الموارد البشرية والتوطين تطلق مسابقتين لاسعاد العمال

الاحد، 16 ابريل 2017

اطلقت وزارة الموارد البشرية والتوطين مبادرتين لاسعاد العمال تتمثلان في مسابقتي "حافلة السعادة " و"أسعد سكن عمالي" وذلك انسجاما مع البرنامج الوطني للسعادة والإيجابية الذي يهدف للوصول إلى كافة فئات وأفراد المجتمع للتعرف على ما يسعدهم وترسيخ قيم الإيجابية والسعادة كأسلوب حياة في مجتمع الإمارات.

واكد ماهر العوبد وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين المساعد لشؤون التفتيش، رئيس فريق تنفيذ سعادة العمال، حرص الوزارة بناء على توجيهات معالي صقر غباش وزير الموارد البشرية والتوطين على المساهمة الفاعلة في تحقيق مستهدفات البرنامج الوطني للسعادة والايجابية وذلك من خلال اطلاق وتنفيذ حزمة من المبادرات النوعية ضمن برنامج يستهدف سعادة العمال".

حول شروط المشاركة في مسابقة "اسعد سكن عمالي" اوضح العوبد ضرورة التزام كافة المنشآت ومطوري المدن العمالية بإشتراطات السكن العمالي المعتمدة بحسب لوائح وسياسات الوزارة.

وتتضمن المسابقة  فئتين هما " اسعد مدينة عمالية " والتي يتم منحها لمطور المدينة العمالية التي تحرز أعلى مؤشرات في نتائج التقييم على كافة معايير الجائزة، اما الفئة الثانية فهي " اسعد سكن عمالي " ويتم منحها للمنشآت التي تحرز اعلى مؤشرات في نتائج التقييم على كافة معايير الجائزة ويتم منح الفائزين بالفئتين درع الوزارة للسعادة وشهادة تقدير.

وتتضمن معايير المسابقة معيارين أولهما معيار "الاحتياجات الأساسية ووسائل الراحة" ويشمل توفير الأمن في السكن واستحداث مركز صحي  أوعيادة أو غرفة للتطبيب ووجود متخصص وتوفير برادات مياه شرب كافية وتوزيع العمال بمساحات أكبر من النظام المتبع في الوزارة بحيث لا يزيد عدد العمال عن 5 أشخاص في الغرفة الواحدة.

كما يتضمن المعيار الأول توفير أعداد من الحمامات أكثر من المقرر في نظام الوزارة وتوفير مطابخ وصالات طعام بمعدل مطبخ وصالة واحدة لكل 15 عاملا وزيادة عدد خزائن الملابس للعمال وتوفير صندوق للمقترحات في جميع السكنات وتوفير أعداد مصابغ ملابس كافية أو توفير عقود غسيل ملابس وتوفير صالة رياضية.

أما المعيار الثاني فهو" الرفاهية واسعاد العامل " حيث يتضمن توفير خدمة الانترنت في الغرف ومرافق السكن وتنسيق فعاليات مجتمعية وعمل دوري لكرة القدم أو كريكت تحت اشراف جهة مسؤولة واستحداث مركز تسوق وتوفير غرفة للقراءة  تحتوي على كتب تثقيفية وجرائد تابعة لدول العمال وبلغتهم وتزيين السكن عن طريق التشجير من الداخل والخارج.

كما يشمل المعيار الثاني توفير مرافق ترفيهية ورياضية بما يتناسب مع حجم السكن وامكانياته ووضع صندوق الامنيات في كل سكن وتلبية أمنية لعامل واحد كل ثلاث أشهروتطبيق نظام ساعات السعادة للعمال برفقة مسؤولي الشركة بالاضافة إلى عمل مسابقات شهرية للعمال مع مكافآت مالية وأحسن مقترح لتطوير السكن وكذلك تنظيم رحلات سياحية.

واوضح وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين المساعد لشؤون التفتيش ان الاشتراك في مسابقة " حافلة السعادة" هو اختياري للشركات التي لديها 5000 عامل فأكثر والتي يصل عددها إلى 43  منشأة على مستوى الدولة.

وتتضمن هذه المسابقة معيارين اساسيين هما معيار " الأمن والسلامة " والذي يتركز في توفير المنشآة لوسائل الأمن والسلامة داخل  حافلة العمال في حين يتركز معيار "الراحة والسعادة" على جهود المنشأة في توفير وسائل الراحة وأدوات الرفاهية والسعادة للعمال داخل الحافلة، ويتم منح الفائزين بالفئتين درع الوزارة للسعادة وشهادة تقدير.

ومن المقرر ان يتم الاعلان عن الجهات الفائزة في المسابقتين خلال شهر مايو المقبل .

انتهى

أخبار ذات صلة

مزيد من الأخبار

يوتيوب انستغرام شارك برأيك
إغلاق

شاركنا رأيك

ما رأيكم بتطبيق الهاتف الذكي لوزارة الموارد البشرية والتوطين ؟