يوم 13 ابريل الجاري الموعد النهائي لتلقي طلبات تراخيص مراكز تدبير

الاحد، 09 ابريل 2017

أكدت وزارة الموارد البشرية والتوطين اغلاق باب تلقي طلبات المستثمرين الراغبين بالحصول على تراخيص تشغيل مراكز تدبير التي تقدم جميع الخدمات المرتبطة بعمال الخدمة المساعدة يوم 13 ابريل الجاري.

ومن المقرر ان تبدأ الوزارة خلال الفترة من 20 ابريل الجاري وحتى 11 مايو المقبل في تقييم كافة الطلبات الواردة اليها فيما سيتم ابلاغ أصحاب الطلبات بنتائج التقييم يوم 15 من الشهر ذاته للبدء في تجهيز المراكز المستوفية للشروط وذلك تمهيدا لتشغيلها خلال الربع الاخير من العام الجاري.

وأوضحت عائشة بالحرفية وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين المساعد لشؤون العمالة المساعدة " ان الوزارة ستتعامل مع طلبات المستثمرين بشفافية وحياد بحيث يتم منح التراخيص للمراكز المستوفية للضوابط والشروط المنصوص عليها ووفقا للاحتياجات.

جاء ذلك خلال لقاء نظمته الوزارة نهاية الاسبوع الماضي  في فندق جراند حياة في دبي للرد على الاستفسارات الخاصة بترخيص مراكز الخدمة "تدبير" وذلك بحضور ومشاركة اكثر من 150 مستثمرا ممن يرغبون للتقدم للحصول على تراخيص المراكز.

وأكدت بالحرفية خلال اللقاء ان مراكز "تدبير " تعنى بتقديم خدمات العمالة المساعدة فقط والتي تشمل عددا من الفئات منها مساعد، طباخ ،مربية، سائق خاص،بستاني،حارس خاص، ممرض خاص، مدرس خاص،مشرف مزرعة، مزارع، مضمر، سايس خيل، جوكي  وذلك من خلال شراكة مؤسساتية مع القطاع الخاص الذي سيدير هذه المراكز ويقدم الخدمات نيابة عن الوزارة وتحت اشرافها.

وحول معايير التراخيص التي حددتها الوزارة بينت الوكيل المساعد لشؤون العمالة المساعدة انه يشترط في طالب الترخيص ان يكون بالغا من العمر 21 عاما كامل الاهلية وألا يكون هو او احد شركائه قد حكم عليه في جريمة مخلة بالشرف أو الامانة او في اي جريمة من جرائم الاتجار بالبشر او الجرائم  المنصوص عليها في قانون تنظيم علاقات العمل او القرارات الصادرة تنفيذا عنه مالم يكن قد رد اليه اعتباره اذا كان الحكم عليه بعقوبة مقيدة للحرية او بعد مضي سنة من تاريخ الحكم اذا كان الحكم صادرا بالغرامة.

واضافت انه يشترط كذلك ألا يكون مقدم الطلب من موظفي الوزارة أو من ذوي قرباهم من الدرجة الاولى بما فيهم الزوج أو الزوجة، وألا يكون قد سبق له الحصول على ترخيص وكالات التوظيف الخاصة، بالاضافة الى ضرورة تقديم ضمانا بنكيا للوزارة قدره 500 ألف درهم فقط.

وافادت انه يشترط في مدير المركز ان يكون اماراتي الجنسية والا يكون قد حكم عليه في جريمة مخلة بالشرف أو الامانة او في اي جريمة من جرائم الاتجار بالبشر او الجرائم  المنصوص عليها في قانون تنظيم علاقات العمل او القرارات الصادرة تنفيذا له مالم يكن قد رد اليه اعتباره اذا كان الحكم عليه بعقوبة مقيدة للحرية او بعد مضي سنة من تاريخ الحكم اذا كان الحكم صادرا بالغرامة.

واجابت بالحرفية على سؤال أحد المشاركين حول كيفية التعامل مع اي مخالفات لمقدم الطلب لدى الوزارة انه يشترط خلو سجل وملف المرخص له بالوزارة من اي مخالفات تستدعي وقف ملف المنشآت الامر الذي يشير الى اهتمام الوزارة بمنح التراخيص لأشخاص يتمتعون بالالتزام بالقانون والضوابط المعمول بها.

وذكرت ان هناك عدد من المستندات المطلوبة للتقديم وهي السيرة الذاتية لمقدم الطلب ونبذة عن المؤسسة مقدمة الطلب وصورة جواز السفر وخلاصة القيد وصور من الرخص التجارية لنفس النشاط )ان وجد( بالاضافة الى خارطة بالموقع المقترح للمركز والتصميم الداخلي المفصل للمركز وكذلك خطاب موافقة مبدئية لإيجار المركز من الجهة المالكة.

وحول آلية تقييم الطلبات بينت ان لجنة تقييم طلبات الترخيص تتولى التدقيق على الطلبات المقدمة ومعاينة المواقع والتقييم ورفع النتائج للاعتماد وفقا لعدة معايير وهي السيرة الذاتية لمقدم الطلب ونبذة عن المؤسسة مقدمة الطلب وخلو سجل مقدم الطلب من أي مخالفات وخبرة سابقة في تقديم خدمات عمال الخدمة المساعدة والخبرة في الإدارة والتشغيل.

وفي ردها حول سؤال بخصوص الهدف من انشاء مراكز الخدمة "تدبير" قالت بالحرفية ان الوزارة تستهدف من مراكز الخدمة "تدبير " تعزيز مكانة الدولة في المحافل الدولية بما يتعلق بالعمالة المساعدة وتقديم جميع الخدمات المرتبطة بتلك العمالة في مكان واحد وضمان تقديم الخدمات وفقا لمعايير الخدمة الحكومية المتميزة بالاضافة الى نشر الوعي لدى فئات المتعاملين، والعمل من اجل رفع كفاءة تلك العمالة بما يتماشى مع متطلبات التشغيل و تقاليد الدولة.

وذكرت ان المعايير الخاصة بمبنى المركز تشترط اختيار المكان الملائم في الدور الارضي بحيث يتناسب مع متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن من مرتادي المركز والا تقل تلك المساحة عن 4 الاف قدم مربع بحيث تتلائم تلك المساحة مع التصميم الداخلي المعتمد بالاضافة إلى ضرورة توفر مواقف لسيارات العملاء.

واكدت ان المراكز ستقوم بتوفير مركز دعم متخصص لضمان توازن العلاقة بين اصحاب العمل وعمال الخدمة المساعدة وهو الأمر الذي توليه الوزارة اهتماما خاصا الى جانب توفير سكن لعمال الخدمة المساعدة الذين يتم استقدامهم من قبل المركز بما يتوافق مع معايير السكن العمالي المعتمدة من الوزارة.

يذكر أنه يتم تقديم الطلبات عبر البريد الإلكتروني التالي: domestic.workers@mohre.gov.ae وللاستفسار التواصل عبر الرقم التالي: 7023487  04/ 047023335 / 047023365  .

انتهى

أخبار ذات صلة

مزيد من الأخبار

يوتيوب انستغرام شارك برأيك
إغلاق

شاركنا رأيك

ما رأيكم بتطبيق الهاتف الذكي لوزارة الموارد البشرية والتوطين ؟