توفير باقات منوعة لتلبية احتياجات الأسر من العمالة المساعدة

السبت، 08 يوليو 2017

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتوطين عن توفير باقات منوعة للاسر واصحاب العمل الراغبين بتشغيل العمالة المساعدة بمختلف فئاتها وذلك من خلال مراكز الخدمة "تدبير" المنتظر ان تبدأ في تقديم خدماتها في الربع الاخير من العام الجاري.

 وقال معالي صقر غباش وزير الموارد البشرية والتوطين" ان الوزارة أعدت تصورا مبدئيا لحزمة من الباقات بما يتيح  المجال امام المتعاملين لاختيار الباقة التي تناسبهم وتلبي احتياجاتهم ومتطلباتهم من العمالة المساعدة حيث سيتم التوافق مع مراكز" تدبير" على تلك الباقات تمهيدا للعمل بها من خلال هذه المراكز عند تشغيلها".

جاء ذلك خلال لقاء عقده معاليه مؤخرا في ديوان وزارة الموارد البشرية والتوطين بالمستثمرين الحاصلين على موافقات مبدئية من الوزارة لتشغيل مراكز "تدبير" وعددها 40 مركزا على مسستوى الدولة وذلك بحضور سيف السويدي وكيل الوزارة لشؤون الموارد البشرية وحميد بن ديماس الوكيل المساعد لشؤون العمل وعائشة بالحرفية الوكيل المساعد لشؤون العمالة المساعدة.

وكانت الوزارة تلقت خلال الفترة الماضية نحو 100 طلب تقدم بها مستثمرين للحصول على تراخيص مراكز "تدبير" حيث قامت لجنة محايدة بدراسة تلك الطلبات التي تبين توافق 40 طلبا منها مع اشتراطات وضوابط ومعايير تشغيل المراكز التي تعنى بتقديم خدمات متكاملة للمتعاملين الراغبين بتشغيل عمال الخدمة المساعدة من خلال شراكة مؤسساتية بين وزارة الموارد البشرية والتوطين والقطاع الخاص الذي سيدير هذه المراكز ويقدم الخدمات نيابة عن الوزارة وتحت اشرافها.

واشار معالي صقر غباش خلال اللقاء " الى ان تجربة مراكز الخدمة "تدبير" تعتبر الثانية من نوعها بعد مراكز الخدمة "تسهيل" في اطار الشراكة بين الوزارة والقطاع الخاص لتقديم الخدمات وفق رؤية الحكومة لتعهيد خدماتها الى هذا القطاع".

وأضاف" ان الوزارة  ستقدم الدعم لمراكز الخدمة "تدبير" وذلك انطلاقا من الحرص على استمرارية  وتطوير الشراكة معها بما يساهم في تحقيق الاهداف المنشودة من استحداث هذه المراكز والمتمثلة بتقديم خدمات ذات جودة عالية للمتعاملين بما يتوافق مع معايير برنامج الامارات للخدمة الحكومية المتميزة وتعزيز مكانة الدولة في المحافل الدولية في ما يتعلق بعمال الخدمة المساعدة ورفع كفاءة هذه الفئات من العمالة ونشر الوعي المجتمعي بحقوقها وواجباتها".

وأكد معالي صقر غباش" ضرورة التزام مراكز "تدبير" بالمعايير والاشتراطات والضوابط الموضوعة لعملها بالشكل الذي تتحقق بموجبه نقلة نوعية في خدمات العمالة المساعدة التي تقدمها وكالات التوسط القائمة حاليا والتي سيتم التعامل معها وفقا لما ينص عليه القانون الذي أقره المجلس الوطني الاتحادي  ويسير الان ضمن القنوات الدستورية".

وأشار معاليه " الى ان وزارة الموارد البشرية والتوطين تجري مع نظيراتها في عدد من الدول مناقشات تستهدف التوصل الى اتفاقات لاستقدام العمالة المساعدة من هذه الدول التي أبدت رغبتها بارسال عمالتها الى الامارات وفق اليات تنظم دورة العمل التعاقدي لا سيما في ظل وجود القانون الذي ينظم العلاقة التعاقدية بين الطرفين بما يكفل حقوق وواجبات كل طرف حيال الاخر.

واضاف" ان الوزارة  قطعت شوطا كبيرا في بلورة مبادرات وسياسات سيكون لها أثر ايجابي في ملف العمالة المساعدة".

وفي السياق، اشاد المستثمرون الحاصلون على موافقات مبدئية لتشغيل مراكز "تدبير" خلال اللقاء بالدعم الذي تقدمه وزارة الموارد البشرية والتوطين لانجاح هذه التجربة مؤكدين في الوقت ذاته حرصهم على الالتزام بمسؤولياتهم التي تفرضها شراكتهم مع الوزارة وبالتالي التقيد والالتزام بالاشتراطات والمعايير والضوابط المنصوص عليها.

وجرى خلال الاجتماع استعراض التزامات مراكز تدبير واصحاب العمل والعمالة المساعدة وكذلك مناقشة التحديات والسبل الكفيلة بنجاح عمل المراكز وقدرتها على تقديم خدمات متميزة للمتعاملين.

يذكر ان مراكز الخدمة " تدبير" تقدم جميع الخدمات المرتبطة بالعمالة المساعدة بمختلف فئاتها البالغة 19 فئة حيث تتمثل هذه الخدمات في انجاز متطلبات حصول العامل على الاقامة وتوفير فئات العمالة وفقا لمتطلبات واحتياجات صاحب العمل الى جانب تهيئة وتدريب العامل للقيام بمهام مهنته وتوفير خدمة المقابلة المسبقة للعامل قبل الالتحاق بالعمل وتوجيه وارشاد المتعاملين لتعزيز معرفتهم بالمهن المتاح استقدامها".

وتلزم الوزارة المراكز بتوفير مركز دعم متخصص لضمان توازن علاقة العمل بين طرفيها اضافة الى توفير السكن المناسب للعامل لغايات استخدامه  كلما دعت الحاجة لذلك سواء خلال فترة قدومه الى الدولة وقبل التحاقه بصاحب أو بعد فترة انتهاء عمله  لدى صاحب العمل.

انتهى

أخبار ذات صلة

مزيد من الأخبار

يوتيوب انستغرام شارك برأيك
إغلاق

شاركنا رأيك

ما رأيكم بتطبيق الهاتف الذكي لوزارة الموارد البشرية والتوطين ؟