرسال  جميع الإشعارات المتعلقة بمهامهم التفتيشية للمفتشين المستخدمين للمركبة كما تعرض لوحة ذكية مثبتة داخل المركبة خرائط خاصة بمواقع التفتيش المستهدفة وكيفية الوصول إليها.

كما يقوم نظام المفتش الذكي بمساعدة المفتش على تنظيم مهامه والبقاء على تناغم مع غرفة التحكم المركزية (نظام المسؤول المناوب) والذي يستطيع المفتش من خلاله إرسال تقارير التفتيش لمسؤوله المباشر.

ويتيح نظام المفتش لمستخدمه تحديث حالة مهامه فور انتقالها من مرحلة إلى أخرى لحين إنجازها في ظل عدّادات تلقائية خاصة تفيد في التطوير والتحسين، كما أنه يمكن المفتشين من مراسلة زملائهم أو المسؤول المناوب عنهم لمناقشة أية مستجدات تطرأ في الميدان.

وحول غرفة التحكم المركزية (نظام المسؤول المناوب) فإنها تعتبر  آلية لمتابعة سير المهام التفتيشية منذ توزيعها على المفتشين وحتى إنجازها من قبلهم، حيث يتحكم المسؤول المناوب في تعيين مهام التفتيش للمركبات الذكية وللمفتشين، كما يرصد تحركات المركبات وحالة نشاطها إضافة إلى قياس نسبة المهام المنجزة أولا بأول.

كما أن غرفة التحكم المركزية تمتلك إمكانات التواصل المباشر مع المفتشين وتوجيههم لأفضل الممارسات العالمية المتبعة في التفتيش العمالي، بالإضافة إلى التحكم التام باللوحات الذكية المثبتة بمركبة التفتيش والكاميرات المثبّتة عليها.

وتم تزويد  السيارة بطائرة من دون طيار لمساعد المفتش على التقاط الصور عن بعد وارفاقها بالتقرير الذي يعده .